حلول مشكلة انقطاع اشارة الأقمار الاصطناعية No Signal

كثيرا مايحدث ان تتوقف القنوات الفضائية عن العمل لغياب الاشارة المفاجيء وانقطاع وصولها من الطبق الى الرسيفر لاسباب قد يعجر البعض عن الوصول الى اسبابها.
نستعرض هنا بعضا من الحلول ومايتوجب القيام به من خطوات قبيل التواصل واستدعاء فني الستالايت.

شارك بالنشر على مواقع التواصل

كما هو معلوم عند ساكني هذا الكوكب ان الاشارة القادمة من القمر الاصطناعي تضعف يقينا وتقوى بحسب حالة الطقس ونقاء الاجواء واتعدام العوائق التي تعمل على حفض جودة تلك الاشارة, ففي الايام الغائمة والماطرة تضعف قوة الاشارة وتكاد تنعدم ان كان في السماء غيوم ملبدة تحمل نوايا تساقطا للثلوج.

تقطع الصورة تدريجيا وصولا الى “نو سيجنال”

عبارة لا توجد إشارة No Signal التي قد تظهر فجأة بخلاف ظهورها بترتيب مسبق , فيختلف الامر ان كنت تتابع البث بصورة صافية نقية تبدأ معها هذه الصورة بالتكسير شيئا فشيئا الى ان تختفي تمام وتظهر معها رسالة NO SIGNAL ففي هكذا احوال كن على يقين ان الامر دارج الحدوث عند كثيرين وفقدان الاشارة هنا يتزامن والحالة الجوية ارتفاع حجم العوائق بين القمر والطبق.

انخفاض قوة الاشارة امر لامفر منه لكن الاختلاف بين حالتك وحالة اخرين يتمكنوا من متابعة البث بينما توقف عندك … هو قوة الاشارة واعدادات الطبق المسبقة, فهناك فرق كبير في ان تكون قوة الاشارة التي يستقبلها الطبق واللاقط هي 90% وبين ان تستقبلها في احسن احوالها 65% !

في الحالة الاولى وان ضعفت الاشارة عن 90% لسوء الحالة الجوية ستنخفض الى 70 او 60% وهي كافية لاستقبال القنوات دون مشاكل ودون تقطيع.
لكن ان كانت قوة الاشارة في احسن احوالها 65% وتغيرت احوال الطقس بتلبد الغيوم واشتداد الريح ستنخفض تلك الاشارة الى دون الـ 40% لتبدأ معها الصورة في التكسير الى ان تتوقف كليا حتى يعود الطقس الى سابق عهده.

الحل في مثل هذه الحالة

عليك اعادة ضبط الطبق واللاقط وصولا الى افضل واقوى اشارة يمكنها استقبالها في منطقتك بحيث تتجنب توقف الصورة عندما تنخفض تلك الاشارة لسبب او لاخر.
الامر الذي يتوجب معه الاستعانة بفني الستالايت لهذه الغاية الا ان كنت متمرسا في هذا الشأن.

انقطاع الصورة فجأة No Signal

  • على عكس الحالة الاولى, في هذه الحالة تكون الاشارة مرتفعة على اقصاها وتختفي فجأة وتظهر رسالة انعدامها No Signal.
  • الخطوات التالية على من يعاني الحالتين السابقتين اتباعها :
  • عليك التأكد من ان الطبق في مكان يخلو تماما من العوائق كالجدران والأشجار التي تترنح اغصانها وعلى ان تكون المسافة الفاصلة بين الطبق واقرب عائق 8 متر.
  • وحدات خفض الشوشرة “لاقط LNB” تعمل بكفاءة عالية متى كانت احادية المنفذ تخدم رسيفر واحد. تلك التي تخدم 2 او 4 اجهزة استقبال سريعة التلف وقد يكون سبب ظهور رسالة No Signal فجأة الى عطب هذه الوحدة, مع الاشارة الى ان وحدة LNB الاحادية لاتخلو من تلك المشاكل لكنها اطول عمرا.
  • عند ظهور رسالة No Signal فجاة , اعمل على التحقق من ثبات الطبق وعدم تعرضه للضرر بسبب الرياح.

  • تأكد من وضع الاعداد الخاص بوحدة LNB في جهاز الاستقبال LNB Power فلابد وان على وضعية ON, العبث كثيرا في هذه الاعداد لغايات التجربة من الوضع On الى الوضع Off قد يعرضه للتلف.
    لاتنسى ان معظم تلك المكونات تأتينا من الصين !!
  • ان كنت ممن يعتمد كليا على الدايزك وتستقبل من خلاله اكثر من قمر , تأكد من غياب الاشارة على بقية الاقمار, ففي حال كان فقدان الاشارة على قمر واحد فقط, اعمل على تغيير مدخل هذا القمر من الدايزك واعد ضبط رقم المنفذ من خلال اعدادات الرسيفر.
  • تحقق من وصلة RF Connector التي تتصل باللاقط LND ولابأس بتغييرها بأخرى افضل “عازلة” بعد مسح رأسية اللاقط المعدنية التي ستتصل مع RF Connector .

يفضل ان تعمل على تغيير وصلتي RF Connector تلك التي تتصل باللاقط وتلك التي تتصل بالرسيفر بعد ان تعمل على قص رأس السلك من جديد.

تأكد من خلو الكابل من التقطعات في حال كانت حالته بهذا السوء عليك استبداله باخر جديد واختر اعلاهم سعرا للمتر.

في احيان كثيرة قد تضطر الى اعادة ضبط الرسيفر الى اعداداته الافتراضية متى تمكنت من تحسين قوة الاشارة .. ونذكر ك دوما بان الرسيفر الذي بين يديك ليس من صناعة المانيا او UK.
وقد تكون العلة فيه وليست في الطبق او اللاقط او حتى السلك.

للحديث بقية ..

Advertisement

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.