كيفية تسجيل علامة تجارية أجنبية في الإمارات

تعتبر عملية تسجيل العلامة التجارية في الامارات العربية المتحدة من بين الأمور الهامة التي يجب أن يقوم بها الأجانب والعرب المستثمرين على حد سواء، ومن الممكن تسجيل الكثير من الأشياء كعلامة تجارية فهي لا تتوقف على السلع والمنتجات فقط التي يتم إنتاجها ولكنها تتضمن الكثير من الأشياء الأخرى التي يحتاج أصحابها إلى تسجيل العلامة التجارية الخاصة بها، وحتى تتمكن من تسجيل العلامة التجارية في الإمارات العربية المتحدة عليك أن تلجأ إلى المكاتب المتخصص في ذلك الأمر تى تتعرف على جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لإتمام عملية التسجيل بدون التعرض إلى أي مشكلة تذكر والتي من بينها انتهاك حقوق الآخرين.

المستندات اللازمة لتسجيل علامة تجارية في الإمارات

حتى يتمكن المواطن أو المستثمر الأجنبي من تسجيل العلامة التجارية في أي إمارة من الإمارات العربية المتحدة عليه عليه أن يلجأ أولا إلى المكاتب المتخصصة في ذلك الأمر في بداية الأمر حتى يتمكن من التعرف على كافة الإجراءات اللازمة لتسجيل العلامات التجارية بشكل عام والتي تتم وفقا لعدة إجراءات ومستندات هامة وهي على النحو التالي:

  • أن يتوفر لدى الشخص الصورة التجارية الخاصة به باللونين الأبيض والأسود.
  • بالإضافة إلى إحضار التوكيل الذي يتمكن من خلال مكتب المحاماة أو الشركات المتخصصة في الأمر بالقيام بعملية تسجيل العلامة التجارية بالنيابة عنك.
  • الحصول على نسخة خاصة بشهادة تأسيس شركة المتقدم وهو الإجراء الخاص بأصحاب الشركات فقط.
  • نسخة خاصة بجواز سفر المتقدم على ذلك الطلب في حالة إن كان من الوافدين الأجانب.
  • في حالة إن كانت تلك العلامة التجارية قد سبق وأن قام الشخص بتسجيلها في أي دولة أخرى عليه إحضار نسخة من شهادة التسجيل حتى يتم التسجيل في الإمارات.
  • أن يتم عمل ترجمة قانونية للصياغة الخاصة بعلامتك التجارية فمن الممكن أن تتضمن الترجمة ترجمة العلامة التجارية من اللغة الخاصة بك إلى اللغة الإنجليزية ومن ثم الترجمة من الانجليزي إلى العربية على أن يتم ترجمتها
  • لدى مترجم قانوني متخصص في تلك النوعية من الأعمال للحصول على أفضل النتائج.

متطلبات تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

إن عملية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات العربية المتحدة قد تتطلب منك الكثير من الأمور الهامة والتي من بينها ما يلي:

  • على الشخص المتقدم لذلك الطلب أن يقوم بتقديم طلب البحث الأولي لمكتب تسجيل العلامات التجارية على أن يتم التحقيق في الأمر وتبين ما إذا كان تم تسجيل تلك العلامة التجارية من قبل شخص ما في السابق أم لا.
  • سوف يتم التقدم بطلب يحتوي على الكثير من المستندات الهامة والتي تتمثل في صورة العلامة التجارية بالإضافة إلى دفع رسوم تسجيل العلامة التجارية في الامارات.
  • سوف يقوم المكتب المختص بالعلامات التجارية بنشر الصورة الخاصة بالعلامة التجارية الجديدة في صحيفتين محليتين داخل الإمارات العربية المتحدة.
  • يجوز إلى أي شخص من الأشخاص أن يتقدم بطلب الإعتراض على تسجيل تلك العلامة التجارية خلال 30 يوم فقط من تاريخ نشر صورتها في تلك الجرائد المحلية.
  • وقد يتمكن صاحب العلامة التجارية من الطعن في طلب الاعتراض بالإضافة إلى القدرة على الاستئناف في قرار المحكمة المختصة في حالة وجود مشكلة ما تتعلق بشأن العلامة التجارية الخاصة به عندما تم نشرها في الجريدة بشكل عام.
  • وفي حالة عدم تقديم معارضة خلال 30 يوم من تاريخ النشر يحق للشخص أن يقوم بتسجيل العلامة التجارية الخاصة به وسوف يتم إصدار شهادة تسجيل لها على الفور من قبل مكتب تسجيل العلامات التجارية المختص في الإمارات العربية المتحدة.

أشياء يمكن تسجيلها كعلامة تجارية

قد ين البعض أن السلع والمنتجات هي فقط من يتم تسجيلها كعلامة تجارية وهذا الأمر غير صحيح حيث يتمكن المواطنين والأجانب في الإمارات العربية المتحدة من تسجيل الكثير من الأشياء المختلفة كعلامة تجارية والتي من بينها الأسماء، الحروف، التوقيعات، العنوان، الرسم وغيرها من الأمور على شرط عدم استخدامها قبل سابق من قبل الآخرين، ومن الأفضل أن يتم استخدام تلك الأشياء لتدل على الأغراض التجارية الخاصة بكم أو تلك التي تدل على السلعة الخاصة بكم، ومن الأفضل عند أختيار أي علامة تجارية أن تقوم باختيار تلك التي تعبر عن السلع الخاصة بكم أو تلك التي تقوم بالترويج لها، فكلما كانت العلامة التجارية الخاصة بك مميزة كلما تمكن الأشخاص من تذكرها على الفور وهو ما يحتاج إليه أصحاب العلامات التجارية بشكل عام.

للمزيد حول هذا الموضوع

اضغط هنا

إقرأ أيضًا

شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.