عربي تك
التقنية بعيون رقمية

كيف تحصل على صلاحيات الروت لهواتف سامسونج

من المعروف لدى الجميع أن نظام تشغيل أندرويد يعتبر من أفضل أنظمة الهواتف الذكية التي تتيح للمستخدم التحكم فيه وتخصيصه كما يرغب، فهو نظام مفتوح المصدر مبني على نواة لينكس، حيث يأتي مصطلح روت من هذا النظام، الذي يعنى فيه إعطاء صلاحيات مطلقة للمستخدم يتحمل هو مسؤوليتها ، أو بمعنى أخر الروت هو عبارة عن جذر لباقى ملفات النظام، فوصولك إليه يعنى تحكمك الكامل بالنظام.

من الأهداف التي قد تدفعك إلى الحصول على صلاحيات الروت في هاتفك الذكي، هي الوصول إلى بعض تطبيقات وملفات نظام الاندرويد الذي لا تصل إليها في حال كنت مستخدم عادي، ووصولك لهذا الملفات يعنى أيضاً تمكينك من تثبيت تطبيقات تستطيع الوصول أيضاً إلى هذا الملفات، أو حتى تنصيب روم مطبوخة توفر لك نسخة أندرويد أحدث من تلك التي تأتي محملة بشكل مسبق مع الهاتف، وكما أيضاً تعطيك صلاحيات الروت إمكانية حذف البرامج الأساسية التي تأتى مع النظام ولا تستطيع حذفها أو التخلص منها إلا باستخدام هذه الوسيلة.

صلاحيات الروت-1

حيث سنقوم في هذه المقالة بالتحدث بالخطوات المفصلة عن كيفية إجراء روت لهاتفك، والجدير بالذكر أن عملية الروت قد تكون بسيطة لبعض الهواتف مثل تحميل تطبيق بسيط أو قد تحتاج الكثير من الخطوات لبعض الأجهزة، لكن سنعتمد في هذه المقالة استخدام CF Auto Root التي تدعم أكثر من 300 جهاز لكنا سنركز في هذا المقالة على أجهزة سامسونج ، بسبب وجود اختلاف بسيط عن باقى الأجهزة حتى لا يتم تشتيتك.

والجدير بالذكر أن هناك طرق كثيرة لعمل روت وهناك مصادر مختلفة لعمل روت، تحدثنا عن بعضها حتى في السابق في موقعنا هذا، ولكني أفضل هذه الطريقة لأن جميع خطواتها تتم من الحاسب المحمول بشكل تلقائي.

ووجب التنويه أن هذه الخطوات هي ليست للمحترفين، فهي مبسطة نوعا ما ولكن هذا لا يعنى أنها للمبتدئين جداً ، وعليه فإننا في موقع عربي تك نخلي مسؤوليتنا عن أي خلل قد ينتج لهاتفك من هذه العملية بسبب قيامك بأحد الخطوات بشكل خاطئ أو غير دقيق، وكما نفضل أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية لهاتفك بالكامل أو الملفات المهمة على الأقل في حالة حدوث أي خلل لا سمح الله ، ومرة أخرى هذه الخطوات لهواتف سامسونج فقط.

خطوات الحصول على صلاحيات الروت

1- تأكد من تحميل تعريفات Drivers

بداية قم بالتأكد من تحميل ملفات الدعم والتعريفات الخاصة بهواتف سامسونج على حاسبك المحمول العامل بنظام الويندوز، فبإمكانك من خلال هذا الرابط تحميل حزمة التعريفات، وبعد التحميل قم بتثبيتها على جهازك بكل بساطة.

2- قم بتحميل ملف الروت الصحيح الملائم لهاتفك

الخطوة التالية هي القيام تحميل أداة CF Auto Root المناسبة لهاتفك، فهناك أكثر من نسخة لهذه الأداة، فعليك التأكد أنك قمت بتحميل الحزمة الصحيحة الملائمة لهاتفك.
في البداية ستحتاج أن تعرف رقم المودل الخاص بهاتفك “model number”، الذي تستطيع الوصول إليه من خلال الذهاب إلى الإعدادت، ومن قائمة معلومات عن الهاتف “About Phone” ابحث عن اسم المودل.

صلاحيات الروت-2

بعد أن قمت بالتعرف على رقم المودل الخاص بك، عليك أن تبحث عن إصدار الاندرويد المحمل على هاتفك “Android version”، ثم بعد ذلك ستتوجه إلى موقع الأداة لتحميل الحزمة المناسبة لهاتفك بناءً على رقم المودل وكذلك نسخة الاندرويد ، إذا كانت تتوافق مع هاتفك فقم بالضغط على زر التحميل”Download”.

قد يهمك :   طريقة تحويل النص العربي من ملف PDF الى Word بأقل الخسائر

صلاحيات الروت-3

3- قم بفك ضغط الحزمة المحملة

بعد انتهاء تحميل حزمة الأداة الملائمة لهاتفك المحمول، قم بفك الضغط باستخدام أي برنامج فك ضغط ويفضل في مجلد جديد منفصل، وتأكد من حفظك لمسار الملف حتى تستطيع الوصول إليه لاحقاً.

صلاحيات الروت-4

4- قم بتحويل هاتفك إلى وضع التحميل

بعد أن قمت بوصل هاتفك باستخدام وصلة USB مع حاسبك، قم بالضغط المستمر على زر تخفيض الصوت مع زر القائمة الرئيسية وكذلك زر الطاقة في نفس الوقت، حيث سيقوم الهاتف بإعادة التشغيل وستظهر لك رسالة تحذير، وبضغطك على زر إعلاء الصوت ستقوم باستكمال الخطوات بعد ذلك من حاسبك المحمول.

صلاحيات الروت-5

حيث من الملف الذي قمت بفك ضغطه في النقطة السابقة قم بالوصول إلى ملف Odin3-v3.X.X.exe وقم بالضغط عليه بالزر اليمين واختر خيار “Run as administrator.”

صلاحيات الروت-6

بمجرد بدأ تشغيل برنامج Odin انتظر حتى يتحول لون المربع المتواجد أسفل كلمة “ID:COM” إلى اللون الأزرق، حيث يعنى ذلك أن هاتفك متصل بشكل سليم وتستطيع أن تبدأ بتهيئة البرنامج وتحميل الحزمة الخاصة بهاتفك من خلال الضغط على زرAP في منتصف الشاشة .

صلاحيات الروت-7

عند وصولك لهذه النقطة عليك أن تقوم باخيار حزمة الهاتف التي قمت بتحميلها وقمت بفك ضغطها في الخطوة رقم 3 ، قم باختيار حيث تنتهى بصيغة “.tar.md5” وقم بعد ذلك بالضغط على أمر فتح “open” ، كما هو موضح بالصورة التالية.

صلاحيات الروت-8

عليك أن تتنظر بعد أن قمت بفتح الحزمة، حتى يظهر في الجانب الأيسر من البرنامج السجل “log” الأمر البرمجي”Leave CS,” ، فحينها فقط تستطيع الضغط على زر “Start” للبدأ في عملية الروت لهاتفك الذكي التي ستحدث تلقائياً دون أي تدخل منك، فعليك أن تنتظر بالكامل حتى انتهائها ولا تحاول ابداً أن تقوم بفصل سلك التوصيل أو حتى تحريك الهاتف حتى تنتهى هذه المرحلة، حيث سيقوم بعدها هاتفك تلقائياً بإعادة التشغيل.

5- التأكد من الروت

بعد أن ينتهى هاتفك من عملية إعادة التشغيل التي قد تؤخذ بعض الوقت أحياناً، عليك أن تتأكد أن عملية الروت تمت بشكل صحيح وسليم، لذلك هناك تطبيق يسمى Root Checker متاح للتحميل عبر متجر جوجل بلاي ، قم بتحميله أو تحميل أي برنامج بديل تعرفه وقم بفتحه بعد انتهاء عملية التثبيت.

قم بالضغط على الخيار “Verify Root”حيث ستظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك أخذ الإذن بالوصول إلى ملفات النظام لفحصها، قم بالضغط حينها على زر “Grant” ، فبعد أن يقوم بعملية الفحص إذا أظهر لك رسالة باللون الاخضر تبارك لك أن عميلة الوصول إلى صلاحيات الروت كللت بالنجاح “Congratulations! Root access is properly installed on this device!”

صلاحيات الروت-9

أما إذا ظهرت لك رسالة أخرى، فإن عملية الروت لم تطبق بكل خطواتها بشكل صحيح ، أو أن ملف الحزمة الذي قمت بتحميله لا يتوافق مع رقم المودل أو إصدار الأندرويد الخاص بهاتفك المحمول ، فعليك المحاولة مرة أخرى.

المصدر

التعليقات مغلقة.

الزوار يقرأون الان