عربي تك
أخبار الموبايلات

كيف تعمل على تشفير هاتف الاندرويد Encrypt

وإن فقدته لن يتمكن احد من الوصول الى بياناتك

بعد ان تحولت الهواتف الجوالة بمنصاتها المختلفة الى مخزن لاسرار المستخدم ومايحتفظ به عليها من صور وملفات وبيانات خاصة وخاصة جدا, بات امر حماية تلك الخصوصيات امرا في غاية الاهمية لكل مستخدم ينتابه الشك ولو للحظة انه قد يفقد هاتفه الجوال في وقت ما.

لايتوقف الامر على تلك الصور او ماتحتفط به على ذاكرة الهاتف الخارجية, العرف الدارج في آلية الاستخدام ان حسابات البريد ومواقع التواصل الاجتماعي مفتوحة بشكل افتراضي حيث ولاشك انك لاتعمل كبقية المستخدمين على تسجيل الخروج من تلك الحسابات, مايعني, ان هاتفك في حال فقدانه سواءا كان محمي بكلمة مرور او بدونها, سيتمكن من يصل الى “سطح المكتب” من الدخول فورا الى جميع حساباتك دون ان يبذل اية مجهودات في هذا الشأن !

كيف تحمي بياناتك وخصوصياتك على هاتفك الأندرويد؟

نعلم في هذا السياق ان حماية الهاتف بكلمة مرور او PIN قد تعيق عملية الوصول الى بياناتك المهمة حال سرقة او ضياع هاتفك الجوال لاقدر الله, الا ان ذلك لايعيق المتمرسين في هذا المجال ومن له من الدراية والمهارة اللازمة لتجاوز كلمة او رمز الحماية.

فمتى تمكن من اجتيار تلك الحماية سيتمكن من الوصول الى كل كنت تصل اليه !
الحلول الناجعة في مثل هكذا احوال ولتحرم من يقع هاتفك بين يديه من الوصول الى بياناتك وكل مايخصك, هو ان تجعل هاتفك بلا قيمة عند فقدانه, بلا قيمة من حيث “قيمة المحتوى” مع الابقاء بالطبع على قيمته المادية التي سينتفع بها ذلك اللص.

ان تجعل كل مافي الهاتف من بيانات في وضع “غير متاح” لتحرم الاخرين من الوصول الى سطح المكتب حتى وان تجاوزوا رمز القفل.
ان تعمل على تشفير كامل محتوى هاتفك الجوال, هي احد اهم الحلول في مثل هكذا احوال.

تشفير هاتفك الجوال هي احد ادوات الحماية التي يوفرها النظام ذاته مع اصدارته التي بدأت مع نظام مارشميلو ليبدأ معالج التشفير بالعمل باحترافية.

قبل ان تشرع في تشفير هاتف الاندرويد الخاص بك عليك ان تعلم:

  • لايمكنك العودة لالغاء عملية تشفير الهاتف الابإعادة ضبط المصنع الامر الذي سيتسبب بفقدان البيانات الخاصة بك كلها.
  • عند تشفير الهاتف وحمايته, ستلاحظ بطئا في اداء الهاتف لان كل عملية تتطلب مزيد المعالجة المركزية لفك تشفير الملفات المطلوبة, قد يبدو بطء الاداء ملحوظا مع الهواتف متوسطة المواصفات.
  • عملية التشفير لن تبدأ الا ان كان الهاتف متصلا بالشاحن او ان البطارية في وضع الامتلاء لان اية عملية تعترض عملية التشفير وتعيقها ستؤدي الى تلف النظام الامر الذي يتطلب اعادة العمل على ضبط المصنع من وضع الريكفري.
  • قد تستغرق عملية التشفير من 15 دقيقة وحتى ساعة كاملة بحسب كمية البيانات.
  • يتوجب عليك تعيين قفل للشاشة سواءا بكلمة المرور او برمز PIN كي تتمكن من استكمال عملية التشفير والغاية طبعا هي حماية الهاتف.
  • الهواتف التي تعمل بصلاحية الروت Root لن يتمكن اصحابها بعمل تشفير الا بعد الغاء الروت.

كيف تعمل على تشفير هاتف الاندرويد

  • قم بالوصول اعدادات الهاتف Settings و منها انتقل الى خيار الامان security.
  • سيظهر لديك خيار التشفير Encryption عليك ان تتأكد من شحن بطارية الهاتف.
  • ستجد هنا بان هناك عدة خيارات للتشفير :
    تشفير كل من الهاتف و بطاقة الذاكرة Phone and Sd Card.
    تشفير الهاتف فقط Phone او الخيار Encrypt device مع الانظمة الحديثة.
    تشفير بطاقة الذاكرة على الهاتفSd Card.

اختر مايناسبك منها وماتريد تشفيره, وبطبيعة الحال لابج وان تتضمن اختياراتك خيار تشفير الهاتف Phone.

ستتطلب عملية اعداد معالج التشفير الى ضرورة ادخال كلمة المرور الخاصة بالهاتف ليبدأ الهاتف بعملية التشفير والتي سيقوم معها باعادة التشغيل لاستكمال العملية التي تحتاج الى كثير من الوقت والى ان تنتهي بالعودة الى النظام وادخال كلمة المرور ولتصبح معه بياناتك في امان كامل من عيون الاخرين ولن يتمكن احد من الوصول الى بياناتك الخاصة بأي حال من الاحوال.

التعليقات مغلقة.