عربي تك
أخبار الموبايلات - تطبيقات اندرويد

تعرف على تقنية VoLTE للاتصال الصوتي HD

VoLTE ليست بالتقنية الجديدة لكنها نسبيا كذلك ويبدو انها ستبقى بعيدة عن اهتمامات المستخدم العربي, فمنذ ان اطلقت شركة الاتصالات السنغافورية Singtel هذه التقنية منذ 3 سنوات وبرغم دهم شركات الجوال لهذه التقنية حاليا في كثير من الدول العربية, الا اننا لانجد عملية من يعتمد عليها او ان هناك اهتمام حقيقي بها.
وكمحاولة منا للتذكير بتقنية VoLTE ومن باب المعرفة وليس لضرورة الاستخدام نستعرض موجزا عن مزاياها.

تعتمد تقنية VoLTE على شبكات الجيل الرابع 4G او مايعرف بـ LTE وهي بروتوكول خاص لنقل الصوت بجودة عالية عن طريق شبكة الجيل الرابع ليتمكن المستخدم من اجراء المكالمات الصوتية وتلك المرئية بجودة HD دون ان تتأثر بذلك حظمة النطاق الترددي لاتصاله بالانترنت او ان تضعف.

الشبكات التي تدعم تقنية VoLTE تتيح لنا القيام بالعديد من المهام في وقت واحد والاستمرار في المكالمة الصوتية والمرئية دون ان تتأثر سرعة تحميل الملفات الجارية في نفس وقت المكالمة حتى وان كان مكالمة جماعية.

فكما نعلم في هذا السياق ان سرعة الاتصال التي نعهدها في المكالمات المصورة “فيديو” تتأثر كثيرا ان كانت مع اكثر من شخص وهذا ماتجاوزته تقنية VoLTE التي تتيح اجراء مكالمات جماعية مع 4 اشخاص “فيديو” وحتى 7 اشخاص ان كانت المكالمة صوتية, كل ذلك دون تهنيج في السرعة بأي حال.

هي الاختصار للعبارة Voice over LTE وتختلف في تقنياتها عن Voip والتي تعني Voice over IP, وبرغم اننا نتحدث عن تقنية تعمل على مزيد زيادة الاحمال على نظام الهاتف الا ان ميزتها انها لاتستهلك الكثير من طاقة البطارية كما هو الظن فهي اقل مما هو متوقع بكثير, البطارية تعمل بأناقة افضل مع VoLTE اذا ماتمت مقارنتها بتقنيات الجيل الثاني والثالث.

للمستخدمين ورجال الاعمال “الاكثر اهتماما لهذه التقنية” الذين يعتمدون على VoLTE في اتصالاتهم يلاحظون تلك الفروفات في سرعة الاستجابة العالية للهاتف والنظام وشبكة الاتصال عند الضغط على زر الاتصال عند ادراء اية مكالمة.حيث تعتمد تلك التقنية على تقليص في زمن الانتظار الذي لايتجاوز الثانية الواحدة بين هاتفين يعملان بهذه التقنية.

تكلفة الاتصال عبر هذه التقنية معدومة في حال دعم الهاتف الذكي ومقدم الخدمة عند المرسل والمستقبل لها في حين ان تقنيات VoLTE بوضعها الافتراضي تتوفر على اجهزة خاصة منفصلة “لاسلكية” واجهزة مودم خاصة بها للاتصال بمقدم الخدمة.

هل هاتفك يدعم هذه التقنية ؟

الزوار يقرأون الان

التعليقات مغلقة.