عربي تك
التقنية بعيون رقمية

كيفية حظر الاجهزة المتصلة بشبكتك الواي فاي

قد تتفاجيء يوما بنفاذ رصيدك من الانترنت وانتهاء حزم البيانات التي تشترك بها مع مقدم الخدمة ولاحيلة امامك الا انتظار موعد تجديد الحزمة الشهري او اضافة المزيد من الجيجابايت المدفوعة لتتمكن من الاتصال بشبكة الانترنت.

اسباب متعددة يفقد معها المستخدم الكثير رصيد حزم البيانات, جزء منها قد تعود اسبابه الى القرصنة واختراق الشبكة المحلية التي يتمكن معها كل من هب ودب من الاتصال بشبكة الواي فاي وتصفح الانترنت بشكل مجاني دون ان يدرك المستخدم ذلك.

برغم حمايتنا لشبكة الواي فاي بكلمة مرور الا ان ذلك قد لايكون سدا منيعا امام محاولات الاختراق التي ينجح بعضها بالاتصال بالشبكة بشكل يومي ليكون بذلك عبئا جديدا على حزم البيانات.
ولنتمكن من حماية شبكتنا الواي فاي علينا بشكل شبه دوري بتفحص الاجهزة التي تتصل بالشبكة والرواتر على وجه التحديد.
فلايعقل ان يكون عدد اجهزة الهاتف الجوال في المنزل 4 اجهزة ولابتوب واحد, وان تكون الاجهزة المتصلة بالراوتر 8 اجهزة , ستة منها في حال “متصل الان” !!

لتلك الاسباب علينا القيام بمهمة طرد وحظر هؤلاء المتلصصين على شبكتنا المحلية ومنعهم من العودة الى اجل غير مسمى, ولهذه الغاية عليك عزيزي القاريء القيام بالخطوات التالية:

حظر الاجهزة المتصلة بشبكتك الواي فاي

– اعمل ومن خلال الكمبيوتر الخاص بك والذي يتصل بدوره بنفس شبكة الواي فاي المنزلية على تحميل البرنامج SoftPerfect WiFi Guard بحجم 2.4 ميجابايت من موقعه الرسمي على الرابط التالي:

SoftPerfect WiFi Guard

بتشغيلك للبرنامج قم باختيار رقم المعرف الخاص بالرواتر من القائمة المنسدلة, او اختر طريقك اتصالك بالرواتر وسيعمل البرنامج على مسح الشبكة بكاملها والوصول الى الراوتر واستكشاف كل الاجهزة التي تتصل به. اضغط على Scan Now وانتظر قليلا.

سيعرض البرنامج قائمة بجميع الاجهزة التي تتصل الان وتلك التي كانت متصلة مقرونة بنوعها, ان كانت اجهزة كمبيوتر او اجهزة هاتف, وهذا ماسيعرضه البرنامج اسفل تبويب Vendor.

2016-04-26_110330يمكنك تفحص هوية تلك الاجهزة المشبوهة وتدوين ارقام الماك الخاصة بها للعمل لاحقا على حظرها من خلال اضافة رقم الماك لكل جهاز في القائمة السوداء ضمن اعدادات الراوتر نفسه.

عليك التوجه الى صفحة اعدادات الرواتر وتفعيل عمل نظام الفلترة Wireless Mac Filtering ومن ثم يمكنك ان تعمل على احد خيارين:

2016-04-26_113405– الاول : ان تعمل اضافة ارقام الماك للاجهزة التي تريد لها ان تتصل بالرواتر Allow وسيعمل الراوتر حينها على حظر اي جهاز اخر ومنعه من محاولة الاتصال.
– الثاني : ان تعمل على كتابة ارقام الماك للاجهزة التي تريد منعها Deny من الاتصال. سيعمل الراوتر هنا على حظر تلك الاجهزة والسماح للبقية عند كتابة كلمة المرور الصحيحة.

قد يهمك :   اختبر عمل ازرار الريموت وكفاءة البطارية قبل تغييرها

لمزيد من الامان ننصح باعتماد الخيار الاول, وهي ان تعمل على تحديد الاجهزة المسموح لها بالاتصال بالراوتر وحظر البقية بشكل كامل ونهائي.

wifi-kick-3

التعليقات مغلقة.

الزوار يقرأون الان