أخبار الموبايلات

Advertisement

تعرف على نظام التشفير NDS المعقد والمعتمد على أجهزة BEIN SPORTS

بالرغم ان موضوع التشفير في غاية التعقيد وله اهله وناسه, لكننا نعرضه لنتيقن من صعوبته ومن صعوبة كسره خصوصا مع الباقات التي تعتمد على انظمة NDS المعقدة.
فعمليا. نحن كمستخدمين لاعلم لنا بما يجري عندما نعمل من خلال حسابنا على موقع بي ان سبورت, لانعلم مالذي يجري عند قيامنا بارسال اشارة للرسيفر !؟ وكيف تصل هذه الاشارة الخاص بكل مستخدم , كيف تصل الى جهازه حصريا!! من بين ملايين الاجهزة على هذا الكوكب! ومالذي تحمله هذه الاشارة من بيانات. وهل هي تحمل بيانات خاصة بهذا المستخدم بالفعل ؟

اسئلة كثيرة معظم اجوبتها معقدة عن الشرح البسيط السهل, لكننا هنا نستعرض الفكرة الاولية لنظام التشفير رغم صعوبتها الا انها تبين لنا ان الامر صعب المراس.

تعرف على نظام التشفير NDS المعقد والمعتمد على أجهزة BEIN SPORTS

مختصر كلمة NDS هى NEWS DATACOM SYSTEM وهو ما يعرف بنظام فيديو جارد NDS وهو نظام تشفير ثنائي ,اى انه يتم تشفير الصورة من جهة والصوت من جهة اخرى ومتى تم كسر تشفير الصوت فلن يعمل الصوت والعكس بالعكس.

كانت هناك عديد المحاولات لكسر هذا النظام العنيد وكلها ذهبت ادراج الرياح وتوقفت المحاولات لصعوبتها حيث ان حواضن تشغيل الكروت ومنها الكرت الداعم لهذا النظام باتت بتقنية يستحيل معها كسر تلك الحماية التي كلفت بي ان سبورت الملايين.

طريقة عمل نظام التشفير NDS :

يعمل هذا النظام على تشفير المعلومات التي ترسل عبر شبكات الكيبل “البث التلفزيوني بواسطة كوابل أو إشارات رقميه ملتقطه بواسطة هوائيات أرضيه”
وكذلك الحال المعلومات المرسله عبر الستالايت وشبكة الانترنت عبر DSL .

يتم التعامل مع كروت NDS الخاصة بالبث التلفزيوني بواسطة حاضنة تعرف باسم NDS CAM وهي متخصصة بفك نظام الفيديوجارد فقط ولا تدعم اي نظام من أنظمة التشفير الأخرى المعروفة وتقوم الحاضنة بتحليل بيانات الكرت الثنائية حيث إن الكرت يحتوي على بيانات تشفير خاصة بالصوت وبيانات أخرى لتشفير الصورة.

يقوم الكرت بعملية الدمج بينهما لفك التشفير ومن ثم تعمل القناة بشكل مباشر صوت وصوره, ويعتمد هذا النظام على وسيلة التحكم بالكرت من بعد عبر اجهزة حاسوب خاصة تعمل على تسجيل الكرت وتحدد مكانه أيضا كما وتقوم بإرسال بيانات تتحكم به بفاعلية, فيمكن إضافة قنوات الى الكرت عبر اتصال هاتفي من المشترك إلى الشركة وبخلال ساعتين يتم إرسال بيانات فتح القنوات الجديدة دون التعب والذهاب إلى مراكز البيع وما إلى ذلك.

وكمثال.. إذا كنت تملك كرت قنوات السكاي الانجليزيه التي تعمل على الهوتبيرد وأردت إن تشاهد قنوات اضافيه في باقة ليست مضافة عندك, فيكفي ان تتصل بادارة القناة وتحدد لهم اسم القنوات التي تريدها ليقوموا بإضافة القنوات الى الكرت الخاص بك خلال ساعتين ويتم خصم قيمة الاشتراك الجديد من بطاقتك الائتمانية.

انظمة يصعب كسرها لعدة أسباب ومنها :

عند تشفير القناة بهذا النظام تتحول إلى صيغة MPG 4- المعقدة ويقوم الكرت مع الحاضنة NDS بإعادة البث إلى نظام MPG-2
وجود وحدة تحكم بالعمية كلها داخل الجهاز يتم معها تسجيل بيانات الكرت العامل والتحكم به عن بعد.

الانظمة المزاوجة للتشفير

تعود التسمية “المزاوجة” لاقتران الكرت بالجهاز المرفق معه, أي أن الكرت لايعمل الا مع الجهاز الخاص به والمرفق معه. فلو استخدمت بطاقة الاشتراك الخاصة بالرسيفر beIN مع جهاز اخر غير المرفق, فلم تعمل القنوات بأي حال من الاحوال فلكل جهاز BOX ID خاص به ,عند ادخال الكرت في الحاضنة يعمل النظام على مقارنة الـBOX IDالخاص بالجهاز مع الكرت وذلك بالاعتماد على البروتوكول potocol T14 الذي يقوم بهذه المهمة.

عند التطابق تبدأ لغة الحوار المعقدة بين الكرت والجهاز حيث يطلب جهاز الاستقبال البيانات serial nember + date + provider group 00 الخاصة بالكرت كما ويطلب
provider group 10 + provider group 20 + provider group 30 بالاضافة الى ATR + hsn.

نعم. كل تلك البيانات موجودة على البطاقة “الكرت الخاص بك وباشتراكك”.
يبدأ بعد ذلك الجهاز بارسال الطلب الى مايسمى بالـ emm opkey لانتاج الشفرات opkey التي تتغير كل ساعة او أقل , هذه المهمة تتم داخل الكرت في الـ ROM, تذهب الشيفرة الوليدة الى الذاكرة العشوائية RAM مصحوبة بالبيانات op key 06+08 الحالية والقادمة وتلتحق بمفتاحين ثابتين emm seed +common iv لفك التشفير عنEMM headerالمتغير كل مدة معينة قد تكون 20 أو 30 ثانية والذي يرسله الجهاز الى RAM الكرت حيت توجد المفاتيح op key 06+08.

يتم هنا انتاج مفاتيح DCW التي تتغير كلما تم فك التشفير عن EMM header الذي هو ذاته ECM.

كل emm opkey يحمل Adress خاص به وهو خاص بمجموعة كروت تتكون عادة من 256 وحدة هذه الأخيرة(الكروت) تحتوي على مفاتيح HMK0 AXI + HMK1 EXI وهي ثابتة في كل مجموعة كروت لها نفس الـ Adress لفك تشفير عن EMM C3/CB والحصول على مفاتيح PMK0 , PMK1

عند فك التشفير عنEMM headerأو الـECM بواسطة op key 06+08 وemm seed +common iv لا تصدر مفاتيح DCW عادية انما مشفرة وتسمىCCW وهي بدورها تحتاج لفك تشفير ويحدث ذلك داخل الجهاز الذ يستقبل مفاتيح CCW ويفك تشفيرها بخوارزمية تسمى 3DESبواسطة مفتاح يسمى p key أوpairing key لتصبح مفاتيحDCW عادية يمكنها فك التشفير عن الصوت والصورة التي يستبقلها الرسيفر.

Advertisement

مصدر Tunisia

2 تعليقات
  1. أشرف خطاب يقول

    استاذنا عندى بعض الأسئلة

    1. issa musallam يقول

      تفضل اخي

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة قبولاقرأ المزيد