كيف تعرف نوع الذاكرة رام هل هي DDR3 أم DDR4 ؟

عند شرائك لجهاز كمبيوتر امريكي او محلي مستعمل او جديد, يهمك بطبيعة الحال ان تتأكد من المواصفات المعلنة او تلك التي اوصيت بها, وكما هو معلوم ان المعالج ونوعة والجيل التابع له وكذلك الرام وكرت الشاشة من اهم وأول ماتنظر اليه من تلك المواصفات. بعضها يمكنك التحقق منها بالنظر الى اعدادات وخصائص النظام وبعضها لايمكنك ذلك الا باللجوء الى البرمجيات الخارجية المتخصصة التي تستعرض لك ادق تفاصيل العتاد الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

في هذا المقال نستعرض طريقة تمكنك من التعرف على نوع الذاكرة المثبتة على جهاز الكمبيوتر هل هي من النوع الحديث DDR4 ام من نوع DDR3.

فكما هو معلوم ان الاجيال الاخيرة من الذواكر لابد وان تكون من احد هذين النوعين وليست بأي حال من نوع SDR! وعلينا التذكير هنا بالفرق بين DDR4 و DDR3 من حيث سرعة النقل. حيث تبلغ سرعة نقل البيانات في DDR4 حدود 21 جيجابت في الثانية الواحدة بينما لاتزيد سرعة النقل في DDR3 حدود 14 جيدابت في الثانية.

طريقة التعرف على نوع الذاكرة رام من خلال محث الاوامر Command Prompt

توجه الى شريط البحث في ويندوز في الاسفل واكتب CMD واضغط على البرنامج بيمين الماوس واختر التشغيل بصلاحية الادمن Run as administrator.

قم بكتابة الامر التالي ( انسخ الامر والصقه هناك)

wmic memorychip get memorytype

memorychip

اضغط Enter حيث سيظهر لك على الفور رقم محدد يحمل قيمة تشير الى نوع الذاكرة المثبتة على الجهاز. يمكنك هنا معرفة النوع من الجدول التالي حيث يشير كل رقم الى نوع الذاكرة.

MemoryType

اقرأ ايضا : كيف تعرف البرنامج الذي يستنفذ كامل قدرة المعالج لديك في ويندوز 10

في حال كانت النتيجة صفر 0. اي لم يتمكن المعالج من التعرف على نوع الذاكرة. عليك تكرار العملية باستخدام الامر التالي بدلا من السابق.

wmic memorychip get SMBIOSMemoryType

SMBIOSMemoryType

طريقة التعرف على نوع الذاكرة رام من خلال برنامج CPU-Z

قم بتحميل البرنامج من الرابط التالي:

CPU-Z

اعمل على تثبيته وتشغيله حيث يعرض ضمن تبويباته الكثير من التفاصيل حول اهم مكونات العتاد المثبتة على الكمبيوتر بما في ذلك الذاكرة والمعالج وكرت الشاشة.

CPU-Z

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن

التعليقات مغلقة.