ستجد هنا كل ما تريد معرفته عن ميزة تتبع شفافية التطبيقات في نظام iOS 14.5

App Tracking Transparency

ميزة تتبع شفافية التطبيقات في نظام iOS 14.5 ، قدم تحديث iOS الجديد 14.5 ميزة الخصوصية المضمنة التي طال انتظارها والتي تسمى شفافية تتبع التطبيقات والتي تتيح للمستخدمين إلغاء الاشتراك في تتبعهم بواسطة تطبيقات الطرف الثالث. في البداية، أعلنت شركة Apple عن ميزة الخصوصية هذه في مؤتمر WorldWide Developers في يونيو 2020. ومنذ ذلك الحين، أصبح عمالقة مثل Facebook و Google غير سعداء لأنها ستقيدهم من التدخل في الحياة الرقمية للمستخدمين ولن يكونوا قادرين على استهداف الإعلانات القائمة على نشاط المستخدم. وكان نص البيان من شركة أبل آنذاك على الشكل التالي:

في بيان صحفي، قالت شركة آبل: “ستتطلب ميزة الخصوصية الجديدة الخاصة بها من التطبيقات الحصول على إذن المستخدم قبل تتبع بياناتها عبر التطبيقات أو المواقع الإلكترونية المملوكة لشركات أخرى للإعلان أو مشاركة بياناتها مع وسطاء يهتمون بهذه البيانات”.

قبل ذلك، كانت Apple تستخدم IDFA (معرّف الإعلانات) الذي كان خليفة (UDID) معرّف الجهاز الفريد الذي تم استخدامه للحد من تتبع الإعلانات. كما وهاجم الرئيس التنفيذي لشركة Apple ، Tim Cook ، رئيس شركة فيسبوك Mark Zuckerberg في وقت سابق من هذا العام من خلال انتقاد نموذج أعمال Facebook، والذي يمثل تهديدًا لخصوصية المستخدم. بعد كل شيء، تشتهر Apple بإجراءات الخصوصية الخاصة بها ولا تشارك في أعمال بيع البيانات للمعلنين. لهذا يعتبر نظام iOS من أقوى أنظمة التشغيل.

ما هي عملية إيقاف تتبع التطبيقات في نظام iOS 14.5؟

لأن نظام iOS 14.5 الجديد متوفر الآن للتنزيل والتثبيت، الخطوة الأولى ستكون تنزيل هذا التحديث. للتحديث، الانتقال إلى الإعدادات ثم حدد خيار عام ثم اختر تحديث البرنامج Update Software.

تحديث نظام iOS

سترى الآن تحديثًا قدره 1.14 جيجا بايت. يجب عليك تنزيله وتثبيته. وهو التحديث الخاص بشركة آبل الأخير iOS 14.5. وبمجرد التنزيل، سيتم التحقق من التحديث وتثبيته.

نظام iOS 14.5

بمجرد اكتمال عملية التثبيت، يمكنك التحقق من أن جهازك يعمل بأحدث برنامج 14.5 بالانتقال إلى الإعدادات ثم عام General  ثم حول About.

نظام iOS 14.5 1

بمجرد تشغيل أحدث برنامج تشغيل على جهازك، يتم تمكين ميزة شفافية تتبع التطبيقات App Tracking Transparency افتراضيًا. عند تمكين “شفافية تتبع التطبيق”، سيتطلب الأمر من التطبيقات أن تطلب موافقة المستخدمين قبل أن يتمكنوا من تتبع نشاطهم عبر تطبيقات ومواقع الطرف الثالث الأخرى التي يزورها ويستخدمها المستخدم.

نظام iOS 14.5 2

ماذا لو لم تكن الميزة متوفرة حتى بعد التحديث؟

بعد أن قمت بتحديث النظام ووجدت أن ميزة شفافية تتبع التطبيقات لا تعلم، فهنا يجب تمكينها. إذا لم يتم تمكين الميزة على الجهاز تلقائيًا بعد التحديث، يمكنك القيام بذلك يدويًا بالانتقال إلى الإعدادات ثم الخصوصية ثم قم بتحديد تفعيل ميزة التتبع Tracking.

نظام iOS 14.5 3

حتى بعد اتباع هذه الخطوات وهذه العملية، تجد أنه لا يمكنك تمكينها لأن الميزة غير نشطة. ثم هنا يجب عليك أن تتحقق من خيار الإعلانات المخصصة. حيث تم إلغاء تنشيط ميزة “شفافية تتبع التطبيق” بعد التحديث لأن خيار “الإعلانات المخصصة” كان قيد إيقاف التشغيل.

وهنا يمكننا القول: “سيكون من الصعب القول إنه سلوك غير متوقع أو خطأ من شركة آبل؟ لكن علينا أن ننتظر حتى تأتي Apple بحل لذلك. ويكون بإمكاننا استخدامها بكل سهولة في الهاتف حتى بعد التحديث. حيث سنضعكم في صورة الأخبار في حال جد أي جديد بخصوص هذه الميزة التي شغلت شركات عالمية قبل أن تشغل المستخدمين. كخطوة مميزة ستضمن للمستخدمين خصوصية أكبر. كما أنها ميزة نتمنى تواجدها في الكثير من أنظمة التشغيل الأخرى ولا سيما نظام التشغيل Android.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن
شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.