كيف تتجنب انتحال هويتك عبر الانترنت وسرقة بياناتك

هل ترغب في أن تتجنب انتحال هويتك عبر الانترنت وسرقة بياناتك ؟ بالتأكيد أنت تود ذلك ولا أحد منا يرغب في عكس ذلك. أنت تقضي وقتًا ممتعًا مع أصدقائك، عندما تتلقى فجأة رسالة نصية تقول “لقد تم الخصم من حسابك بمبلغ XXXXX دولار”، لم تتعافى حتى من صدمة النص الأول عندما تتلقى رسالة نصية أخرى مماثلة. أنت مندهش لأنه لا علاقة لك بالمعاملة. إنه سيناريو شائع. سرقة الهوية عبر الإنترنت هي أمر حرم العديد من الناس من المال ومصدر الرزق. حتى أن البعض دخل في قضايا قانونية أيضًا. إذن السؤال هو كيف يمكنك حماية نفسك من سرقة الهوية؟

ما هو انتحال الهوية عبر الإنترنت ولماذا يجب أن تكون حذرًا؟

كما يوحي الاسم، فإن انتحال أو سرقة الهوية عبر الإنترنت هي حالة يسرق فيها شخص ما معلوماتك الشخصية المتاحة عبر الإنترنت. قد يكون اسمك أو رقم هاتفك أو العنوان أو رقم SSN أو تفاصيل بطاقة الخصم أو الائتمان أو رقم القرض أو رقم TIN أو أي معلومات شخصية أخرى.

إذا كان المتسلل لديه تدريب عملي على مثل هذه المعلومات، فيمكنه استخدامها لتقديم استرداد ضريبي، وفتح حسابات بنكية جديدة، وإجراء عمليات شراء باهظة، وغير ذلك. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على الطرق التي يمكنك من خلالها مكافحة سرقة أو انتحال الهوية عبر الإنترنت وسرقة البيانات.

كيف تتجنب انتحال هويتك عبر الانترنت وسرقة بياناتك

هذه الطرق من شأنها ان تحميك بشكل تام من أن يقوم شخص ما من انتحال هويتك عبر الانترنت. كما أنه في خط الدفاع الأول سيكون هو وعيك وادراكك للاستخدام الصحيح للإنترنت، ومن ثم تأتي هذه الخطوات.

تجنب استخدام ملفات تعريف مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل الدخول إلى مواقع الويب

تجنب استخدام ملفات تعريف مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل الدخول إلى مواقع الويب

إليك نصيحة بسيطة لحماية نفسك من سرقة الهوية وهي، تجنب تسجيل الدخول إلى مواقع الويب باستخدام معرف مواقع التواصل الاجتماعي وكلمة المرور. قد يكون من المناسب لك تسجيل الدخول إلى موقع ويب باستخدام معرف Gmail أو Facebook وكلمة المرور. ولكن، قد يؤدي ذلك بسهولة إلى كشف معلوماتك الشخصية المرتبطة بهذه الحسابات. لذلك، بدلاً من استخدام Gmail أو Facebook أو أي حسابات تواصل اجتماعية أخرى، يجب عليك التسجيل باستخدام عنوان بريد إلكتروني.

اقرأ أيضًا: 6 إجراءات مهمة لحماية حساب تيك توك من الاختراق | TikTok

استخدم خدمة خاصة لوقاية هويتك عبر الانترنت

استخدم خدمة خاصة لوقاية هويتك عبر الانترنت

على الرغم من المحاولة كثيرًا، فقد لا تزال غير قادر على مسح البيانات الشخصية المخزنة على متصفحك تمامًا. وثق بنا في هذا الأمر حتى لو كانت المعلومات الشخصية الدقيقة عنك فهي تعتبر ثمارًا معلقة للهاكر. هذه طريقة رائعة لتنظيف متصفحك من أي معلومات من هذا القبيل. يمكنك استخدام أداة أمان عبر الإنترنت مثل Advanced PC Cleanup لحماية الهوية أثناء استخدام الإنترنت. يحافظ برنامج Advanced PC Cleanup على تتبع جميع المعلومات المخزنة على متصفحك، وكلمات المرور المختلفة. بمجرد النقر فوق زر الفحص، سيبحث Advanced PC Cleanup عن كل آثار الهوية هذه ثم يطالبك بتنظيفها.

تحميل برنامج ADVANCED PC CLEANUP

استخدم كلمة مرور قوية

استخدم كلمة مرور قوية

لحماية هويتك عبر الإنترنت، استخدم كلمة مرور قوية. كلمة المرور القوية هي مزيج مثالي من الأرقام والأحرف الصغيرة والكبيرة والأحرف الخاصة. يجب أن يكون أيضًا طويلًا بما يكفي حتى يصبح من الصعب كسره. يُنصح أيضًا باستخدام كلمة مرور مختلفة لكل موقع تقوم بتسجيل الدخول إليه. ومع ذلك، قد يكون هذا معًا مهمة صعبة. لتسهيل الأمور عليك، هناك بعض مديري كلمات المرور الرائعين الذين يأخذون المهمة المرهقة المتمثلة في تذكر كلمات المرور ويطبقونها عنك. كما ويمكنك الرجوع لهذا الموضوع لحماية أكبر فيما يخص كلمات المرور.

ابحث عن بروتوكولات التشفير الصارمة المستخدمة على موقع الويب

هناك العديد من الأوغاد عبر الإنترنت الذين قد يزورون موقعًا إلكترونيًا مصرفيًا ويجبرونك على إدخال معلومات بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك. إليك خدعة رائعة يمكنك استخدامها لتمييز موقع ويب مزيف عن الموقع الأصلي. قبل وقت طويل من إدخال تفاصيل بطاقة الخصم أو الائتمان أو رقم الحساب أو كلمة المرور أو أي تفاصيل أخرى مهمة، تحقق مما إذا كان موقع الويب يبدأ بـ “https: //” إذا وجدت ذلك، تحقق بعدها من رمز القفل على اليسار بجانب رمز التحديث. إذا وجدت هاتين العلامتين، فهذا يعني أن الموقع آمن.

الامتناع عن الإفراط في مشاركة المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي

من أفضل النصائح التي تشاركها لجنة التجارة الفيدرالية لحماية الهوية عبر الإنترنت هي الامتناع عن مشاركة المعلومات الشخصية الزائدة على منصات التواصل الاجتماعي. إذا كان المتسلل لديه فائض من معلوماتك الشخصية والمالية التي ينشرها عبر الانترنت، فيمكنه بسهولة اختراق حساباتك. فيما يلي أنواع التفاصيل الشخصية التي يجب ألا تشاركها مطلقًا على وسائل التواصل الاجتماعي وهي الاسم الكامل وأرقام الحسابات المصرفية وأرقام الضمان الاجتماعي وتفاصيل بطاقة الخصم أو الائتمان والعنوان ورقم الهاتف.

لا تنقر على روابط من مرسلين لا تثق بهم

رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة المعروفة باسم رسائل البريد الإلكتروني المخادعة هي تلك الرسائل التي يتم إرسالها في شكل روابط أو ملفات أو صور بدافع تعريض جهاز الكمبيوتر الخاص بك للفيروسات أو أي نوع آخر من برامج الفدية الضارة. لا تنقر مطلقًا على هذه الروابط أو الصور، خاصةً إذا كان البريد الإلكتروني يجبرك على إدخال بياناتك الشخصية أو كلمة المرور.

قم بقفل شبكة الواي فاي لديك بكلمة مرور وإخفائها

ما لم يتم حماية جهاز التوجيه الخاص بك بكلمة مرور قوية، يمكن لأي شخص في هذا النطاق الوصول إلى الإنترنت الخاص بك. يمكن أن تصبح الأمور أسوأ إذا كان لديك متسلل في المنطقة التي تسكن بها. لزيادة تكثيف حماية جهاز التوجيه الراوتر الخاص بك، يجب عليك أيضًا تمكين بروتوكولات التشفير الصارمة التي لديها القدرة على خلط أي بيانات ترسلها أو تستقبلها. وبهذا ستتجنب انتحال هويتك وسرقة بياناتك عبر الانترنت بشكل فعال جدًا.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن

التعليقات مغلقة.