تعرف على تقنية IPTV وآلية عملها وأهم مزايا هذه التقنية

تقنية IPTV وآلية عملها. هل سبق وأن أخبرك شخصٌ ما عن تقنية تمكنك من مشاهدة القنوات التليفزيونية عبر الانترنت، وبدون الحاجة إلى أن يتوفر لديك حتى رسيفر أو لاقط للإشارة ولكن لم تصدق هذا الأمر؟! هل استخدمت من قبل تقنية IPTV ولكن لم تتعرف على آلية عملها وتبحث عن التعرف على طريقة عملها لتكون على وعي وإدراك تام بما يدور من حولك عبر هذه التقنية؟ لا تقلق عزيزي المتابع، ففي هذه المقالة سنتحدث باستفاضة عن هذه التقنية وسنجعلك على إدراك تام بها وبآلية عملها.

ما هي تقنية IPTV؟ وكيف تعمل؟

سنضعكم في صورة ما تحمله هذه التقنية من آلية عمل وتعريف بها وحتى الميزات التي يمكننا الحصول عليها عند استخدامها وفيما إذا يمكن الاعتماد عليها لتعمل كبديل للتلفاز العادي الذي عهدنا على استخدمه منذ قديم الأزل. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع الشامل.

ما هي تقنية IPTV؟

ما هي تقنية IPTV؟

هي عبارة عن إحدى الخدمات المنتشرة عبر الانترنت والتي تمكنكم من مشاهدة المحتوى الرقمي والتليفزيوني فقط من خلال استخدام بروتوكولات الانترنت وعبر شاشة الحاسوب أو أي جهاز يدعم تشغيل مثل هذه التقنية. حيث أن الاعتماد الأكبر في هذه التقنية هو على استخدام خطوط الانترنت ذات النطاق العريض Broadband، وذلك بسبب سرعة التوصيل الهائلة للإنترنت، وكذلك بسبب حاجة تقنية IPTV الى سرعة انترنت عالية نوعًا ما. حيث ظهرت هذه التقنية منذ منتصف العام 2007 ومن ثم بدأت تتطور شيئًا فشيئًا الى أن وصلت الى أعلى مستويات الدقة في تزويد المستخدمين بهذه الخدمة.

يطلق على هذه التقنية مصطلح آخر آلا وهو البث التليفزيوني، وذلك لأن الفكرة تتجلى في أن يشاهد المستخدم لهذه التقنية ما يتم بثه في التلفاز مباشرة عبر الحاسوب بذات الوقت وبدون أي تأخر عن التلفاز. فيما أصبح الكثير من الأشخاص في هذه الأيام يتمكنون من مشاهدة المحتوى الذي ليس باستطاعتهم مشاهدتها في التلفاز العادي فقط من خلال هذه التقنية، بل وحتى مشاهدة القنوات المدفوعة التي تحتاج إلى اشتراك.

آلية عمل تقنية IPTV

آلية عمل تقنية IPTV

عند التعمق في آلية عمل هذه التقنية سنجد أنها معقدة نوعًا ما وسيكون وراءها العديد من الخطوات المهمة والضرورية من أجل الوصول الى المشاهدة المطلوبة للتلفاز عبر الانترنت فقط. وفيما يلي هذه الخطوات الرئيسية التي تعمل عليها تقنية IPTV والتي ينتهجها مزودي الخدمة وهي على النحو التالي:

Advertisements

  • تجميع وتجهيز البرامج التي سيتم بثها: في هذه الخطوة بالتحديد يتم تجميع المحتوى التليفزيوني لأي برنامج وتخزينه ليظهر بشكل رقمي يمكن عرضه عبر بروتوكولات الانترنت، وبالتالي سيكو حجم هذا الملف كبير جدًا يفوق المعقول، ومن أجل ذلك يتم ضغط هذه الملفات بصورة او بأخرى من أجل تسهيل وتسريع البث لهذه البرامج التي تم تسجيلها، وفيما بعد يتم تشفير هذه التسجيلات لزيادة الخصوصية لتلك المعلومات.
  • بث البرامج عبر الانترنت: هذه الخطوة هي التي تخص المستخدم الذي يرغب في مشاهدة المحتوى أو تلك البرامج، حيث بمجرد الدخول الى صفحة الويب التي تضم هذا البرامج يبدأ الحاسوب بقراءة معلومات الخادم، وبالتالي سيقوم بتجميع كافة المعلومات المشفرة لذلك الملف وتحويلها الى محتوى مرئي ومسموع، كما ويجب بشكل أساسي أن يتوفر في هذا الحاسوب اتصال ببرتوكول الانترنت ليتوافق بشكل أساسي مع الخادم وصفحة الويب التي أنت متصل بها.
  • ارسال تدفق البث لأكثر من جهاز: تخيل ان ما يزيد عن 500 شخص يرغبون بمشاهدة ذات المحتوى بذات الوقت، فبهذه الحالة يتعين على الجهة المزودة للاتصال ببرتوكول البث أن تقوم بمنح الاتصال بخادم الاتصال للجميع وذلك من خلال الاستعانة بالبث المتعدد، ففي هذه الحالة سيستطيع الجميع مشاهد ذلك البرنامج بذات الوقت ومن ذات الخادم. وفي النهاية يقوم جميع المستخدمين بمشاهدة المحتوى من قبل الأجهزة المسؤولة عن عرض المحتوى لهذا البرنامج، ومن بين هذه الأجهزة الحاسوب والهاتف وحتى التلفاز المزود بجهاز فك التشفير لملفات IPTV مشروط أن يتوفر اتصال انترنت في تلك الأجهزة عبر الكيبل أو من خلال اتصال الواي فاي.

إقرأ أيضًا: حصرياً | كيف تحصل على روابط IPTV لوكال من المصدر لقنواتك المفضلة

مزايا تقنية IPTV

  • انخفاض التكلفة لهذه التقنية بشكل كبير.
  • القدرة على مشاهدة القنوات التليفزيونية بدون الحاجة الى التلفاز.
  • القدرة على مشاهدة القنوات المدفوعة التي تحتاج الى اشتراك شهري.
  • سهولة استخدام هذه التقنية بدون الحاجة الى أي كيبيلات ستاليت.
  • مصدر دخل يدر الكثير من الأموال على منشأيه.
  • إمكانية مشاهدة البرامج والقنوات من خلال الحاسوب أو الهاتف المحمول وحتى التلفاز.
  • إتاحة الفرصة للمستخدمين من تسجيل محتوى بعض البرامج الرقمية ومشاهدتها في وقت لاحق.
  • وسيلة بارزة لبث المحتويات الإعلانية وبالتالي زيادة مبيعات الشركات المعلنة.
  • عدم الحاجة الى طبق هوائي من أجل استقبال البث التليفزيوني، بل فقط انترنت بسرعة عالية لا تقل عن 2 ميجا.
  • تتوفر بشكل مدفوع أي عبر باقة اشتراك مختلفة أو بشكل مجاني بدون أي اشتراكات.

إقرأ أيضًا: طريقة الحصول على ملف IPTV بريميوم بعدد لا نهائي

هل يمكن الاعتماد على تقنية IPTV كبديل للتلفاز

هل يمكن الاعتماد على تقنية IPTV كبديل للتلفاز

في الواقع يمكن الحكم على هذا الأمر على حسب سرعة الانترنت وعلى توفر الامكانيات لمشاهدة محتوى هذه التقنية، وذلك من ملف IPTV وكذلك توفرك للجهاز المستقبل لهذا البث. ففي حال توفرت لديك هذه المقومات فيمكنك أن تعتمد عليها كبديل عملي وممتاز للتلفاز، وكلما كانت سرعة الانترنت أعلى كلما كان الاستفادة أكبر من هذه التقنية وأكثر من التلفاز، وما دون ذلك فلا يُنصح بالاعتماد عليها نظرًا لتقطع البث في الكثير من الأحيان وعدم الوصول الى التجربة المميزة لنظام IPTV.

تحميل تطبيق تشغيل ملفات IPTV في الهاتف

شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إقرأ أيضًا