ما هو الابتزاز الالكتروني؟ وماذا يمكنك أن تفعل للبقاء في أمان؟

الابتزاز الالكتروني ، في العديد من الجرائم الإلكترونية، يسرق المهاجمون معلوماتك عبر الإنترنت دون أن يطلبوا منك أي شيء. ولكن، هنا سنتحدث عن جريمة إلكترونية حيث يمكن للمخالف أن يرهبك لإعطائك ما يريد. هنا سوف نتحدث عن الابتزاز عبر الإنترنت. في الماضي القريب، لم يستخدم مجرمو الإنترنت الابتزاز الإلكتروني على الشركات فحسب، بل جعلوا العديد من الأفراد ضحايا لهم. واليوم سنتحدث عن موضوع الابتزاز الالكتروني الذي يمكن أن نقع ضحايا له إذا لم نتبع النصائح الواردة أدناه بحذافيرها.

ما هو الابتزاز الالكتروني Cyber Extortion؟

الابتزاز هو شكل شائع من أشكال الجريمة حيث يستخدم المجرم الترهيب أو القوة أو تقنيات الابتزاز أو القوة غير القانونية للحصول على شيء ما في المقابل. يمكن أن يكون بعض المكاسب النقدية أو أي استجابة أخرى من طرف الشخص الذي تعرض للابتزاز. في المصطلحات الحديثة والرقمية، يتمكن مجرمو الإنترنت من الوصول إلى بياناتك الرقمية ثم يطالبونك بالدفع أو أي استجابة أخرى في المقابل للإفراج عن هذه المعلومات.

دعنا نلقي نظرة سريعة على الأنواع الشائعة من الابتزاز عبر الإنترنت

هجمات DDoS

هنا تغمر الهجمات الإلكترونية شبكة معينة بالكثير من حركة المرور الضارة بحيث يتعذر عليها الاتصال أو العمل بشكل طبيعي. هذا يؤثر على الوصول إلى البيانات والخوادم. عندما يشن مجرم إلكتروني مثل هذا الهجوم، يُطلب مبلغ ضخم من الفدية لوقف الهجوم.

Cyber Blackmail

في هذا النوع من الهجوم، يتطفل مجرمو الإنترنت على شبكة خاصة. ثم يسرقون معلومات قيمة منها ويحتفظون بالمعلومات الموجودة في تلك الشبكة كرهينة. وما لم تتم تلبية مطالبهم، لا يقوم مجرمو الإنترنت بتسليم المعلومات مرة أخرى. في عام 2017، تعرض اثنان من منصات البث الشهيرة لهجوم ابتزاز إلكتروني حيث أطلق المبتزون حلقات على تلك المنصات ولم يتم دفع فدية لهم.

برامج الفدية Ransomware

شكل شائع جدًا من البرامج الضارة حيث يتم حجز معلومات الضحية كرهينة ثم يطلب المهاجم فدية معينة لترك المعلومات مجانًا. هنا يتم إعطاء المستخدمين أيضًا مجموعة من التعليمات حول كيفية دفع الرسوم المطلوبة بحيث يمكن إزالة التشفير الموجود على البيانات. في الآونة الأخيرة ، قامت إحدى عصابات برامج الفدية LockBit 2.0 بتنفيذ هجوم على عملاق تكنولوجيا المعلومات Accenture. ذكر ممثلو التهديد أنه ما لم يدفع لهم العملاق الفدية فإنهم سينشرون البيانات للعلن!!.

كيف يمكنك تحمي نفسك من التعرض للابتزاز الالكتروني؟

استخدم مدير كلمات المرور Password Manager

الابتزاز الالكتروني

هناك العديد من حالات اختراق كلمات المرور. تتمثل إحدى طرق درء الابتزاز الإلكتروني في استخدام كلمات مرور قوية. في ظل الظروف العادية، غالبًا ما نستخدم كلمات مرور يمكن اختراقها بسهولة. وبالنسبة للمتسللين، من السهل العثور على كلمات المرور خاصةً إذا كان من السهل فك تشفيرها. بمجرد أن يعرف المتسلل كلمة المرور الخاصة بك، يمكنه تهديدك بتقديم أي بيانات يريدها. مع العلم بحقيقة أنه من المستحيل تذكر كلمات المرور الطويلة لجميع حساباتك، يمكنك دائمًا الاستعانة بمدير كلمات مرور قوي قادر على تقديم كلمات مرور فريدة وقوية لكل حساب من حساباتك.

استخدام المصادقة الثنائية في كل حساباتك 2FA

الابتزاز الالكتروني 1

تعتبر المصادقة الثنائية واحدة من أفضل وأقوى الطرق لحماية المعلومات عبر الإنترنت. إنه بمثابة طبقة حماية إضافية تتجاوز اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين توفرهما أثناء التسجيل. على سبيل المثال، قد ترسل هنا رمزًا مكونًا من 6 أرقام قد تضطر إلى إدخاله بعد التسجيل باستخدام اسم المستخدم أو كلمة المرور أو قد تضطر إلى النقر فوق الزر “نعم من هاتفك الأصلي” لتخطي بوابة الأمان. أفضل جزء هو أنه لا يمكن تنفيذ هذه الإجراءات إلا بواسطتك (ما لم يسرق شخص ما جهازك منك).

تجنب النقر فوق الروابط المشبوهة

بغض النظر عما إذا كنت تستخدم بريدًا إلكترونيًا رسميًا أو شخصيًا، يجب ألا تنقر أبدًا على الروابط المشبوهة التي قد يبدو أنها واردة من مصدر حسن السمعة. على سبيل المثال، قد تتلقى بريدًا إلكترونيًا مزيفًا من PayPal أو أي موقع ويب مصرفي آخر تم اختراق حسابك وقد يُطلب منك تقديم تفاصيل مثل رقم بطاقة الائتمان وتفاصيل الحساب المصرفي و CVV و OTP وما إلى ذلك. لن يرسل لك أي مسؤول من البنك الذي تتعامل معه أي بريد إلكتروني من هذا القبيل.

احتفظ بأجهزتك لنفسك

سواء كان صديقك أو زميلك أو قريبك، يجب عليك منع الآخرين من استخدام أجهزتك مثل الكمبيوتر المكتبي أو الكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول أو أي جهاز آخر، خاصة تلك الأجهزة التي قد تحتوي على معلوماتك الشخصية. أحد العناصر التي يمكن لأي شخص بناءً عليها تخويفك أو ابتزاز الأشياء منك هو عندما يكون لديه معلومات عنك يمكن اختراقها.

قم بتحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك

تعد البرامج والتطبيقات التي لم يتم تحديثها منذ فترة طويلة من أسهل أهداف المتسللين. حيث يمكنهم بسهولة اختراق نقاط الضعف التي لم يتم إصلاحها، وسرقة بياناتك وبالتالي تخويفك للدفع لهم. لذلك، يُنصح بالتحقق من نظام التشغيل الخاص بك بانتظام بحثًا عن أي تحديثات معلقة وأيضًا التأكد من تحديث جميع التطبيقات الموجودة على أجهزتك.

قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات فعال

لا يمكن التأكيد بشكل كافٍ على أهمية برنامج مكافحة الفيروسات، سواء على المستوى الفردي أو المستوى التنظيمي. يتم إنشاء برامج مكافحة الفيروسات الحديثة بطريقة لا يمكن لأي برنامج ضار تجاوز الدرع الواقي الذي أنشأته. حيث يقضي برنامج انتي فيرس على كل تهديد ضار في مهده قبل أن يمتد إلى الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حتى إلى جهاز الكمبيوتر بالكامل. ولهذا يُنصح بتثبيت برامج الحماية المدفوعة في حاسوبك وتثبيت الأقوى منها لحماية الجهاز.

إنشاء نسخ احتياطية متعددة للبيانات

الابتزاز الالكتروني 2

سواء على المستوى العام أو المستوى الشخصي، يجب الاحتفاظ بنسخ احتياطية للبيانات في أماكن متعددة بحيث إذا تم اختراق البيانات في مكان واحد، فسيكون لديك على الأقل العديد من النسخ الاحتياطية للرجوع إليها. يمكنك إما إنشاء نسخة احتياطية باستخدام برامج النسخ الاحتياطي الذي يوفره لك نظام التشغيل الخاص بك، على سبيل المثال، يمكن لمستخدمي Windows استخدام ميزة محفوظات الملفات المحسّنة لنظام التشغيل Windows 10 ويمكن لمستخدمي Mac استخدام time machine. ومع ذلك، يمكنك حتى اختيار الأدوات المساعدة المتخصصة لنسخ البيانات احتياطيًا على Android و Windows و Mac بسهولة وسرعة.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن
شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.