عربي تك
التقنية بعيون رقمية

كيف تتسوق عبر موقع أمازون “من التسجيل حتى الاستلام”

من الحقائق اليوم ان موقع امازون لايزال المتصدر عالميا في مجال التسوق عبر الإنترنت، بفريق عمل لايتجاوز المائة واربعون موظفا مع ضخامة حجم عمله واحترافيته! وهو جدير بذلك لما يحتويه من إمكانيات وخدمات قلما توجد علي موقع آخر وذلك بجانب اسعاره المميزة، وسنقدم هنا شرحا مبسطا لكيفية التسوق علي موقع امازون .

– بعض مميزات موقع أمازون المتعلقة بعملية الشراء

  1. إمكانية إلغاء عملية الشراء بعد الدفع مادام المنتج لم يتم شحنه بعد.
  2. الكثير من منتجات أمازون يتم شحنها دوليا وبأسعار وتوقيتات تنافس غيرها من مواقع التسوق.
  3. في حالة وجود منتج بسعر أرخص يقوم أمازون بلفت نظر المشتري في صفحة المنتج كما هو موضح في الشرح أسفله، حتي وإن كان من بائع آخر وليس من أمازون.
  4. وجود روابط تؤدي الى مواقع عربية داخل بلدك تبيع نفس المنتج الذي تبحث عنه.
  5. تطبيق هاتفي غاية في السهولة والعملية، ويمكن تحميله علي الهواتف التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد – آى أو إس – ويندوز.
  6. إمكانية إتمام عملية التسوق بنقرة واحدة عبر الهاتف الذكي أو الموقع مع خاصية 1-Click
  7. إحتساب تكلفة التخليص الجمركي بالتقريب والقيام بها نيابة عن المشتري، فيستطيع المشتري بذلك معرفة التكلفة كاملة وبدقة قبل شراء المنتج.
  8. عند وضع المنتج في العربة وقبل إتمام عملية الدفع، يمكن معرفة التكلفة بالعملة المحلية للمشتري مع خدمة أمازون لتحويل العملات.

– نصائح قبل التسوق عبر أمازون

أولا: قبل التسوق عبر موقع أمازون أو أي متجر إلكتروني آخر خارج دولتك، إبحث عن المنتج علي مواقع التسوق المحلية وقارن الأسعار بين أكثر من واحد بواسطة موقعBkam لعله يكون أقل تكلفة فتوفر علي نفسك عناء الشحن الدولي والتخليص الجمركي، وكذلك من الأولي تنشيط التجارة محليا إن وجد المنتج.

ثانيا: تذكر أن تقرأ تقييمات البائع، ويفضل عند الشراء إذا كان البائع ليس هو موقع أمازون ألا يقل تقيمه عن 94%.

ثالثا: تذكر أن هناك منتجات يمنع إستيرادها، وأن هناك كميات محددة عند الإستيراد للغرض الشخصي.

ثالثا: خذ وقتا كافيا عند تحديد المنتج لقراءة المواصفات وآراء المشترين عن المنتج، ومقارنته بغيره داخل الموقع نفسه وعلي مواقع أخري.

– الأدوات المطلوبة للتسوق عبر أمازون

قبل البدء بالعمل علي أمازون لابد من الجصول علي شيئين هامين، أولا الحصول علي بطاقة فيزا أو ماستركارد، ثانيا عنوان شحن دولي لاستخدامه في حالة العثور علي منتج مناسب ولكن الموقع أو البائع لايشحنه إلا في نطاق دولته.

– كيفية التسجيل علي موقع أمازون

التسجيل عملية بسيطة لا تستغرق وقتا، فقط لابد من إدخال البيانات الصحيحة الحقيقية، إذهب الى www.amazon.com ثم انقر علي Your Account ثم Start Here ثم قم بإدخال البيانات ثم انقر Creat Account.

1 2

– كيفية إضافة بطاقة فيزا أو ماستركارد علي موقع أمازون

لإضافة وسيلة الدفع يجب النقر علي Your Account ثم الذهاب في الصفحة التالية الى أسفل قليلا عند Amazon Walletثم النقر علي Add Credit Or Debit Card ثم إدخال البيانات الموضحة في الصورة الثالثة.

3 4

– كيفية إضافة عناوين الشحن علي موقع أمازون

لإضافة عناوين الشحن يتم الذهاب الىYour Account كما بالخطوة السابقة، ثم أسفل الصفحة الىSettings ثم النقر علي Add New Address، ثم أدخل العنوان المباشر.

5

– كيفية البدء بعملية التسوق علي موقع أمازون

للبدء بعملية التسوق قم بكتابة المنتج الذي تبحث عنه في محرك البحث، وهذه هي أسهل طريقة للعثور علي منتج ما لنقل مثلا Galaxy note 4

قد يهمك :   كيف تستخلص النص من صورة بكل سهولة ؟

6

الآن قم باختيار المنتج بالمواصفات والسعر المستهدف من خلال هذه القائمة التي ستظهر، وكذلك يمكن تضييق البحث من العامود الجانبي للصفحة بالنقر علي المواصفات المطلوبة.

7

الآن عند الدخول الى صفحة المنتج، وقبل إتمام عملية الشراء هناك بعض الأمور التي تهمك، مثل آراء المشترين وكذلك بعض أسئلة المشترين المجابة بواسطة البائع وهذا كما في الصورة بالنقر علي Customer Reviews – Answered Questions، ثم في المستطيل الثاني باللون الأحمر يعطي الموقع ملحوظة وهي أن هذا المنتج قد يباع بسعر أرخص من باعة آخرون، لأن هذا المنتج يباع بواسطة أمازون ذاته كما هو موضح في المستطيل الثالث.

كذلك من الأشياء التي يجب أخذها في الإعتبار بالنزول قليلا الى أسفل الصفحة هي تفاصيل المنتج ووصفه، Product Details – Product Description ومن هذا الجزء يمكن حساب تكلفة الشحن في حال إستخدام خدمات مثل شوب اند شيب – ماي يو إس – بوردرلينكس بوضع وزن الشحن Shipping Weight في حالة خدمة شوب اند شيب، وبوضع أبعاد المنتج Product Dimensions و Shipping Weight في حال استخدام خدمات ماي يو إس وبوردرلينكس.

كذلك من المميزات التي تعرضها صفحة المنتج في الاسفل,هناك روابط تشير الى مواقع عربية مثل سوق وغيره اعنل على الانتقال اليه لمقارنة الأسعار، وهذه ميزة لابد من أخذها في الإعتبار لأن المنتج في بلدك قد يكون بالفعل اقل سعرا مقارنة بشراءه من الخارج.

8

عند الرغبة بسؤال البائع فيما يخص المنتج، عن طريق إرسال السؤال مباشرة ستجد خيار طرح السؤال في الاسفل

9

الآن لإتمام عملية الشراء، يمكن ذلك بطريقتين إما بنقرة واحدة أو بوضع المنتج في العربة، الشراء بنقرة واحدة 1-Click مايعني عدم المرور بعملية الكاشير وضبط عنوان الشحن وطريقة الدفع لأنه سيقوم بالشحن الى العنوان الرئيسي علي حسابك الذي تجده في المربع الثاني Ship To، وسيتم كذلك خصم التكلفة من البطاقة المسجلة علي حسابك. أما في حالة الرغبة بالمرور علي تفاصيل الشحن والدفع يمكن النقر علي إضافة الى العربة Add To Cart. كذلك يمكن في حالة التردد إضافة المنتج الى قائمة المشاهدة أو قائمة المنتجات التي تتمني شرائها  Wish List عند المربع الثالث.

10

بعد إضافة المنتج الى العربة، يمكن الذهاب الى Cart أعلي يمين الصفحة، ثم اختيار المنتج الذي تود المضي في عملية الشراء

ستبدأ الان المرحلة الأولي من عملية الشراء وتأكيد أو تغيير عنوان الشحن، إما بالنقر علي ship to this address أو Edit لتعديل العنوان، أو النقر علي add new address لإضافة عنوان شحن جديد.

ثم الخطوة الأخيرة وهي مراجعة بيانات الدفع وعنوان الشحن، أو النقر علي Change لتغيير أي منها. والملحوظة في المستطيل الأسود تقول أن (أداة تحويل العملة من أمازون مفعلة) لذلك القيمة مدرجة بالعملة المحلية مع سعر التحويل كما هو موضح بالصورة عند Applicable Exchange Rate.

كذلك يوجد المبلغ الذي قدره الموقع للضريبة الجمركية كما هو موضح عند كلمة Estimated Tax To Be Cleared، ثم بعد التأكد من كافة البيانات يمكن النقر النقر علي Place Your Order بذلك تكون عملية الشراء قد تمت.

– تتبع أو إلغاء الشحنات ثم تقييم البائع علي موقع أمازون

لتتبع الشحنات أو إلغائها (الإلغاء فقط يكون قبل أن يتم شحن المنتج) إذهب الى Your Account ثم انقر علي Your Orders، ثم Cancel للإلغاء، أو Track Package لمعرفة مكان وصول الشحنة، بعد ذلك لإعطاء التقييم للبائع علي المنتج يتم النقر علي Leave Seller Feedback.

المصدر

التعليقات مغلقة.

الزوار يقرأون الان