عربي تك
التقنية بعيون رقمية

كل ما تريد معرفته عن لمبات الليد LED

لايختلف اثنان على انها الاقل استهلاكا للكهرباء واعلى كفاءة من اللمبات التقليدية واطول منها عمرا واكثر امانا.
هي اللمبات التي اتفق اخوتنا المصريين على تسميتها بـ “الليد” وكان يفترض ان تلفظ مقطعة كما نلفط LCD وهي بطبيعة الحال كلمة جامعة لحروف اجنبية مختصرة لهذه التقنية LED والتي تعني Light-emitting diode. في كل الاحوال مايقوله المصريين نلتزم به .. كي لانُتهم بشق الصف العربي!؟

لمبة الليد لاتنفجر ولاتشتعل ومنها بسعرها المرتفع .. لاتنكسر وتدوم لمدة عشر سنوات, لاتحتوى على الزئبق ولا اشعة فوق بنفسيجة او تحت الحمراء ولايصدر عنها اية موجات حرارية وتوفر مايزيد عن 85% من الطاقة التي تستهلكها اللمبات العادية.

برغم الفارق الكبير في السعر بين اللمبة الليد LED وتلك التي عرفناها منذ 100 عام, الا ان جودتها وعمرها الافتراضي والتوفير في فاتورة الكهرباء سيعوضان هذا الفارق باستهلاك شهر واحد.

لمبات الليد LED الموفرة للطاقة

هى لمبة تتكون من عدد من الديودات الباعثة للضوء أو هى “قطعة أو شريحة تولد الضوء” هذا الباعث الضوئى هو اللمبة الحمراء التى تضىء عندما يكون جهاز الكمبيوتر فى حالة الاستعداد او عندما ترفع الماوس تحصل على أضاءة حمراء صادرة من الباعث الضوئى.

العمر التشغيلى للمبة الليد يكافئ 25 لمبة عادية

تقاس قوة لمبات LED بوحدة Lumen وليس بالواط كما هو العرف مع اللمبات العادية , فنحن بالعادة ننظر الى البيانات حول كمية الاستهلاك بالواط قبل شراء اللمبة كمؤشر على قوة السطوع والانارة وهذا الامر لم يعد مجديا مع اللمبات الليد الحديثة لاختلاف المعايير.
اللمبة الليد بقوة 12 واط تضاهي وتزيد في شدة الانارة والسطوع لمبة عادية بقوة 60 واط او اكثر !

قدرة اللمبة الليد والمكافئة لها من اللمبات العادية
dimmable
dimmable
Dimmer
Dimmer

 

لمبات LED القابلة للتحكم بشدة اضاءتها

هو انواع مطورة من لمبات الليد التي تتيح لنا التحكم بشدة اضاءتها عن طريق مفتاح التشغيل الخاص بها او الموصولة به وهي ماتسمى بلمبات dimmable, عليك هنا شراء اللمبة التي يمكنها العمل مع المفتاح Dimmer الموجود لديك المتوافق مع اللمبات التقليدية او باستبداله المغتاح Dimmer باخر متوافق معها, وان كنت تريد المزيد من الرفاهية مع هذا الجيل من لمبات الليد عليك بتلك التي تدعم الاتصال بتقنية البلوتوث حيث ستتمكن من التحكم باللمبة واضاءتها عن بعد ومن خلال هاتفك الجوال عبر التطبيقات التي تتوافق مع نوع اللمبة او الشركة المنتجة لها.

هناك لمبات من Philips وسامسونج وشركات اخرى كبيرة تنتج انواع متعددة من تلك اللمبات ومنها الملونة التي تمكنك من التعديل عليها وفق هواك, وان كان ثمنها مرتفع نسبيا الا انها تتوافق مع تطبيقات كثيرة متوفرة على متاجر التطبيقات.

قد يهمك :   تطبيق Youtube GO الجديد من جوجل لمشاهدة الفيديوهات بدون انترنت

التعليقات مغلقة.

الزوار يقرأون الان