أخبار الموبايلات

ما هو الجيل الخامس 5G وما مدى سرعته ؟

لا يمكنك الهروب من استخدام خدمة 5G في CES 2018. فالجميع – من شركة سامسونج وإنتل لشركات الهاتف المحمول وشركات الهواتف الذكية – يريد منك أن تعرف كيف ستكون خدمة 5G مذهلة. فقد أطلقت شركة سامسونج عليها اسم “الألياف اللاسلكية” ، مما جعلها تعتبر شبكة اتصال فائقة السرعة في كل مكان. من الجدير بالذكر أنه من المفترض أن يكون نظام G5 أسرع من اتصال إنترنت الكابل العادي اليوم … وهو أيضًا لاسلكيًا.

تعرف على الفرق بين 2.4GHz و 5GHz بترددات الواي فاي

  • ما هو 5G؟

5G هو معيار الصناعة الذي سيحل محل معيار 4G LTE الحالي واسع النطاق، تماما مثل 4G عندما حل محل الجيل الثالث 3. G وقد تم تصميم هذا المعيار ليكون أسرع بكثير من تقنية 4G LTE الحالية. فهو لا يقتصر على تسريع اتصالات الإنترنت عبر الهاتف الذكي فقط. بل الأمر يتعلق بتمكين الإنترنت اللاسلكي الأسرع في كل مكان لكل شيء من السيارات الموصولة إلى أجهزة smarthome و إنترنت الأشياء (IoT).

في المستقبل، سيستخدم هاتفك الذكي وجميع الأجهزة الأخرى التي لديك اتصالًا خلويًا 5G بدلاً من تقنية 4G LTE التي قد يستخدمها اليوم.

تعرف على المواصفات الأولية لشبكات الجيل الخامس 5G

 

  • كيف سيكون 5G أسرع؟

تعد شركات التكنولوجيا بالكثير من الوعود مع خدمة 5G. في حين يتصدر 4G الجيل النظري بسرعة 100 ميغابت في الثانية (Mbps)، إلا أن الجيل الخامس يتصدر بسرعة 10 غيغابت في الثانية (Gbps). وهذا يعني أن الجيل الخامس أسرع مئة مرة من تقنية الجيل الرابع الحالية.

على سبيل المثال، أشارت جمعية تكنولوجيا المستهلك إلى أنه في هذه السرعة ، يمكنك تنزيل فيلم لمدة ساعتين في 3.6 ثانية فقط على 5G، مقابل 6 دقائق على 4G أو 26 ساعة على 3G، كما تتعهد 5G بتقليل وقت الاستجابة بشكل كبير، مما يعني سرعة تحميل أكبر وتحسين الاستجابة عند القيام بأي شيء على الإنترنت.

في هذه السرعات، يتفوق 5G على اتصالات الإنترنت الكبلية المنزلية الحالية كما أنه أكثر قابلية للمقارنة مع الألياف. فقد تواجه شركات الإنترنت الأرضية مثل Comcast و Cox وغيرهم منافسة خطيرة – خاصة عندما يكونون الخيار الوحيد لشبكة الإنترنت المنزلية السريعة في منطقة معينة. حيث يمكن للناقلات اللاسلكية تقديم بديل دون وضع الأسلاك المادية في كل منزل.

ما هو WiGig وما الفرق بينه وبين Wi-Fi 6؟

تمكّن 5G سرعة فائقة وغير محدودة عمليًا للإنترنت في كل مكان، وعلى جميع الأجهزة. وبالطبع، في العالم الحقيقي، يفرض موفرو خدمات الإنترنت حدود البيانات. على سبيل المثال، حتى لو أعطت شركة الاتصالات اللاسلكية لديك سقف بيانات 100 غيغابايت – وهو أكبر بكثير من معظم الخطط اليوم – يمكنك استهلاك ذلك خلال دقيقة و 20 ثانية عند الحد الأقصى للسرعة النظرية 100 جيجابت في الثانية.

  • كيف يعمل 5G؟

 

يستفيد 5G من الكثير من التكنولوجيا في محاولة لتحقيق هذه السرعة العالية. كما تقوم مجلة IEEE Spectrum بعمل جيد في شرح الكثير من التفاصيل الفنية بشكل أكثر عمقًا، ولكن إليك ملخصًا سريعًا لذلك فيما يلي.

ستستخدم المواصفة القياسية الجديدة نطاقًا جديدًا بالكامل من الطيف الراديوي من الجيل الرابع. وسوف تسمح خدمة 5G الاستفادة من “موجات المليمتر”، وبث على ترددات بين 30 و 300 غيغاهيرتز مقابل bands أقل من 6 غيغاهرتز التي كانت تستخدم في الماضي. والتي كانت تستخدم في السابق فقط للتواصل بين السواتل وأنظمة الرادار. ولكن لا تستطيع موجات المليمترات التنقل بسهولة عبر المباني أو أي أشياء صلبة أخرى، لذا ستستفيد 5G أيضًا من “الخلايا الصغيرة” —المحطات الصغيرة القائمة على شكل مصغر والتي يمكن وضعها حوالي 250 مترًا في المناطق الحضرية الكثيفة. فهذه الخدمة ستوفر تغطية أفضل بكثير في مثل هذه المواقع.

تستخدم هذه المحطات الأساسية أيضًا “MIMO الضخم”. وتعني MIMO “مخرجات متعددة ومدخلات متعددة “. فقد يكون لديك جهاز توجيه لاسلكي منزلي باستخدام تقنية MIMO، مما يعني أنه يحتوي على هوائيات متعددة يمكن استخدامها للتحدث مع عدة أجهزة لاسلكية مختلفة في وقت واحد بدلاً من التبديل السريع بينها. فسوف تستخدم MIMO الضخمة العشرات من الهوائيات في محطة قاعدة واحدة. كما سيستفيدون أيضًا من تشكيل الحزم لتوجيه تلك الإشارات بشكل أفضل، وتوجيه الإشارة اللاسلكية في حزمة تشير إلى الجهاز وتقلل التداخل للأجهزة الأخرى.

كما سيتم تشغيل محطات قاعدة 5G أيضًا على الوجهين الكاملين full duplex، مما يعني أنه يمكنهم الإرسال والاستقبال في نفس الوقت، على نفس التردد. فاليوم، عليهم التبديل بين أنماط الإرسال والاستماع، مما يؤدي إلى تباطؤ الأمور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.