ماذا تفعل إذا توقف مستشعر القرب الخاص بهاتف Android عن العمل

توقف مستشعر القرب ، تتكون هواتفنا الذكية من الكثير من الأجزاء التي تعمل في انسجام تام لتوفر لنا تجربة مريحة نأخذها كأمر مسلم به. يساعد مستشعر القرب أو proximity sensor على تبسيط الكثير من الطرق التي نستخدم بها هواتفنا وسوف تتعرف على هذه الأشياء بمجرد فشلها. دعونا نتعرف أكثر على مستشعر القرب وكيف نقوم بإصلاحه في حال توقف عن العمل في هاتف الأندرويد.

ما هو مستشعر القرب أو proximity sensor ؟

يتمثل دور مستشعر القرب في اكتشاف مدى قربك من هاتفك والاستجابة وفقًا لذلك. كما ويساعد هذا في تنشيط الميزات استجابةً لذلك، على سبيل المثال، إضاءة شاشتك إذا نظرت إليها، أو إيقاف تشغيل الشاشة إذا وضعت هاتفك على أذنك. يكتشف مستشعر القرب تفاصيل وجهك لفتح هاتفك. إذا وضعت هاتفك في جيبك، فسيمنع المستشعر أي ضغطات على زر اللمس غير المقصود. يمكننا اعتبارها بأنها شريحة مفيدة قد لا تكون على دراية بها في حياتك اليومية ولكنها تلعب دورًا هائلاً في توفير وسائل الراحة الصغيرة في هاتفك.

كيفية اختبار مستشعر القرب الخاص بك

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان مستشعر القرب بهاتفك يعمل بشكل صحيح، فهناك اختبارات يمكنك القيام بها للتحقق من ذلك. ننصحك بإعادة تشغيل هاتفك قبل محاولة أي مما يلي للتخلص من أي أخطاء مؤقتة أو من مواطن الخلل التي قد تؤثر على هاتفك. تتمثل إحدى طرق اختبار المستشعر في وضع هاتفك بالقرب من وجهك لمعرفة ما إذا كان يضيء. هناك طريقة أخرى للقيام بذلك وهي طلب مكالمة ووضع هاتفك بالقرب من أذنك لمعرفة ما إذا كان سيتم التقاطه أم لا.

إذا لم ينجح ذلك، يمكنك تنزيل تطبيق مجاني تابع لجهة خارجية مثل Sensor Test لمعرفة ما إذا كان يعمل أم لا. إذا لم تسفر أي من هذه الطرق عن أي نتائج، فمن المحتمل ألا يعمل مستشعر القرب لديك بشكل صحيح ويجب عليك تجربة أحد الحلول المدرجة أدناه.

اقرأ أيضًا: طريقة اصلاح مشكلة دوران الشاشة في هواتف الأندرويد

ماذا تفعل إذا توقف مستشعر القرب الخاص بهاتف Android عن العمل

هذه الحلول ستكون هي المنقذ بالنسبة لك من أجل التخلص من مشكلة توقف مستشعر القرب. ففي حال لم تنجح أي من هذه الطرق فمن المحتمل أنك بالحاجة إلى محل الصيانة من أجل استبدال المستشعر المتعطل بمستشعر آخر جديد.

نظف الأوساخ والأتربة بالقرب من المستشعر

قد لا يبدو الغبار والأوساخ مشكلة كبيرة، ولكن بمجرد أن تبدأ في التراكم، يمكن أن تكون ضارة بهاتفك. إذا كان هناك غبار يحجب مستشعر القرب الخاص بك، فيمكن أن يمنعه من اكتشاف وجهك بشكل صحيح. باستخدام قطعة قماش نظيفة أو مسحة أذن، امسح المنطقة العلوية بهاتفك حيث يوجد المستشعر. إذا لم تكن متأكدًا من مكانه، فارجع إلى الصورة أعلاه. بغض النظر عن طراز هاتفك، يوجد مستشعر القرب دائمًا في الجزء العلوي من هاتفك. بعد تنظيفها، اختبرها لترى ما إذا كانت تعمل الآن. تأكد أيضًا من عدم وجود تشققات أو خدوش بالقرب منه، حيث يمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على المستشعر. إذا كانوا موجودين، فقد تضطر إلى زيارة مركز الإصلاح.

نظف الأوساخ والأتربة بالقرب من المستشعر

تحقق لمعرفة ما إذا كان واقي الشاشة الزجاجي يحجبه

تعتبر واقيات الشاشة سببًا رئيسيًا آخر لعدم عمل مستشعر القرب بشكل صحيح. إذا كان الزجاج سميكًا جدًا أو غير مناسب لهاتف ، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات في الكشف عن وجهك. إذا وضعت مؤخرًا واقي شاشة جديدًا، فافصل هذه المادة بعناية عن شاشتك التي تعمل باللمس وامسح الشاشة. تحقق لمعرفة ما إذا كان مستشعر الهاتف يعمل الآن باستخدام الطرق المذكورة سابقًا. عند شراء ملحقات الشاشة، تأكد من تحديد واحد تم إنشاؤه خصيصًا لطراز هاتفك واختباره للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد.

تحقق لمعرفة ما إذا كان واقي الشاشة الزجاجي يحظره

قم بتحديث هاتفك

يمكن أن تحدث الأخطاء ومواطن الخلل دائمًا في هاتفك. يمكن أن يكون هذا بسبب تحديثات البرامج غير المتوافقة أو ينتهي الأمر بالمشكلات المؤقتة التي تحل نفسها بنفسها. تصدر الشركات المصنّعة للهواتف تحديثات لمعالجة هذه الأخطاء، لذا من الجيد التأكد من تحديث هاتفك. للتحقق مما إذا كان هاتفك به أي تحديثات معلقة، انتقل إلى الإعدادات ثم النظام ثم خيارات متقدمة وبعدها تحديث النظام.

قم بتحديث هاتفك

استخدم تطبيقًا لإعادة معايرة مستشعر القرب بجهازك

يمكن أن تساعد إعادة معايرة مستشعرات هاتفك في إصلاح المشكلات التي قد تكون ناجمة عن الأخطاء أو الثغرات. المعايرة مهمة لأنها تساعد على ضمان أن أجهزة الاستشعار الخاصة بك تقرأ المعلومات بدقة. ربما تكون قد صادفتها باستخدام خرائط Google، والتي ستطلب منك إعادة معايرة بوصلتك بين الحين والآخر لتتمكن دائمًا من تحديد موقعك بدقة. تمامًا مثل إعادة ضبط هاتفك، يمكن أن تساعد إعادة معايرة أجهزة الاستشعار في العمل بشكل صحيح. لإعادة معايرة مستشعر القرب لديك، استخدم تطبيق Proximity Sensor Reset / Fix، وهو تطبيق مجاني في متجر Play.

أعد ضبط جهازك

إذا فشل كل شيء آخر ولم ينجح معك أي حل، فمن المحتمل أن يكون هاتفك تالفًا ويلزم نقله إلى فني لإصلاحه. لهذا السبب، قبل القيام بذلك، من المفيد محاولة إعادة ضبط هاتفك. سيؤدي القيام بذلك إلى مسح جميع البيانات وإعادتها إلى قائمة نظيفة وجديدة تمامًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى التخلص من أي أخطاء قد لا تكون قد تم اختراقها بطرق أخرى. يُنصح بنسخ بياناتك احتياطيًا قبل القيام بذلك ومزامنة جميع معلوماتك مع حساب Google الخاص بك. بهذه الطريقة لن تفقد أي معلومات وستقوم Google باستعادة كل شيء من أجلك بمجرد انتهاء إعادة التعيين.

Advertisements

مقالات قد تهمك
شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.