عربي تك
التقنية بعيون رقمية

قبل بيعه.. طريقة حذف الصور والفيديو من الهاتف بضمان عدم استرجاعهم

الخصوصية ومايتعلق بها عند بيع الهواتف المحمولة اصبحت في الفترة الاخيرة جدل كبير بعد المشاكل التي كثر الحديث عنها والتي يتسبب فيها ضعاف النفوس الذين يقومون بعد شراء الهواتف المستعملة من سعي حثيث لمحاولة استرجاع الصور والفيديوهات والتي تم مسحها عن الهاتف قبل بيعه.

فالبعض يستهويهم اثبات قدرتهم ومعرفتهم التقنية واستغلالها ابشع استغلال, هذه ماشهدت به بعض اروقة المحاكم من قضايا تم رفعها من قبل الضحايا الذين تعرضوا للاستغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين تمكنوا من استرجاع صورا شديدة الخصوصية وفيديوهات عائلية تم نشرها على موقع اليوتيوب دون اذن او علم من اصحابها.

العلوم التقنية تقول في هذا المجال وتؤكد ان بمقدور المستخدم ان يسترجع كل ماتم حذفه من صور وملفات فيديو وبيانات شخصية من الهاتف المحمول او من الكمبيوتر الشخصي او التابلت, هذه القدرة على الاسترجاع ممكنة حتى لو قام صاحبها باعادة تهيئة الجهاز “فورمات” او بضبط المصنع كما هو الحال مع اجهزة الهاتف المحمولة.

فلايعني بقيامك بحذف الصور الخاصة او ملفات الفيديو او حتى باعادة تهيئة شريحة الذاكرة الخارجية, لايعني انك في مأمن او ان من سيقوم بشراء الهاتف لن يتمكن من استعادة تلك الصور او الملفات متى شاء ومتى اراد !!

لمزيد من الحيطة والحذر على الجميع اتباع الخطوات السليمة التي تمنع الاخرين من الوصول الى الملفات المحذوفة وهي الخطوات التي يوصي بها كبار المتخصصين.
ثمة طرق كثيرة معقدة نوعا ما لعامة المستخدمين وهناك طرق ناجعة قصيرة سهلة التنفيذ يمكن ان يقوم بها غير المختص بكل سهولة وهذا ماسنتطرق اليه هنا.

الطريقة الاكثر موثوقية

مهما كان نوع هاتفك المحمول او نظامه. اعمل على بيع هاتفك المحمول بدون شريحة الذاكرة الخارجية ولو استدعى الامر قم بتركيب شريحة ذاكرة جديدة قبيل البيع.
اعمل اولا على حذف جميع الصور والملفات خذفا يدويا وانتقل الى خيار ضبط المصنع Factory Data Reset
ليعود معها الهاتف كما اشتريته اول مرة “ظاهريا” .

عند تشغيل الهاتف بعد ضبط المصنع لاتقم بادخال بريدك الالكتروني او اية بيانات خاصة بل تجاوز نوافذ الاعداد وصولا الى سطح المكتب.

الهاتف الان لايوجد به وسيط تخزيني سوى الذاكرة الداخلية, وعليه ان اردت استرجاع اية صورة قمت بحذفها قبل الفورمات, ستتمكن من ذلك بل ويمكنك استعادك جميع الصورة التي كانت مخزنة على تلك الذاكرة.

لذلك ولكي تمحي كل اثر للصور والملفات المحذوفة وتجعل امر استعادتها امرا مستحيلا ماعليك سوى مليء المساحة التخزينية على الذاكرة الداخلية بالكامل ليقوم النظام بالكتابة والتخزين في الصور والملفات القديمة.

مليء المساحة بالكامل بملف فيديو واحد

هناك عدة طرق لجعل مساحة الذاكرة الداخلية ممتلئة عن اخرها كأن تقوم بربط الهاتف بجهاز الكمبيوتر ونسخ ملفات كبيرة الحجم من الكمبيوتر الى ذاكرة الهاتف حتى الامتلاء.
لكننا سنعمل كما لو لم يكن لديك كابل USB.
هنا عليك وصل الساحن الكهربائي بهاتفك المحمول وتشغيل الكاميرا في وضع تصوير فيديو بأعلى جودة.
ابدأ عملية التصوير وضع الهاتف على سطح مستوي كي تعمل الكاميرا على تصوير مشهد مظلم دون تفاصيل.
اترك الهاتف المدة الكافية في حالة تسجيل الى ان تظهر رسالة بتوقف التصوير لعدم توفر المساحة, عندها باستعراض ملف الفيديو وتشغيله لتتأكد من مدة التسجيل, وتأكد من مساحة الذاكرة الداخلية وبأنها قد وصلت الى حد لايسمح بتصوير صورة فوتوغرافية.

قد يهمك :   كيف تستعيد كلمات السر للشبكات اللاسلكية المحفوظة على الهاتف الجوال

factory-data-reset-android

هنا.. عليك اعادة عملية ضبط المصنع من جديد Factory Data Reset, وعند تشغيل الهاتف بعد التهيئة قم بالدخول اليه دون بيانات.

الان بامكانك بيع الهاتف, وكن على يقين ان ليس بمقدور احد ان يسترجع شيئا من صورك القديمة او ملفات الفيديو التي قمت بحذفها .. مع العلم ان ملف الفيديو المظلم الكبير الحجم قد يتمكن البعض من الوصول اليه … فهنيئا لهم به.

الزوار يقرأون الان
4 تعليقات
  1. Ahmed يقول

    السلام عليكم اخي هل يمكننا ان نسجل اكثر من فيديو مظلم ام يجب ان يكون فيديو واحد؟

    1. عيسى مسلم يقول

      ارجو المعذرة فلم نفهم السؤال وان كان يتعلق بموضوع اخر ام بهذا الموضوع؟

  2. محمد يقول

    هل هذه الطريقه مجربه اخي ارجو الرد وشكرا

    1. عيسى مسلّم يقول

      الطريقة مجربة بالتأكيد

التعليقات مغلقة.