طرق تسريع متصفح فايرفوكس

طرق تسريع متصفح فايرفوكس

لم تكن المنافسة بين متصفحي Google Chrome و Firefox قائمة لكونهما من أقدم متصفحات الإنترنت بعد ان غاب متصفح Internet Explorer عن الساحة قلبلا؛ لكن السبب في وجود تلك المنافسة هي سرعة أداء هذه المتصفحات، وأيضا المزايا المتوفرة في الأثنين.

لكن رغم وجود تلك المزايا في المتصفحين إلا أنه هناك مشكلة ظهرت بعد استخدامهم بفترة كما يؤكد ذلك كثير من المستخدمين، البطء الملحوظ, ولا شك أن المستخدم يهتم بالسرعة قبل كل شيء، وبالتالي البطء يجعل الأغلبية ينفرون من إستخدام كروم أو فايروفوكس.

فإذا كنت تشعر ببطء في تحميل الصفحات والتنقل بينها أو حتى تشغيل المتصفح نفسه فتابع هذه المقالة والتي سوف تجد فيها أكثر من طريقة من شأنها تسريع أداء المتصفح.

تقليل استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي
طرق تسريع متصفح فايرفوكس

الطريقة الأولى: خفض استهلاك المتصفح لذاكرة الوصول العشوائي

بعد استخدام Firefox لفترات طويلة من الزمن على جهاز الكمبيوتر ، سيعمل وبشكل تلقائي على استغلال حجم اكبر مما كان عليه من الحجم الكلي للذاكرة العشوائية (RAM) ، وبالتالي إذا كان حجم ذاكرة الوصول العشوائي في جهاز الكمبيوتر الخاص بك محدودة او أقل من 4 جيجابايت ، فسيقل أداء المتصفح بشكل تدريجي يوما بعد يوم.

يحتوي متصفح Firefox على أداة خاصة ضمن اعداداته تحرر ذاكرة الوصول العشوائي المستهلكة إلى أقل من 50% والغاية هي تعزيز كفاءة المتصفح، وحتى تستفيد من تلك الأداة عليك فتح علامة تبويب جديدة ثم تكتب في شريط العنوان “about: memory” ومن ثم الضغط على Enter.

بعد ذلك ، انقر فوق خيار Minimize memory usage او “تقليل استخدام الذاكرة” وستظهر رسالة Memory minimization completed “، وبعد ذلك ستلاحظ حدوث تحسن في أداء Firefox أثناء الاستخدام.

طرق تسريع متصفح فايرفوكس

الطريقة الثانية : اجعل علامة التبويب الجديدة صفحة فارغة

إذا لاحظت بطئًا عند فتح علامة تبويب جديدة في Firefox أو عند عملية بدء تشغيل المتصفح ، فقد يكون ذلك بسبب المهام التي يقوم بها المتصفح قبل بدء الاستخدام مثل المواقع الأكثر زيارة التي تُعرض بشكل تلقائي مع كل علامة تبويب جديدة، بالتالي أفضل طريقة لتسريع Firefox هي جعل علامة التبويب الجديدة صفحة فارغة ، سيؤدي ذلك إلى تسريع عملية فتح علامة تبويب جديدة وبدء تشغيل المتصفح بشكل أفضل.

  • للقيام بذلك ، كل ما عليك القيام به هو الانتقال إلى صفحة “خيارات” .
  • ثم الانتقال إلى قسم “الصفحة الرئيسية”.
  • ستجد تحت “Windows وعلامات تبويب جديدة” خيار “الصفحة الفارغة” لكل من الصفحة الرئيسية والإطارات الجديدة وكذلك علامات التبويب الجديدة.
  • اختيار الصفحة الفارغة يعني ان المتصفح لن يعرض أي شيء عند فتح علامة تبويب جديدة في Firefox.

طرق تسريع متصفح فايرفوكس

الطريقة الثالثة: استخدام ميزة تسريع الأجهزة أو Hardware Acceleration

يتضمن متصفح Firefox ميزة تسريع الأجهزة التي تجعله يستخدم وحدة معالجة الرسومات (GPU) في بعض الحالات بدلاً من وحدة المعالجة المركزية ، وقد يتم تمثيل هذه الحالات من خلال تقديم محتوى ويب ثقيل يستند إلى الرسومات مثل مقاطع الفيديو والألعاب عبر الإنترنت، هذا يجعل التصفح أسرع بكثير وأقل في استهلاك موارد الكمبيوتر.

ولكن بشكل عام ، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك حديثًا ويحتوي على بطاقة رسومات خارجية ، فستلاحظ تنشيط الميزة أثناء الاستخدام ؛ إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر قديم لا يحتوي على بطاقة رسومات إضافية ، فلن تشعر بأي تحسن في الأداء.

لتمكين هذه الميزة افعل الاتي :

  • انتقل إلى صفحة “خيارات”.
  • ثم في القسم “General ” ، قم بالتمرير لأسفل لإزالة علامة الصح من خيار “استخدام إعدادات الأداء الموصى بها Use recommended performance settings”.
  • بعد ذلك قم بتفعيل خيار “استخدام تسريع الأجهزة”.
  • بعد ذلك أعد تشغيل المتصفح ليصبح التعديل في وضع التنشيط.

اقرأ أيضًا : طريقة نقل البيانات من متصفح كروم إلى متصفح فايرفوكس

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا