أخبار الموبايلات

كيف تتعرف على اسباب تجمد نظام الويندوز واسباب اعادة التشغيل المفاجئة؟

قد يواجه الكثير من المستخدمين مشكلة مع جهاز الكمبيوتر ونظامه الويندوز لايمكن تجاهلها او تجاوزها, فبدون العمل على حلها لن نهنأ بالعمل على الكمبيوتر ويصبح عملنا عليه في خطر خصوصا ان كنا نعمل على تحرير المواد النصية او الكتابة وتحرير الصور, كل ماسبق سنفقده فجأة متى توقف النظام عن الاستجابة freezing وتوقف معا مؤشر الماوس ولم يعد بمقدورنا فعل شيء حتى لو قمنا بالضغط على ازرار اعادة التشغيل القهرية من لوحة المفاتيح Alt+ctrl+delete.

لن يكون باستطاعتنا فعل شيء سوى الضغط على زر الـ Reset لاعادة التشغيل, ومن ثم مواجهة نفس المشكلة بعد الدخول الى الويندوز ببضع دقائق.
غالبا مايقوم الكمبيوتر بعمل اعادة تشغيل فورية عند حدوث مثل هذا النوع من التهنيج او التجميد, لكننا في كل الاحوال على البحث عن الاسباب والحلول المناسبة التي تعيد الحياة للكمبيوتر من جديد والتخلص من هذه المشكلة التي لابد من تجاوزها.

كيف تتعرف على اسباب تجمد نظام الويندوز freezing

وان كانت الاسباب متعددة وقد لانتمكن من حصرها, فمنها مايتعلق بالتعريفات الحساسة لعتاد جهاز الكمبيوتر وعلى رأسها تعريف البطاقة الرسومية “كرت الشاشة” ومنها مايذهب الى مشكلة في التبريد, وهنا, نعلم جميعا ان التبريد لايقصد به فقط, تبريد المعالج, حيث ان لمزود الطاقة Power Supply مروحة خاصة به. وكذلك الحال مع كروت الشاشة الاحترافية التي لها مايخصها من وسائل التبريد كالمروحة التي تقوم بهذه المهمة وتعتلي المعالج الخاص بالكرت.

الدارج بين عموم المستخدمين هو ارتفاع حرارة المعالج التي غالبا ماتبدأ معها هذه المشكلة بالظهور بعد سنتين “اقل او اكثر” نتيجة لتراكم الاتربة على مشتت الحرارة الذي يلتصق بدوره بالمعالج ويفصله عنه المادة البيضاء التي تعمل بدورها على نقل الحرارة من المعالج الى المشتت.

تركمات الاتربة بمرور الايام تعيق عمليه التبريد بطبيعة الحال الامر الذي يتطلب منا القيام بعملية تنظيف للمشتت نفسه.
وفي هذا السياق ولنكون على يقين بان السبب الرئيس لتوقف عمل النظام هو ارتفاع حرارة المعالج علينا عند العودة الى النظام بعيد عملية التجمد ان freezing نستعين باحد البرامج التي تراقب وتعرض درجة حرارة المعالج.. حيث ستكون هذه البرامج معينه في استكشاف ان كانت المشكلة من حرارة المعالج التي لاترتفع الى بسبب سوء عملية التبريد من تراكم الاتربة من عطب مروحة التبريد نفسها. الامر الذي يمكننا استكشافه بالنظر المباشر.

لهذه الغاية, يمكننا الاستعانة باحد البرامج التالية للتعرف على درجة حرارة المعالج

Realtemp

CPU thermomether

Core Temp

القطاعات التالفة من القرص الصلب

يمكننا اعتبار وجود احد القطاعات التالفة Bad Sector من القرص الصلب سببا في تجمد عمل النظام والكمبيوتر. لان التجمد هنا سيحدث فور عمل القرص على قراءة البيانات او استدعاءها من هذا القطاع التالف, لكن التجمد هنا لايحد بشكل مستمر كما هو الحال مع ارتفاع حرارة المعالج, انما لايكون التجمد الا عند قراءة تلك البيانات من ذلك القطاع.

على ذلك , ان نعمل على تفحص القرص الصلب من القطاعات التالفة امر ضروري وذلك بالاستعانة بالبرامج المتخصصة في هذه الشأن كبرنامج Macrorit Disk Scanner, يمكن تحميله بحجم 18 ميجابايت من الرابط التالي:
Macrorit Disk Scanner

  • موجز القول, تأكد من نظافة صندوق الكمبيوتر Case ونظافة القطع بداخله, وخلوها من الاتربة.
  • تأكد من عمل جميع المراوح.
  • اعمل على تحديث النظام بشكل دوري وتحميل التعريفات Drivers من مواقع الشركات الرسمية المصنعة لها خصوصا تعريف كرت الشاشة.
  • تأكد من قدرة مزود الطاقة Power Supply على تزويد عتاد جهازك بالطاقة اللازمة قياسا بالوات.

التعليقات مغلقة.