كيفية تحسين أمان جهاز iPhone الخاص بك بشكل يصعب اختراقه

تحسين أمان جهاز iPhone ، بشكل عام، تعد أجهزة iOS أكثر أمانًا من أجهزة Android. أكبر تهديد للأجهزة هذه الأيام هو البرامج الضارة (Malware). حيث تمت برمجة البرامج الضارة من قبل المتسللين للاستفادة من نقاط الضعف في النظام. تحتوي البرامج الضارة على رموز ضارة تهدف إلى استخراج بيانات المستخدمين. فيمكن برمجة هذه الرموز إما لجلب معلومات المستخدم الشخصية والرسمية أو للوصول إلى النظام. والمميز في نظام الـ iOS انه لا يسمح بتثبيت التطبيقات من خلال مصادر غير معروفة وإنما فقط من خلال متجر App Store وبالتالي ستكون نسبة الأمان أعلى. وذلك نظرًا إلى أن التطبيقات في المتجر جميعها آمنة جدًا. ولكن هناك بعد من الحِيَل البسيطة التي ستعمل على تحسين أمان جهاز iPhone.

كيفية تحسين أمان جهاز iPhone الخاص بك بشكل يصعب اختراقه

لا يوجد جهاز إلكتروني يستعمل الانترنت غير مهدد للاختراق في العالم، ولكن هناك إجراءات مهمة ستحمينا من هذا الاختراق. وإليك بعض منها في هاتف الآيفون.

احذر من تقنية Juice Jacking

احذر من تقنية Juice Jacking

Juice Jacking هي تقنية يستخدمها المتسللون لتثبيت برامج ضارة في نظامك. يقضي معظم الناس الكثير من الوقت على هواتفهم المحمولة وغالبًا ما يجدون أنفسهم بدون بطارية وتكون قد نفذت. تتوفر منافذ شحن USB، خاصة لأجهزة iPhone في كل مكان من محطات السكك الحديدية وحافلات الحافلات إلى المقاهي والمطاعم. ولكن ليست كل هذه المنافذ أصلية. في بعض الأحيان، يستخدم المتسللون هذه المنافذ لنقل البرامج الضارة إلى جهازك واختراق نظامك.

لذلك، يجب أن تحمل معك “أداة حظر البيانات”. لا يعد Data Blocker سوى مقبس USB بسيطًا يستخدم لتوصيل جهازك بالشاحن. يحظر Data Blocker وصلات البيانات الخاصة بمنفذ الشحن، مما يسمح له فقط بشحن الهاتف. تعد أدوات حظر البيانات حلاً رخيصًا جدًا لهذا التهديد الخطير إلى حد ما.

استخدام وضع تقييد USB

استخدام وضع تقييد USB

تم تقديم وضع تقييد المحتوى عبر USB بواسطة Apple على إصدار iOS 11.4.1 وما بعده. يعمل وضع تقييد المحتوى عبر USB عن طريق الحد من سعة منفذ Lightning للشحن فقط وتعطيل القدرة على نقل البيانات. وبشكل أكثر تحديدًا، عندما يكون لديك وضع تقييد المحتوى عبر USB قيد التشغيل، إذا لم تقم بإلغاء قفل جهازك لمدة ساعة، فسيتطلب منك إلغاء قفل هاتفك لإعداد اتصال بجهاز تخزين آخر.

هذه الميزة هي محاولة من Apple لحفظ أجهزة iPhone من أجهزة مثل GrayKey. يستخدم المتسللون أجهزة مثل GrayKey لإلغاء قفل الجهاز واختراق الهاتف. إنها تعمل عن طريق توصيلها بمنفذ الشحن الخاص بجهازك. يحتاج المتسللون إلى وقت أو لبضع ساعات قبل أن يتمكنوا من اختراق الجهاز بنجاح. هذه هي الطريقة التي يحمي بها وضع تقييد USB للجهاز من إساءة استخدامه من قبل اللصوص والمتطفلين.

استخدام تطبيقات مكافحة السرقة

على الرغم من أنه يمكن اعتبار نظام iOS آمنًا ضد البرامج الضارة، فلا يوجد شيء يمكن لـ iOS القيام به لحماية جهازك من اللصوص. تشكل السرقة تهديدًا دائمًا لجهازك والبيانات الموجودة عليه. يجب أن يحتفظ مستخدمو أجهزة iPhone دائمًا بتطبيق جيد لمكافحة السرقة مثبتًا على الجهاز. هناك عدد من هذه التطبيقات المتاحة في متجر التطبيقات والتي يمكنك الاختيار من بينها. تقدم هذه التطبيقات مجموعة كاملة من الميزات المفيدة مثل تحديد موقع الجهاز عن بُعد، ومسح البيانات الموجودة على الجهاز عن بُعد، وتشغيل الإنذار، وما إلى ذلك. قد تكون هذه الميزات مفيدة في بعض المواقف التي تتعرض لها.

التحقق من الأذونات

التحقق من الأذونات

تطلب التطبيقات هذه الأيام الكثير من الأذونات أثناء التثبيت. التخزين والكاميرا والميكروفون والموقع وما إلى ذلك هي بعض الأذونات المهمة التي يجب منحها بجدية. يجب على المستخدم التفكير بشكل منطقي قبل الموافقة على هذه الأذونات. فهناك الكثير من التطبيقات التي تطلب صلاحيات ليس لها أي مصلحة فيه، مثل تطبيق القاموس الذي يحتاج إلى الوصول إلى الموقع، فهنا يجب عليك أن تشك في صحة التطبيق ودرجة الأمان الخاص به.

قم بتعطيل الاتصال التلقائي بشبكة Wi-Fi

يطلب معظم الأشخاص من أجهزة iPhone الخاصة بهم أن تتذكر كلمات مرور Wi-Fi الخاصة بأماكنهم اليومية مثل المقاهي والمكاتب. هنا أنت توفر فرصة للمتسللين ليصبحوا وسطاء. عندما تقوم بتهيئة جهازك للاتصال تلقائيًا بالشبكات المعروفة، يمكن استخدام SSID (Service Set Identifier) للاتصال الذي تم تذكره لخداع جهازك في اعتبار نقطة الوصول الخاطئة هي الأصل. يؤدي هذا إلى إعادة توجيه بياناتك من خلال جهاز كمبيوتر المتسلل والذي يمكن بعد ذلك إساءة استخدامه.

تجنب استخدام تجنب كسر الحماية Jailbreaking

تجنب استخدام تجنب كسر الحماية Jailbreaking

تم تصميم نظام iOS لرفض الإذن بتثبيت تطبيقات الطرف الثالث على أجهزة iPhone. ومع ذلك، غالبًا ما يرغب المستخدمون في تثبيت تطبيقات الطرف الثالث هذه للحصول على بعض الوظائف الإضافية. لذلك، يحاول المستخدمون استخدام كسر الحماية. Jailbreaking هي تقنية تسمح للمستخدمين بتثبيت تطبيقات الطرف الثالث، بحيث يسمح لهم بالوصول إلى الألعاب والتطبيقات على أجهزة iPhone التي لا تتوفر بخلاف ذلك في متجر التطبيقات. لا يؤدي هذا إلى إبطال ضمان جهازك فحسب، بل يجعل جهازك أيضًا عرضة للعديد من التهديدات السيبرانية والبرامج الضارة. حيث تم الإبلاغ عن اختراق هذه الأجهزة وفقد المستخدمون بياناتهم في مناسبات متعددة.

اقرأ عن التطبيقات قبل تثبيتها

كان هناك عدد من الحالات التي تم فيها الإبلاغ عن تطبيقات مزيفة على متجر التطبيقات. لا تقدم هذه التطبيقات الوظائف الصحيحة ولكنها مصممة لإلحاق الضرر بأجهزة المستخدم وبياناته. ومع ذلك، يمكن رصد مثل هذا السلوك إذا استغرقت بعض الوقت لقراءة بعض المراجعات حول التطبيق على متجر التطبيقات قبل تثبيت تطبيق جديد وغير شائع. يمكن أن تحمي هذه الممارسة البسيطة بياناتك ومعلوماتك الحساسة من إساءة استخدامها. وبالتالي خذ القليل من الوقت في التعرف على مراجعات التطبيق قبل تثبيت أي تطبيق مجهول وغير معروف.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن
شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.