طرق اختراق المتسللين لشبكة Wi-Fi الخاصة بك وكيف يمكنك حماية نفسك

طرق اختراق المتسللين لشبكة Wi-Fi ، تعتبر عمليات الاختراق جيدة ولكن ليس عندما يخترق أحد المتطفلين شبكة Wi-Fi الخاصة بك أو يتمكن بطريقة ما من الحصول على كلمة مرور Wi-Fi. متفق عليه، أن جميع أجهزة الراوتر الرئيسية أو حتى مزودي خدمة الإنترنت يمارسون بروتوكولات أمان صارمة للغاية بحيث يمكنك البقاء محميًا، ومع ذلك، هناك بعض الأشياء في التي لا بد من الانتباه لها. وإذا تركت هذه النصائح المهمة، فلن يتمكن حتى مزود خدمة الإنترنت أو جهاز التوجيه الخاص بك من حمايتك.

الأسوأ! إذا لم تمنع مخترق شبكات Wi-Fi من الدخول على شبكة مؤسستك، فأنت تواجه مشكلة خطيرة ليست شخصيًا ولكن على المؤسسة ككل. لذا، ما الذي يمكنك فعله لمنع أحد المتسللين من اختراق اتصالك بشبكة الواي فاي؟ لا تقلق، فقط قم بقراءة هذا الموضوع بتمعُّن لتتعرف على أبرز طرق اختراق المتسللين لشبكة Wi-Fi الخاصة بك وكيف يمكنك حماية نفسك من هذه الهجمات.

بعض طرق اختراق الهاكرز لشبكة الـ Wi-Fi

قبل أن نرفع مستوى أمان شبكة Wi-Fi الخاصة بنا، أولاً، دعنا نحاول الدخول في أذهان هؤلاء الأشخاص ونرى كيف يخترقون شبكة Wi-Fi الخاصة بك. فيما يلي الطرق الثلاث الأكثر شيوعًا لاختراق المتسللين لشبكة Wi-Fi :

1- انتحال الشخصية Spoofing

باستخدام هذه الطريقة، ينشئ المتسلل شبكة جديدة بإشارات أقوى ويستخدم نفس اسم الشبكة SSID مثل جهاز الراوتر الأساسي الخاص بك. وبسبب هذا، تقع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى تلقائيًا فريسة لهذا الفخ الجديد، وهو جهاز التوجيه Router الجديد الذي أنشأه المتسلل.

2- باستخدام Sniffing

في هذه الطريقة، يخطف المتسلل حزمة بيانات ثم ينقلها إلى أجهزتهم. ثم باستخدام برنامج أو بآخر يقومون بفك تشفير هذه الحزم. وبالتالي سيتمكنون من الوصول إلى شبكة الواي فاي الخاصة بكم، والتحكم في كافة الأجهزة التي تعمل على هذه الشبكة من هواتف وحواسيب وغيرها.

3- كسر تشفير الشبكة Encryption Cracking

يُعرف هذا أيضًا باسم تكسير تشفير الشبكة. هنا يقوم أحد المتسللين باختراق أو استخدام أدوات وبرامج القوة الغاشمة لتجاوز تشفير الشبكة بحماية WEP و WPA و WPA2 و WPA3، ومن ثم يمكنهم اختراق جهاز توجيه Wi-Fi الخاص بك.

اقرأ أيضًا: احذر من تطبيق WiFi Map واعرف أى باسورد واى فاى في اي مكان من العالم

إشارات تدل على أن شبكة الـ Wi-Fi الخاصة بك مخترقة

  • تحقق من الأجهزة وعناوين IP المتصلة بشبكة Wi-Fi الخاصة بك: قم بتسجيل الدخول إلى جهاز الراوتر الخاص بك، والوصول إلى صفحة حالة Wi-Fi الخاصة بك، وتحقق من الأجهزة المتصلة؟ هل ترى جهازًا أو أجهزة لست على علم بها؟ ربما يدل ذلك على أنهم أشخاص دخلاء إلى الشبكة. افعل الشيء نفسه مع قائمة عناوين IP. إذا كان هناك أي عناوين IP غير معروفة، فقد حان الوقت للتعامل بحزم مع هذا الدخيل.
  • راقب عرض النطاق الترددي bandwidth الخاص بك: إذا لاحظت أن سرعة الاتصال الخاصة بالإنترنت الخاصة بك ضعيفة، فهنا تأكد من أن هناك أيضًا من يستخدم الشبكة ويستنفذ كافة الحزمة. وهنا لا بد أولًا من إعادة تشغيل الراوتر والتحقق مرة أخرى من السرعة والعمل على كشف هؤلاء الدخلاء إلى الشبكة.
  • فحص سجل التصفح: قم بإجراء فحص لسجل التصفح الخاص بك، إذا لم يكن نظيفًا كما تريد، فأنت تعلم أن المُخترِق يكمن حولك.
  • عمليات إعادة التوجيه المتكررة: هل تتم إعادة توجيهك بشكل متكرر إلى مواقع لم تحلم بها؟ إذا كان كذلك، فاعمل أن شخص ما قد اخترق شبكتك.
  • افحص الإيميل الخاص بك: هنا قد يرسل الشخص الذي اخترق جهازك رسائل عبر البريد الخاص بك بعض من برامج الفدية. وهنا إذا وجدت أي رسالة مشبوهة فاتخذ الإجراءات اللازمة.

نصائح لزيادة أمان شبكة Wi-Fi الخاصة بك لخصوصية أكبر

1- قم بتغيير بيانات اعتماد جهاز الراوتر

طرق اختراق المتسللين لشبكة Wi-Fi

إذا كنت لا تزال تحتفظ باسم تسجيل الدخول وكلمة المرور باسم “Admin”، فقد حان الوقت لتغييرهما على الفور. أتساءل كيف؟ هنا نستعرض لكم بعض من الخطوات المهمة لتغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية لجهاز الراوتر.

  • أدخل عنوان IP لجهاز التوجيه الخاص بك في المتصفح.
  • قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين.
  • توجه إلى الإعدادات أو Settings.
  • انقر فوق تغيير كلمة مرور جهاز التوجيه change Router Password أو خيار مشابه لهذا الخيار.
  • أدخل كلمة مرور جديدة.
  • وفي النهاية، احفظ التغييرات.

2- حذف شبكات الواي فاي التي لا تحتاجها في جهازك

يمكن للمتسلل شن هجوم man-in-the-middle عن طريق إنشاء نقاط وصول خادعة بسهولة يمكنها محاكاة أسماء نقاط وصول Wi-Fi المفتوحة بشكل شائع. تتمثل إحدى طرق منع ذلك في التخلص من الشبكات التي لا تحتاجها. لهذا، يمكنك الوصول إلى قائمة الشبكات المفضلة لديك. إذا كنت من مستخدمي Windows، فيمكنك حذف الشبكات المفضلة بالانتقال إلى Manage Known Networks ثم النقر فوق Forget.

اقرأ أيضًا: طريقة فصل النت عن جهاز بالشبكة بدون برامج

3- استخدام شبكة VPN

الهدف الأساسي من VPN هو إخفاء عنوان IP الأصلي الخاص بك. بدلاً من عنوان IP الأصلي الخاص بك، تقوم شبكة VPN بتعيين عنوان IP زائف لك. بكلمات بسيطة، هذا يبقيك غير مرئي، وبالتالي، لا يستطيع أي متسلل حتى تخمين وجودك. والأفضل من ذلك، أن VPN تقوم بتشفير بياناتك الصادرة. وهنا لا نتحدث عن أي تشفير ولكن عن تشفير من الدرجة العسكرية.

4- تعطيل الاتصال التلقائي بشبكة Wi-Fi خاصة عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة

باختلاف النظام الذي تعمل به سواء  iOS أو Android أو Windows أو Mac، يجب عليك إيقاف تشغيل الاتصال تلقائيًا أو الإعداد ذي الصلة. قد يتم إنشاء بعض الشبكات العامة من قبل المتسللين. قد يقع الضحايا غير المرتابين فريسة وينتهي بهم الأمر بإعطاء كلمات المرور وتفاصيل الحساب المصرفي وبيانات الاعتماد الأخرى لهم. لذلك من المهم جدًا أولاً الاتصال بالشبكات التي تثق بها، وثانيًا، قم دائمًا بتعطيل إعداد الاتصال تلقائيًا عند استخدام شبكة Wi-Fi العامة.

طرق اختراق المتسللين لشبكة Wi-Fi 1

5- لا تستخدم نفس كلمة المرور لعدة حسابات

بغض النظر عن حجم كلمة المرور أو تعقيدها أو قوتها، إذا احتفظت بها لحساب واحد، فتأكد من عدم نسخها في حساب آخر. يمكن أن تنتهي كلمات المرور المماثلة في قوائم كلمات مرور مخترقة أو سيئة، مما يسهل على المتسللين اختراقها. لمعرفة ما إذا تم تسريب كلمات المرور الخاصة بك ، يمكنك زيارة haveibeenpwned.com ووضع كلمة المرور والتأكد من أنها غير مخترقة.

6- تشفير اتصال الشبكة الخاص بك

هل تريد الحفاظ على شبكة Wi-Fi الخاصة بك آمنة؟ اختر معيار التشفير الأكثر فاعلية. الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية هذه الأيام هو تشفير WPA + TKIP، ومع ذلك، إذا كان بإمكانك إدارة وتهيئة تشفير WPA 2 + AES أو WPA 3، فلا يوجد شيء مثله. هذا الأمر سيعقد على المتسللين اختراق شبكة Wi-Fi.

7- تفعيل تصفية الـ Mac Address

يمكنك ضبط جهاز التوجيه الخاص بك للاتصال بعناوين MAC معينة فقط. سيضمن ذلك عدم تمكن الجميع من الاتصال بشبكتك. لهذا، يمكنك فتح عنوان IP لجهاز التوجيه الخاص بك في المتصفح واتباع إعدادات تصفية الـ MAC اللاسلكية التي قد تختلف من علامة تجارية إلى أخرى أي حسب الشركة المصنعة للجهاز.

يهمك أيضًا: أفضل تطبيقات تحليل شبكة Wi-Fi لهواتف الأندرويد لعام 2021

كيفية منع المتسللين من التعمق في اختراق شبكة Wi-Fi الخاصة بك إذا تمكنوا من الاختراق

حتى إذا تسبب أحد المتطفلين في حدوث ضرر لشبكتك وأجهزتك، فيمكنك تقليل فرص السماح للمتسلل بنشر الضرر بشكل أكبر. فيما يلي بعض النصائح حول أمان Wi-Fi بعد الاختراق:

  • قطع الاتصال بالإنترنت : بهذه الطريقة لن يتمكن المخترقون من الوصول إلى جهاز التوجيه الخاص بك وستتمكن من تقليل شدة أي ضرر قد يكون المخترق قد تسبب فيه.
  • إعادة ضبط المصنع لجهاز الراوتر الخاص بك : في معظم الحالات، سيكون لجهاز التوجيه الخاص بك زر إعادة تعيين يمكنك الضغط عليه باستخدام دبوس وبالتالي سيتم العودة إلى وضع المصنع للجهاز.
  • قم بتغيير كلمة مرور جهاز التوجيه الخاص بك على الفور : لقد ناقشنا بالفعل كيفية القيام بذلك في إحدى النقاط المذكورة أعلاه.
  • تواصل مع الخلية الإلكترونية الخاصة بالجرائم الإلكترونية : على الرغم من أن الخطوات المذكورة أعلاه يمكن أن تمنع المتسلل من التسبب في أي ضرر إضافي، يجب أن يكون كل بلد لديه خلية إلكترونية تعتقل مجرمي الإنترنت على الفور.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن

التعليقات مغلقة.