طريقة الابلاغ عن الابتزاز او نشر صور خاصة بك على الفيسبوك دون إذنك

لاشك اننا ندرك ان شبكة الانترنت تعج بضعاف النفوس ومن هم خارج نطاق السيطرة والمتربصين واللصوص ومن يعتمد سبل الابتزاز للاسترزاق او من يظن ان تلك الوسائل الرخيصة هي باب من ابواب الرزق!

ولايغيب عنا سبل التحايل التي كانت ومازالت احد اساليب النصب عبر البريد الالكتروني منذ وجود الانترنت وحتى الان. وتطورت تلك الوسائل بتطور منصات الشبكة ويعتبر الفيسبوك مصدرا للكثير من دعاوي الابتزاز والتهديد والشتم والقذف وقضاياه لها نصيب الاسد في المحاكم المحلية في كل الدول حول العالم.

مانريد الاشارة اليه هنا. هو الحديث عن الحلقة الاضعف على شبكة الانترنت ( الفتيات ) اللائي يتعرضن للكثير من طرق التحرش من جهة ومن وسائل الابتزار او التهديد من تلك القلة التي بعضها لم يبلغ الحلم بعد.

فكما هو حال الكثير من الحسابات الوهمية التي يعتمد عليها هؤلاء الصبية في الوصول الى من يظنوا انهم ضحاياهم. نجد في كثير من الاحيان ان المبتز يعمل وكأنه يقوم بمهمة وطنية ومن خلال حسابه الشخصي على تهديد تلك الفتاة او هذا الشاب بمجموعة من الصور كان قد حصل عليها بطرق ملتوية ويطلب المال مقابل عدم نشرها على المشاع.

بطبيعة الحال, اقصر طرق صد هؤلاء المرتزقة هي الشكوى المباشرة لدى المحاكم واقسام الشرطة بعض ان تتجمع لدى الضحية كل مستمسكات الادانة من تصوير محادثات التهديد او طلبات الابتزاز او ملف صوتي لمكالمة مسجلة وما الى هناك من ادلة ادانة.

في المقابل, نجد ان منصات التواصل الاجتماعي يتوفر لديها الادوات التي تمكنها من منع عمليات الابتزار وحظر اصحابها وحرمانهم من انشاء الحسابات في المستقبل. ليتسنى للضحية من ايقاف نزيف الابتزاز وصولا ان ان ينال المبتز عقابه لدى السلطات المحلية.

طريقة الابلاغ عن الابتزاز او نشر صور خاصة بك على الفيسبوك دون إذنك

فمتى وصلتك رسالة تتضمن تهديدا على الماسنجر او وجدت صورة لك على تلك المنصة تم نشرها دون علمك سواءا صورة عادية او حميمية او كل ما ترى/ترين انه يخترق خصوصيتك.

متى كان ذلك يمكنك الولوج فورا الى مركز المساعدة المخصص لهذه الغاية لتقديم الشكوى بتفاصيلها.

رابط صفحة تقديم الشكاوي

الإبلاغ عن ابتزاز

كما يتضح من نموذج تقديم الشكوى الذي نرى انه واضح في مطلباته, عليك تشخيص طبيعة الشكوى بادراج بيانات حسابك على الفيسبوك والتعريف بطبيعة الشكوى, يمكنك هنا ادراج رابط للمنشور الذي ترين انه يسيء لك او يتضمن صورة خاصة بك تم نشرها على الملأ دون اذن مسبق.

يمكنك نسخ رسالة التهديد والابتزاز التي وصلتك على الماسنجر ولصقها في خانة الشكوى المخصصة لهذه الغاية او رابط الفيديو محل الابتزاز وما الى ذلك من بيانات ترين/ ترى انه كافي كي تتخذ ادارة الفيسبوك الاجراء اللازم.

اجراءات الفيسبوك اللاحقة

ستعمل ادارة الفيسبوك بعد استلامها للشكوى بالرد عليها خلال 24 ساعة وتبيان الاجراءات التي اتخذتها بعد ان تحققت من مصداقيتها.
سيتم الغاء حساب المدعى عليه ومنعه من انشاء حسابات اخرى استنادا على معايير كثيرة حيث تتمكن خوادم الفيسبوك من استكشاف هوية ذلك المستخدم محل الشكوى مهما حاول التحايل بانشاء حساب جديد.

إقرأ أيضًا

شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.