دليلك الشامل لتعلم البرمجة باحتراف

تعلم البرمجة في الوقت الحالي  لم يعد يقتصر فقط علي المتخصصين بها ولكن أصبح تعلمها شيء ضروري ومهارة يجب أن يتمكن كل من يرغب في العمل من خلال الإنترنت من القيام بها، فسواء أكنت رائد أعمال أو تمتلك إحدى المواقع الإلكترونية أو مسوقاً أو أياً ما كانت مهنتك فعليك بإتقان مهارة البرمجة، ولذلك وفى هذا المقال سوف نتحدث عن البرمجة وبرامج وتطبيقات ومواقع تعلم البرمجة باحتراف.ولكي يتسنى لنا معرفة كيفية استخدام مصادر تعلم البرمجة علينا أولاً معرفة ما هي البرمجة وما هي اللغات البرمجية وذلك كالتالي:

  • أولاً: ما هي البرمجة ؟

البرمجة هي عبارة عن عملية كتابة بعض التعليمات وتوجيه بعض الأوامر لجهاز الحاسوب أو لأي جهاز آخر كأجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة أو “قارئات أقراص الدي في دي” على سبيل المثال، وذلك بهدف تعريف الجهاز بكيفية التعامل مع البيانات وأيضاً آلية تنفيذ العديد من الأعمال التي تطلب منه والتي تندرج تحت مسمى “خوارزمية”.

وتتم عملية البرمجة بناءاً على قواعد خاصة باللغة التي قام باختيارها المبرمج، حيث أن البرمجة لها العديد من اللغات التي تختلف في خصائصها التي تجعلها تتناسب بدرجات متفاوتة مع كل نوع من أنواع البرامج حسب المهمة التي تطلب من هذه البرامج.

وبمعنى آخر فالبرمجة هي عبارة عن كتابة بعض الأكواد التي يطلب بها المبرمج من الحاسوب القيام بمهام معينة، فعلى سبيل المثال عندما يريد الشخص البحث عن موقعاً إلكترونياً فأول ما سوف يقوم بفعله هو فتح المتصفح الخاص به وإدخال رابط الموقع الذى يريده، وهذا المتصفح هو ما طلبه الموقع الإلكتروني الذي تريده لكي يمكنك الدخول عليه وهنا يسمى المتصفح “برنامجاً” بمعنى أنه قد تمت برمجته أي كتابة أكواده حتى يستطيع البحث عن موقعاً ما تمت كتابة رابطه، وهذا ما ينطبق على كل البرامج الأخرى.

  • ثانياً: ما هي اللغات البرمجية؟

في البداية علينا التعريف أولاً بمعنى كلمة لغة وهي عبارة عن طريقة للاتصال والتفاهم فيما بين الأشخاص، وفي حالة الحاسوب فاللغة هنا تعني الطريقة التي يتحاور بها الإنسان مع الحاسوب حتى يستطيع تنفيذ ما يطلب منه.

فاللغات البرمجية تعني مجموعة من الكلمات والمصطلحات التي يستخدمها الإنسان حسب الحاجة لكل منها لطلب تنفيذ بعض الأوامر من الحاسوب، وفى النهاية تترجم كل هذه اللغات إلى اللغة التي لا يفهم الحاسوب غيرها وهي ما يعرف بالنظام الثنائي وهو فقط “0 و 1 ” .

  • ثالثاً: تطبيقات لتعلم البرمجة:

  • تطبيقات تعلم البرمجة للبالغين

هناك العديد من التطبيقات التي تهدف إلى تعليم البرمجة من الصفر للمبتدئين، ومن بينها ما يلي:

  • تطبيق solo learn

يعد تطبيق solo learn من التطبيقات الأجنبية الرائعة التي تهدف إلى تعلم مبادئ البرمجة، وهي تشبه إلى حد كبير منصة Dulingo لتعليم اللغات الأجنبية وبالأخص اللغة الإنجليزية من حيث الشكل والتصميم وأيضاً الخطة المتبعة في التعلم.

يساعد تطبيق solo learn المستخدمين في تعلم كيفية عمل وبناء صفحات الويب من خلال بعض الدورات التدريبية المصغرة، كما أنه يمنحهم مساحة من العمل “” Workspace بهدف التدريب التفاعلي وتجربة الأكواد التي نجحوا في تعلمها وهذا دون الحاجة للذهاب إلى أي تطبيقات خارجية.

ويسمح التطبيق بتعليم العديد من لغات البرمجة مثل “” HTML،و ” “PHPوغيرهم من اللغات الأخرى بدءاً من أساسيتها إلى المراحل المتقدمة منها وذلك بطريقة تفاعلية من خلال التطبيق المباشر ثم إجراء بعض الاختبارات والنقاشات بين المستخدمين.

sololearn

Solo iphone

  • تطبيق Swift Playgrounds

قامت شركة أبل  Apple بإصدار لغة برمجة مفتوحة المصدر تحت مسمى Swift وذلك بهدف إنشاء تطبيقات للأيفون بنظام “MacOS” ، ونظام “iOS “، وأيضاً نظام “Watch OS”،و كذلك نظام “tvOS”.

ويعد تطبيق Swift Playgrounds منصة تعليمية لدورات تدريبية على البرمجة بطريقة سهلة وبسيطة وذلك بهدف تعليم المستخدمين المفاهيم الأساسية الخاصة بلغة  Swift خطوة بخطوة، وذلك عن طريق استخدام شخصية كرتونية تكلف المستخدم ببعض التحديات والمهام البسيطة من خلال متاهة رقمية تبعث على التعلم روح المتعة، وذلك بالإضافة إلى مجموعة من الرموز التعبيرية وألعاب الفيديو والفقاعات المتحركة.

Swift Playgrounds

  • تطبيق Algorithms: Explained and Animated

تطبيق Algorithms عبارة عن منصة تعليمية مجانية تتضمن كم هائل من الخوارزميات المختلفة والمتنوعة ومنها خوارزميات الترتيب والبحث والتجميع في عناقيد، وأيضاً خوارزميات ضغط البيانات وغيرها، وكل ما عليك هو اختيار الخوارزمية التي تريد تعلمها لتستمتع بشرح مبسط وممتع. يعتبر تطبيق Algorithms من التطبيقات السهلة في الاستخدام ويتوفر باللغة الإنجليزية واللغة اليابانية، والذي يقدم شرح مبسط للخوارزميات من خلال الرسوم المتحركة وذلك بهدف تسهيل فهمها، وبإمكان المستخدم بعد تعلم الخوارزمية أن يستخدمها بنفسه تحت شروط معينة حتى يزداد فهمه لها ويعمل التطبيق على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندر ويد وأيضاً على الأجهزة التي تعمل بنظام ال ios.

Algorithms: Explained and Animated

  • تطبيق Encode

تطبيق Encode هو تطبيق يهدف إلى تعليم البرمجة بلغة الجافا، وذلك من خلال استخدام طريقة تفاعلية بسيطة وسهلة حيث أنه يحتوي على أكثر من 20 مجموعة متنوعة من الدروس التي تتعلق بلغة الجافا وذلك مثل ” Functions” وأيضاً “Strings” وغيرها من الدروس الممتعة.

يقدم التطبيق في نسخته المدفوعة العديد من مستويات التحدي والدروس الخاصة التي تساعد المستخدمين أكثر على فهم وتعلم البرمجة بلغة الجافا.

Encode: Learn to Code‏

  • تطبيق Code hub

يتميز تطبيق Code hub بأنه تطبيق مجاني بشكل كامل يعمل باللغة الإنجليزية واللغة الهندية، و يساعد مستخدميه على تعلم لغة HTML وأيضاً لغة CSS، ويقدم التطبيق مجموعة كبيرة من الدروس في تعلم البرمجة والتي تنقسم إلى ثلاثة مستويات وهم “مستوى مبتدئ” و”مستوى متوسط” و”مستوى متقدم” وهذا ما يمكن المستخدم من اختيار الدروس التي يريدها حسب درجة تقدمه في البرمجة.

Code Hub‏

  • تطبيق Focus keeper

يعد تطبيق Focus keeper من أشهر التطبيقات التي تسعى لتعلم البرمجة وذلك من خلال استثمار المستخدم لحوال 35 أو 30 دقيقة من وقته بشكل يومي للتركيز على تعلم مبادئ البرمجة ومتابعه ما قد بدأ به في السابق في مجال البرمجة، وذلك بالإضافة إلى تقنية إدارة Pomodoro.

ومن مميزات تطبيق Focus keeper أنه يعمل كمنبه للتذكير كما أنه يساعد المستخدم على الحفاظ على مستوى ثابت من إنتاجية عمله.

Focus Keeper

  • تطبيق Programming Hub, Learn to code

يعتبر تطبيق Programming Hub,Learn to code من أفضل التطبيقات التي تعمل على تعليم مستخدميها أشهر اللغات البرمجية بالتفصيل من الصفر حتى الاحتراف حيث يقدم مجموعة من الأمثلة البرمجية والمواد الدراسية بالإضافة إلى تقديمه لتطبيقات compiler” ” والتي تساعد المستخدم على متابعة ومشاهدة الأكواد الخاصة به والتي يقوم بكتابتها على منصة الاختبار، ومن أهم مميزات هذا التطبيق أنه يمنح مستخدميه ما يزيد عن 1800 برنامج تعليمي بما يزيد عن 17 لغة للبرمجة.

Programming Hub

  • تطبيقات لتعلم البرمجة للأطفال

  • تطبيق Scratch

وهو تطبيق تم تصميمه في عام 2003 من خلال طلبة معهد ماساتشوستش، وقد صمم التطبيق بالأخص للأطفال من عمر 8 سنوات وحتى 16 سنة وذلك بهدف تعليمهم العديد من المهارات التي تتعلق بتصميم البرامج  ومن بينها  كيفية عمل الرسوم وتحريكها وأيضاً كيفية إضافة الأصوات لها.

Scratch

  • تطبيق Tynker

يعد تطبيق Tynker من أفضل تطبيقات تعلم البرمجة المجانية  للأطفال من خلال تقديم بعض الدروس بشرح مبسط يتناسب مع الأطفال عن طريق مجموعة من الألغاز والألعاب والتي يستلزم في حلها بعض التعليمات التي تتضمن مبادئ الأكواد والبرمجة.

وتتصاعد مستويات تلك التطبيق من السهل إلى الصعب ثم الأصعب لكي تطرح للأطفال المزيد من تعليمات تعلم البرمجة بطريقة ممتعة ومسلية.

Tynker

  • تطبيق Hopscotch

تطبيقHopscotch  تطبيق مجاني يساعد الأطفال على تعلم كيفية برمجة ألعابهم المفضلة وأيضاً رسوماتهم المتحركة وهذا من خلال لغة البرمجة المرئية الذى يقدمها التطبيق، كما أنه يهدف إلى تدريبهم على أساسيات البرمجة وأيضاً تعليمهم المنطق والتسلسل العلمي الذي يتطلبه أي مبرمج في البرمجة.

Hopscotch

  • رابعاً: مواقع لتعلم البرمجة

يوجد العديد من المواقع على الإنترنت الأجنبية منها والعربية التي تهدف إلى تعليم البرمجة من الصفر وحتى الاحتراف، ومن بين تلك المواقع هي:

  • مواقع أجنبية

  • موقع Codecademy

وهو واحد من مواقع تعلم البرمجة بشكل مجاني تماماً حيث أنه يقوم بتعليم المستخدم العديد من لغات البرمجة ومن بينها لغة HTML و Ruby و Python و JavaScript و CSS وغيرها بطريقة سهلة وممتعة، وذلك من خلال طريقة تفاعلية تنتهي بالمستخدم إلى برمجة بعض التطبيقات المعقدة الخاصة بهم.

يقوم موقع Codecademy على تقسيم الدروس التي يقدمها إلى مجموعات تحتوي كل منها على فقرة أسئلة وأجوبة وأيضاً يضم منتدى يقوم الأعضاء فيه بمناقشة التمارين مع بعضهم البعض، كما أنه يقدم بعد التدريبات للمستخدم حتى يستطيع تأسيس مواقع باستخدام HTML أو CSS وذلك قبل الانتقال لتعلم بعض اللغات الأخرى مثل Python و Ruby.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

  • موقع Code

تم إطلاق موقع Code الغير هادف للربح في عام 2013 وذلك برعاية مجموعة من كبار رواد الأعمال في المجال التقني في الولايات المتحدة وذلك بهدف تعليم البرمجة لجميع الأشخاص حول العالم وبالأخص منهم الأطفال وطلاب المدارس كما أنه يساعد البالغين أيضاً على تعلم البرمجة لبدء مشوارهم في المجال التقني.

يقدم موقع Code العديد من المواد التعليمية التي تتميز بالسهولة والاحترافية لتعليم المستخدم الكثير من الأمور التي تخص البرمجة ومن بينها كيفية بناء الألعاب وغيرها.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

  • موقع Team Tree house

يعتبر موقع Team Tree house من المواقع الإلكترونية المدفوعة لتعلم البرمجة من خلال بعض الدورات التدريبية التي تقسم إلى وحدات متنوعة، كما أنها تحتوي على مكتبة محدثة تضم أكثر من ألف مقطع من مقاطع الفيديو التعليمية المميزة التي تساعد المستخدم على فهم مبادئ البرمجة بشكل أفضل.

كما أنه يضم أيضاً منتدى للمستخدمين حتى يستطيعون مناقشة ما تعلموه مع بعضهما البعض، وكذلك يقدم إمكانية مشاهدة المقابلات التي يقوم الموقع بإجرائها مع المبرمجين المحترفين.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

  • موقع Free Code Camp

وهو عبارة عن مخيم إلكتروني تدريبي يهدف لتعلم البرمجة وذلك من خلال المساهمة في نشاط خيري عن طريق المشاركة في بناء بعض المشروعات البرمجية لمؤسسات غير هادفة للربح، ومنها تطوير بعض التطبيقات أو حل بعض المشاكل البرمجية الحقيقية ومن ثم اكتساب الخبرة وإضافة المشروعات التي قام بها المستخدم إلى سجل أعماله.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

  • مواقع عربية

  • موقع HTML.net

وهو يعد من المواقع العربية المميزة في تعلم البرمجة ولغاتها الأساسية وذلك مثل HTML و CSS وأيضاً PHP المتقدمة، وهو موقع يقدم المعلومات الخاصة بالبرمجة بطريقة مختصرة وبسيطة وذات جودة عالية.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

  • موقع برمجة

هو موقع يقوم بتعليم أساسيات البرمجة من خلال تقديمه بعض الشروحات التي تضم تعليم البرمجة وأساسيات التصميم وأيضاً الشبكات مجاناً، كما أنه يقدم أيضاً شروحات من خلال الفيديو.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

  • شبكة عبدالله عيد

وهى عبارة عن موقع يقوم بتقديم بعض الدورات التدريبية المصورة لتعليم البرمجة وعلوم الحاسب، تهدف إلى تعليم البرمجة للمبتدئين وأيضاً تطوير قدراتهم البرمجية.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

المعهد العربي لتعلّم لغات البرمجة

يعد المعهد العربي لتعلّم لغات البرمجة عبارة عن موقع يعمل على تقديم مناهج ومراجع وأمثلة وأيضاً اختبارات مجانية في مجال البرمجة بجميع لغتها، وأيضاَ يساعد المستخدم على معرفة كيفية تصميم المواقع.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

  • مواقع لتعليم الأطفال البرمجة

  • موقع Alice

يعتبر موقع Alice أحد أهم المواقع التي صممت خصيصاً لتعليم الأطفال تعاليم البرمجة، حيث أنه يتميز بتقديم المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة الاستيعاب، كما أنه يساعد الأطفال على معرفة كيفية عمل القصص بالرسوم المتحركة وأيضاَ طريقة برمجة الألعاب والعروض التفاعلية.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

موقع Waterbear

قد صمم موقع Waterbear خصيصاً للأطفال المبتدئين في تعلم البرمجة وذلك من خلال تعليم الأطفال كيفية تكوين القصص الكرتونية والألعاب بأنفسهم عن طريق مجموعة من الأكواد والشخصيات الجاهزة.

قُم بزيارة الموقع من هُنا

  • موقع Kodable

هو أحد المواقع الإلكترونية التي تساعد الأطفال على تعلم مبادئ البرمجة بطريقة بسيطة تتناسب مع أعمارهم، ويتميز التطبيق بأنه لا يحتاج إلى معرفة الأطفال للقراءة وذلك لأنه صمم بالأخص للأطفال في عمر الخمس سنوات، حيث أنه يقدم الكثير من الطرق لعمل ألعاب وبرامج الأطفال.

 قُم بزيارة الموقع من هُنا

  • خامساً: بعض قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة

  • قنوات أجنبية

  • قناة Derek Banas

وهى قناة تهدف إلى تعليم كل ما يخص البرمجة وأنواع لغاتها وذلك من خلال بعض الفيديوهات التي تقدم شرح تفصيلي لكل ما يخص ووافي, كما أنها تقدم جميع الأدوات والطرق التعليمية المجانية التي استخدمها المسئول عن القناة لتعلم اللغة اليابانية.

قُم بزيارة القناة من هُنا

  • قناة Tree house

تعتبر قناة Tree house واحدة من أهم القنوات الأجنبية التي تهتم بتعليم البرمجة على الموقع الإلكتروني اليوتيوب “YouTube” وذلك من خلال تقديم الكثير من الفيديوهات التي تحتوى على البرامج التعليمية لتعليم كل ما يخص البرمجة بشكل احترافي.

قُم بزيارة القناة من هُنا

قناة TheNewBoston

تعد قناة TheNewBoston إحدى بوابات المعرفة بعلم البرمجة والتي تساعد مشاهديها على الإبحار في عالم البرمجة من خلال الكثير من الفيديوهات التي تقوم بشرح تعاليم البرمجة بشكل مبسط ليتناسب مع المبتدئين في تعلم البرمجة.

قُم بزيارة القناة من هُنا

  • قنوات عربية

  • قناة الزيرو ويب سكول

مع قناة الزيرو ويب سكول تستطيع تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة وبشروحات أكاديمية تفصيلية تقوم بشرح كل ما يخص البرمجة بالتفصيل وبطريقة بسيطة وسلسة.

قُم بزيارة القناة من هُنا

  • قناة خالد السعدني 

وهى قناة تقوم بتعليم البرمجة باللغة العربية الفصحى لجميع راغبي المعرفة بالبرمجة ومبادئها من الشباب العربي بطريقة بسيطة ومتقنة، وقد حصل خالد السعدني “مالك الموقع” على جائزة ميكروسوفت “MVP”.

قُم بزيارة القناة من هُنا

  • أكاديمية حسونه

وتعد أكاديمية حسونة واحدة من قنوات اليوتيوب التي تهتم بكل ما يخص البرمجة، وتهدف القناة إلى التعليم عن بعد بدقة عالية حتى يستطيع المشاهد القيام بالعمل بمفرده في المجال التقني فيما بعد، وذلك من خلال كورس ويب يتضمن العديد من الشروحات التفصيلية في كل ما يخص البرمجة ولغاتها، ومن الجدير بالذكر هنا أن القناة تمتلك موقعاً إلكترونياً خاص بها أيضاً، وعلى المشاهد أن يقوم بالتسجيل فيه حتى يستطيع الاستفادة بكل ما تقدمه.

قُم بزيارة القناة من هُنا

 

 

التعليقات مغلقة.