طريقة زيادة مساحة الرام في الحاسوب عبر فلاشة USB في نظام ويندوز 10

Advertisements

زيادة مساحة الرام في الحاسوب ، واحد من الأجهزة التي فرضت مكانتها في هذا العالم هي أجهزة الحاسوب، حيث يكاد لا يخلو أي منزل من جهاز حاسوب أي كان سواء مكتبي أو محمول. فهناك الكثير من الأعمال التي يمكن اتمامها من خلال الحاسوب، وتختلف باختلاف وظيفتها. ولكن يجب التركيز أن كل عمل ما في الحاسوب يتطلب موارد متفاوتة من أجل اتمام هذا العمل، ومن أهم هذه الموارد في الحاسوب هي ذاكرة الوصول العشوائي الرام RAM. حيث كلما زادت مساحة الرام كلما كان أداء الحاسوب أسرع، ولكن هناك من لا يستطيع شراء قطعة رام ويتوفر لديه في المنزل فلاشة USB بمساحة كبيرة. فهنا سندلك على فكرة لتحويل تلك الفلاشة إلى رام.

أهمية الرام في الحاسوب، وهل يمكن لتحويل فلاشة USB أن يؤدي الوظيفة المطلوبة منه؟

لا بد أن تدرك أن لكل قطعة في الحاسوب وظيفة مهمة لا بد من وجودها لأداء هذه الوظيفة، وهنا سنخص بالذكر ذاكرة الوصول العشوائي الرام، والتي تعتبر القطعة الأكثر أهمية في الحاسوب، والتي بدونها لن يكون عمل الحاسوب كما المطلوب. فمن أهم مهام هذه الذاكرة، هي تسريع الحاسوب بالحد الأول، وتخزين معلومات البرامج والتطبيقات في الحاسوب في تلك الذاكرة، كما أنها هي المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجات في الحاسوب، وغيرها الكثير من المهام الخاصة بأداء عمل الحاسوب.

حسنًا، إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز لا بد وأنك سمعت عن إحدى المزايا المهمة في هذا النظام وهي ميزة ReadyBoost، حيث ان هذه الأداة قامت بعرضها شركة مايكروسوفت من خلال نسخة الويندوز فيزتا windows vista، وهو أحد إصدارات الويندوز التي حازت على شهرة كبيرة  في فترة من الفترات السابقة. حيث تسمح هذه الميزة للمستخدمين باستخدام محرك أقراص USB أو بطاقة SD كذاكرة وصول عشوائي Ram.

وعلى الرغم من عدم وجود هذه المعلومات بالضبط، إلا أنها تعمل بشكل جزئي كإزاحة للأمام لذاكرة الوصول العشوائي RAM. بحيث تساعد على تسريع بعض ميزات نظام التشغيل Windows، وذلك عن طريق تخزين ملفات التطبيقات والبيانات في فلاشة USB والتي تم اعدادها كذاكرة تخزين عشوائي. كما ونؤكد أن هذه الطريقة من الممكن أن تساعدك في مشاهدة تحسن بسيط وملحوظ نوعًا ما في أداء الحاسوب، ولكن لا يمكنها أن تحلَّ محل الذاكرة الأساسية التي نعلمها جميعًا.

طريقة زيادة مساحة الرام في الحاسوب عبر فلاشة USB في نظام ويندوز 10

هذه الطريقة ستكون فعالة مع الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 وكذلك نظام التشغيل ويندوز 7، فإذا كانت مساحة الرام في جهازك ضعيفة وتتوفر لديك فلاشة USB أي ذاكرة تخزين خارجية، فبإمكانكم متابعة الخطوات التالية وزيادة مساحة RAM.

خطوات زيادة مساحة الرام في الحاسوب

أولًا، قم بتوصيل فلاشة USB في الحاسوب لديك والذي تود زيادة مساحة ذاكرة التخزين العشوائي فيه، ومن ثم بزر الفأرة الأيمن قم بالنقر على البارتشن الخاص بالفلاشة، وقم باختيار الخيار الأخير خصائص Properties.

 

فلاشة USB 1

ستظهر لنا قائمة أو واجهة جديدة صغيرة خاصة بخصائص تلك الذاكرة الخارجية، فمن بين الخيارات في الأعلى سنقوم بالتحديد على خيار خاص بتحويل هذه الذاكرة إلى رام في الحاسوب، وهي ReadyBoost.

فلاشة USB 2

الآن بعد الانتظار لقليل من الوقت، ستظهر لك معلومات تلك الفلاشة في الحاسوب، قم بالتحديد على خيار استخدام هذا الجهاز أو Use this device، ومن ثم قم بتقليل مساحة الذاكرة الحالية. على سبيل المثال، إذا كان مساحة هذه الذاكرة هو 4100 ميجابايت، فقم بتقليله بما يتراوح بين 200 و300 ميجابايت تقريبًا.

فلاشة USB 3

في الخطوة التالية قم بالنقر على خيار Apply وهذا من أجل حفظ التعديلات التي تم اجرائها، حيث يجب الانتظار قليل من الوقت لتطبيق هذه التعديلات. وقم بالنقر بعدها على كلمة OK من أجل إغلاق هذه النافذة.

زيادة مساحة الرام في الحاسوب

لو قمت بالتوجه وفحص مساحة التخزين ستجد أنها ازدادت لديك في الحاسوب بالشكل الذي تريد.

في حال كنت تود العودة إلى الوضع السابق وإزالة فلاشة USB من الحاسوب، يمكنك العودة إلى القائمة السابقة والنقر على خيار عدم استخدام هذا الجهاز أو Do not use this device، ومن ثم انقر على كلمة OK وسيتم العودة للوضع الطبيعي.

زيادة مساحة الرام في الحاسوب 1

Advertisements

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.