أخبار الموبايلات

مؤشرات الأسواق العالمية وتداولها

تعتبر مؤشرات الأسهم مثل مقياس الحرارة للسوق، فهو يقيس ارتفاع وانخفاض مستوى الأسهم في السوق، فيعرف مؤشر البورصة بأنه رسم بياني يقيس أداء الأسهم فى السوق، ويقوم بالقياس سواء بالانخفاض أو الارتفاع، على أساس تغيرات على مستوى المؤشر في السوق، وذلك من خلال حساب مستوى مبدئي للمؤشر والتعرف على مستويات تغييرات، تقيس مؤشرات الأسواق.

وتقيس مؤشرات البورصة أسعار الأسهم سنوياً، فيكون المؤشر موجب عندما تتخطى أسعار الأسهم المتواجدة في المؤشر أكثر من أسعار الأسهم المنخفضة، ويتحول المؤشر بالسالب إذا حدث عكس ذلك.

ويوجد أنواع مختلفة للمؤشرات، فهناك المؤشرات التي تقيس السوق بصفة عامة، وهى المؤشرات القطاعية مثل مؤشر داو جونز، وستاندرد اند بورز، وفايننشال تايمز، ويمكن تداول مؤشر CAC على سبيل المثال من خلال وسيط فوركس، أو شركة للتداول عبر الإنترنت.. وإليكم أهم مؤشرات الأسواق العالمية.

قبل ذكر المؤشرات يجب معرفة تقسيمات هذه المؤشرات حيث يوجد ثلاث تقسيمات مؤشرات الأسواق العالمية هى:

مؤشرات غير قابلة للتداول: وهي المؤشرات المعروفة والتي تهدف إلى معرفة أداء البورصة ومدى كفاءتها، وتنقسم إلى مؤشرات البورصة التي تصدرها الجهات الرسمية، ومؤشرات الجهات الخاصة، ومؤشرات الدولية.

مؤشرات صناديق الاستثمار: وهى عبارة عن شركات تقوم بإدارة هذه الصناديق عن طريق محافظ للأصول المالية والتي كونتها هذه الصناديق.

مؤشرات المتاجرة: تعمل هذه المؤشرات بتغطية الأخطار التي توجد في محفظة الأوراق المالية، وتقوم أيضاً بالمضاربة في الأسواق، كما أنها توفر المعلومات والبيانات والتي يمكن أن يتعرف عليها المتداولين مباشرة.

أهم مؤشرات الأسواق العالمية:

مؤشر داو جونز الصناعي  Dow Jones

مؤشر داو جونز هو من أقدم المؤشرات المالية  وأشهرها، فهو مؤشر يقيس أداء السوق الأمريكية، وتم إنشائه أول مرة عام 1896 على يد تشارلز دو وقد تم تسميته بهذا الاسم نسبة له،  وكان فى البداية  يمتلك هذا المؤشر 9 أسهم  وشركات صناعية، ثم إزداد حجمها إلى 12 سهم فى 1896، ثم إلى 20 سهم فى 1916، ووصل فى النهاية إلى 30 سهم وذلك فى عام 1928، وتتمثل هذه الأسهم فى 30 شركة، وتتميز بأنها من أكبر وأضخم الشركات في الأسواق المالية، وتضم عدد من الشركات المعروفة، مثل مايكروسوفت، كوكاكولا، وامريكان اكسبرس الذي يعتبر من أكبر مصانع البطاقات الائتمانية  فى أمريكا، وتمتلك أيضا أسهم فى شركة والت ديزني، واتش بى المعروفة بأجهزة الحاسب الآلي، وبوينج لصناعة الطائرات وغيرها من الشركات الهامة والمعروفة .

ويتم حساب هذا المؤشر كأي وسيط حسابى، وذلك من خلال جمع أسعار أسهم  30 شركة وتقسم على عددها.

مؤشر ستاندرد آند بورز 500

يتم اختصاره بـ S&P 500 – S&P، هو مؤشر سوق الأسهم الأمريكي، ويقيس أسهم  أكبر 500 شركة في الأسواق الأمريكية، فهو يمتلك أسهم مشتركة في بورصتي نايز، وناسداك، وقد تم إنشائه عام 1923 على يد مؤسسة ستاندارد اند بورز العالمية، وهي مؤسسة متخصصة في مجالات الإحصاءات والتحاليل الاقتصادية، فهو أفضل مؤشر للأسهم في السوق الأمريكية، كما أنه مرجح للقيمة السوقية، وقد نجح في إغلاق أعلى مستوى 2000 نقطة وذلك في عام 2014.

ويتم تداوله عن طريق أداة عقود الفروقات.

مؤشر ناسداك

مؤشر ناسداك أو ناسداك NASDAQ هو اختصار لـ

(National Association of Securities Dealers Automated Quotations)

وهو نظام تحديد الأسعار المؤتمن للمؤسسة القومية لوسطاء الأوراق المالية، فهو يعتمد على أكثر من 3000 شركة، فهى أكبر بورصة تعمل على أساس الشاشات الإلكترونية، وتقوم بإدارته مجموعة ناسداك أو ام اكس، وتم إنشاؤه في عام 1971 بقيمة بلغت 100 نقطة، وفي عام 2000 أغلق المؤشر عند أعلى مستوى 5000 نقطة.

ويتم تداوله عن طريق أدوات العقود الآجلة وعقود الفروقات.

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة قبولاقرأ المزيد