عربي تك
التقنية بعيون رقمية

فيروس خطير يهدد هواتف اندرويد ويحذف جميع البيانات

برغم ان انظمة اندرويد بعيدة عن التهديدات المباشرة من الفيروسات وان ماقد يلحق الاضرار بهذا النظام ويزعج المستخدمين في الماضي هي التطبيقات الخبيثة Malware التي كان دورها محصور بالتلصص او سرقة البيانات او نشر الاعلانات واستنفاذ رصيد المستخدم من حزم البيانات.
الا اننا هنا مع ابشع انواع هذه الخبائث والتي يمكن وصفها بالفيروس طالما كان باستطاعتها حذف البيانات عن الهاتف Erase Phone اضافة الى مهام التخريب الاخرى.

خبيثة جديدة وفيروس جديد تم الاعلان عنه ويحمل الاسم Mazar Bot له القدرة على منح الصلاحية لآخرين في الوصول الى هاتفك الجوال والتحكم به بشكل كامل.

وبحسب مانشر عن الخبيرة في شؤون امن المعلومات Andra Zaharia فان الفيروس الجديد ينتشر عبر الرسائل النصية SMS وكذلك رسائل الوسائط MMS , تحمل هذه الرسائل في متنها على رابط خبيث وتكون هيئتها على الشكل التالي:

“You have received a multimedia message from +[country code] [sender number] Follow the link http: //www.mmsforyou [.] Net / mms.apk to view the message.”

عند ضغط المستخدم على الرابط ضمن الرسالة سيكون قد أقحم نفسه في ورطة لا يعرف ابعادها او مخرج منها حيث ستقوم الشيفرة المصدرية للبرمجية الخبيثة بمنح نفسها جميع الصلاحيات دون علم المستخدم بأن تعمل على ارسال الرسائل والاتصال بالانترنت والوصول الى البيانات الخاصة وتحميل التطبيقات التابعة لها والتي من مهامها الاخرى معرفة كلمات السر المستخدمة لصاحب الهاتف وحساباته على الشبكة ولها القدرة على حقن نفسها ضمن عمل المتصفح كروم Chrome على الهاتف مايجعل المستخدم في خطر مباشر.

MazarBotMalware

والادهي والامر من كل ماسبق هو امكانية تنفيذ أمر جميع البيانات عن الهاتف !

التهمة موجهة الى مبرمج روسي حتى الان وان لم تكن مؤكدة الا ان بعض المصادر اشارت الى ذلك حيث لايعمل هذا الفيروس على تثبيت نفسه اذا مان هاتف الضحية باللغة الروسية!! فمتى وجد ان الهاتف يعمل بهذه اللغة يتوقف عن اداء مهامه الخبيثة على الفور.

على كل حال, لايعنينا من وراء هذا الفيروس Mazar Bot ونرى ان التوصية بالحماية منه هي افضل خطوة حاليا.

التوصية للحماية من فيروس Mazar Bot

  • لاتعمل على الضغط على اية رابط نصي مشبوه يصلك عبر الرسائل العادية او الملتيمديا.
  • تفعيل الخيار الخاص بعدم السماح بتحميل التطبيقات من خارج المتجر او بتحميل التطبيقات المجهولة Do not allow apps from unknown sources والتي يمكن ضبطها من اعدادات الهاتف.
  • تحميل تطبيق للحماية من الفيروسات من المتجر والالتزام بعملية التحديث.
  • عدم الاتصال بالشبكات اللاسلكية الغير آمنة او المخترقة.

المصدر

قد يهمك :   كيف تحذف تطبيقات نظام اندرويد الرئيسة

التعليقات مغلقة.

الزوار يقرأون الان