عربي تك
التقنية بعيون رقمية

كيف تكتب هذه الحروف “چ,ڤ,گ” إردوچــان

لايعقل وليس بالشيء المنطقي ان نعتمد وننساق عند كتابة بعض الحروف العربية لاسماء اجنبية اعجمية على ماهو دارج منها دون ان نعيد النظر في صحة وتوافق تلك الحروف مع صحيح اللفظ الاجنبي لها.

فعلى سبيل المثال, يستوقفنا جميعا عند الحديث عن بعض المصطلحات استخدام البعض لحرف “الغين” – “غ” في كلمة غيغابايت والتي هي في اصلها تعريب مباشر لكلمة Gigabyte.
لاندري من اين استلهم اول من استخدم هذا الحرف هذا الاسلوب في حين ان حرف الغين لغويا وبلسان العرب جميعا لايقبل اللفظ على شاكلة واحدة ولفظ واحد ” غــــين” غرغرة.

فكيف هو الحال لو اراد ذلك المعرّب الناطق بالعربية كتابة عبارة Good Morning بالعربية “لفظا” فهل ستكون على هذه الشاكلة:
غــود مورننغ … ؟َ!إردوچــان

ولما لم يعتمد هذا الذي ساق الجميع خلفه في الكتابة حرف الجيم بدلا من حرف الغين. أقله ان حرف الجيم يقبل اللفظ بشكلين ” الجيم العربية
الفصيحة التي نقرأ بها القرآن وصحيح الخطاب” والجيم العامية التي بلسان أهلنا في اليمن ومصر وكثير من البلدان وهي مقبولة لفظا وسماعا.

أليست الجيم المصرية او اليمينة لفظا اكثر توافقا مع كلمة Good Morning ؟ جود مورننج.
قد يأتي اليوم الذي نطالب به كتقنيين مايكروسوفت وجوجل باضافة حرف الجيم بثلاث نقاط للوحة مفاتيح النظام ويندوز وانظمة اندرويد بشكل مباشر, للحاجة الى هذا الحرف عند كتابة بعض الكلمات الاعجمية بلغتنا العربية.
وليصبح معه حرف الـ “چ” مرادفا لحرف G في كلمة Good او اردوچــان ,للاسم Erdogan.

فانت كنت عزيزي القاريء ممن يأيدنا فيما ذهبنا اليه او لاسباب اخرى تريد ان تستخدم بعض الحركات عند الكتابة بشكل رسمي او بالنشر على مواقع التواصل يمكنك اعتماد بعض الحيل لترميز الحروف التي تريدها والتي لاتتوفر على لوحة المفاتيح التقليدية.

2016-07-21_114858
للاستغناء عن هذه النافذة عليك حفظ المختصر الذي تعرضه للحرف المطلوب في اسفلها Keystroke

ستعرض هنا طريقة الوصول الى اختصارات تلك الحروف المخفية وكيفية كتابتها, سنتطرق بشكل يدوي الى الحرف “چ” والڤاء” ذلك للحاجة لكتابة هذه الاحرف في كثير من الكلمات “ڤارنا, ڤانكوڤر, ڤنزوبلا” وفي بعض الاسماء “ڤيكتور, شارابوڤا ؟” وكذلك الحال مع حرف الجيم “چ” – اردوچــان.

لكتابة حرف چ بثلاث نقاط قم بالضغظ على الزر Alt واستمر بالضغط عليه واستخدام لوحة الارقام الجانبية في لوحة المفاتيح واكتب 0141 ثم ارفع اصبعك عن زر Alt.
لكتابة حرف ڤ بثلاث نقاط او اية حروف اخرى بقصد لفظها بلسان اهلها, اعمل على الضغط على زر ويندوز من لوحة المفاتيح وحرف R واكتب الامر charmap لتظهر معه جميع الحروف والرموز الغريبة التي يدعمها النظام.

ابحث هناك عن حرف الفاء بثلاث نقاط واضغط زر النسخ Copy.

قد يهمك :   اهم الاوامر Commands لجميع انظمة ويندوز

[su_note note_color=”#5d77dd” text_color=”#ffffff” radius=”2″]لانرى حرجا لو اضيف حرف الـ “چ” الى حروف الهجاء العربية لتصبح ” ا,ب,ت,ث,ج,چ,ح,خ…” اذكر عندما حفظنا حروف الهجاء في مرحلة التعليم الابتدائي سنة 71 او 72 من القرن الماضي كان هناك حرف الـ “لا” قبل الحرف الاخير وتقرأ لام ألف!!! هكذا حفظناه, وكانت نهاية حروف الهجاء “هـ ,و, لا,ي” ولاندري بعد ذلك وفي اي فترة تم الاستغناء عن هذا الحرف وحذفه في ليلة غاب عنها ضوء القمر ودون ان نعلم بذلك ؟؟ّ فأمر التعديل اذن متاح وليس قرآنا ويمكن التعاطي مع الحروف بحسب العصر.[/su_note]

الزوار يقرأون الان

التعليقات مغلقة.