عربي تك
أخبار الموبايلات - تطبيقات اندرويد

فيروس Petya أشد فتكا ولامفر من مواجهته الا بالنسخ الاحتياطي

465

علي غرار فيروس الفدية الشهير wannacry جاء البلية مع فيروس اخر يعمل وفق نفس النهج وباسم Petya لكنه اكثر شراسة ودهاء ولايتوقف عمله كسلفه في تشفير الملفات الخاصة بالمستخدم بل تجاوز تلك المرحلة الهزلية بالوصول الى قسم الاقلاع Master Boot Record والمعروف باسم MBR المعني بتشغيل نظام الويندوز, دون البيانات المسجلة هناك وعلى هذا القسم لن يعمل الجهاز على الاقلاع, فليس هناك Loader للتعريف بالقسم الخاص بالويندوز وليس هناك جداول File Tables.

بتلك الطريقة الشيطانية سيتم تشفير القرص الصلب بكامله وحجب عملية الوصول اليه الا بعد دفع الفدية التي تصل الى 300 دولار ! وهذا ماستعرضه الرسالة التي ستحتل شاشة الكمبيوتر عند تشغيله.

هذا اسوأ مايمكن ان يحدث حال اصابة جهازك بهذا الفيروس اللعين وهو ماسيحدث ان تمكن الفيروس من الحصول على صلاحية الادمن Administrator, اما لو كنت من المحظوظين ولم يتمكن من تلك الصلاحية. سيعمل ايضا على الحاق الضرر بك, لكن دون تشفير كامل النظام وسيسمح له بالاقلاع, لكنه سيعمل على تشفير الملفات ويطلب الفدية ايضا لرفع الحظر عنها !!

التحوط لتجاوز هجمة الفيروس Petya

حتى وقتنا هذا, تمكن الفيروس Petya من اصابة اجهزة رئيسة في المستشفيات والبنوك وبعض ماكينات ATM و بعض شركات الطاقة و تم الاعلان عن اغلاق كل هذه المنشئات التي هوجمت.
وبدأت وتيرة المخاطر في الارتفاع منذ الامس لزيادة عدد الاجهزة المصابة حول العالم, لكن عمليا,ليس هناك من حلول ناجعة حتى اللحظة في تجاوز تلك المحاظر التي يسببها الفيروس والاخذة في الازدياد, باستثناء تلك الوصايا التقليدية التي نعهدها بضرورة توخي الحيطة عن استخدام البريد الالكتروني او اية مرفقات تصلنا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

من الضروري بمكان اللجوء بشكل دوري الى خيارات النسخ الاحتياطي ليس للملفات فحسب, بل للملفات والنظام بأكملة ومايعرف باسم الـGhost لكامل القسم الخاص بالنظام وملفاته حيث ملفات المستخدم ايضا.

ناهيك عن القيام بتحديث النظام متى عرض رسالة تفيد بضرورة القيام بذلك.

الزوار يقرأون الان

التعليقات مغلقة.