تعرف على تقنية 5G وأهم الهواتف الذكية التي تدعم هذه التقنية

مع توسع تغطية تقنية 5G في جميع أنحاء العالم، هناك أسئلة أكثر من الإجابات حول هذه التقنية. في هذه المقالة، سنشرح كل شيء عن تقنية 5G. سنغطي كيفية عمل شبكة الجيل الخامس 5G، وما حدث لأسلافها 3G و 4G، وما هي أفضل هواتف 5G التي تعمل بنظام الأندرويد بالتحديد. فقط تابع هذا الموضوع للتعرف على هذه التقنية العظيمة التي ستحدث ثورة في عالم شبكات المحمول في السنوات القليلة القادمة.

ما هي تقنية 5G؟

يشير 5G إلى شبكة الهاتف المحمول من الجيل الخامس. بعد شبكات الجيل الأول 1G و 2 G و 3 G و 4 G، أصبحت 5G معيارًا لاسلكيًا عالميًا جديدًا. تسمح تقنية 5G باختراع نوع جديد من الشبكات التي تربط فعليًا أي شخص وكل شيء ببعضهم البعض. بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر وأي شيء مرتبط بالإنترنت وبهذه الشبكة والأجهزة الذكية المختلفة. يشير حرف G in 5G إلى جيل التكنولوجيا اللاسلكية. هناك ثلاثة أنواع  من تقنية 5G-low-band، و mid-band، و high-band.

تقنية 5G

  • يستخدم 5G منخفض النطاق low-band ترددات أقل من 2 جيجا هرتز. هذه هي الترددات الخلوية والتلفزيونية التي كانت موجودة منذ فترة طويلة. يمكن السفر لمسافات طويلة مع هذه الشبكة، ولكن لا تتوفر العديد من القنوات الداعمة لها. ويتم استخدام العديد من هذه القنوات فقط لشبكة 4G. نتيجة لذلك، فإن شبكة 5G منخفضة النطاق بطيئة. في الوقت الحالي، يبدو وكأنها شبكة 4G. يتراوح عرض قنوات 5G منخفضة النطاق من 5 ميجا هرتز إلى 15 ميجا هرتز.
  • نطاق التردد لشبكة 5G متوسطة النطاق mid-band هو 2 إلى 10 جيجا هرتز. يتضمن ذلك غالبية الترددات الخلوية وشبكات Wi-Fi الحالية، فضلاً عن الترددات الأعلى قليلاً. ونظرًا لأن هذه الشبكات لها نطاق معقول من هوائياتها، غالبًا حوالي نصف ميل، فهي تسمى شبكات العمود الفقري التي تحمل غالبية حركة مرور 5G في معظم البلدان الأخرى حول العالم.
  • 5G عالية النطاق high-band هي في الغالب موجات هوائية في نطاق يصل ما بين 20-100 جيجا هرتز. لم يتم استخدام هذه الترددات لأغراض المستهلك من قبل. حيث أن لديهم نطاق قصير، ولكن هناك الكثير من الإشارات غير المستخدمة في النطاقات السابقة الأقل جودة وقوة، مما يعني أنها يمكن أن تعمل بسرعات عالية جدًا ، تصل إلى 800 ميجا هرتز في المرة الواحدة. تم استخدام النقل عالي النطاق هذا في الماضي لتوصيل المحطات الأساسية بروابط الإنترنت عن بُعد. ومع ذلك، نظرًا لعدم توفر طاقة المعالجة المحمولة والهوائيات المتقدمة للغاية في ذلك الوقت، لم يتم استخدامها للأجهزة الاستهلاكية أي للمستخدمين العاديين.

كيف تعمل شبكة 5G؟

تستخدم شبكات 5G، مثل الشبكات الخلوية الأخرى، نظامًا من المواقع الخلوية التي تقسم أراضيها إلى مناطق وتنقل البيانات المشفرة عبر موجات الراديو. يجب ربط كل موقع خلوي بعمود الإرسال للشبكة، سواء عن طريق التوصيل السلكي أو اللاسلكي. نظرًا لأن شبكات 5G تتعامل مع عدد أكبر وأصغر من الخلايا التي يمكنها تغيير حجمها وشكلها عن الأنظمة السابقة، يجب أن تكون أفضل بكثير من الأنظمة السابقة. ومع ذلك، تدعي شركة Qualcomm أن شبكة الجيل الخامس ستكون قادرة على زيادة السعة بمقدار أربعة أضعاف. وذلك مقارنة بالأنظمة الحالية من خلال الاستفادة من عرض النطاق الترددي الأوسع وتقنيات البث الهوائي المتقدمة، حتى مع وجود خلايا ماكرو موجودة في الأجهزة اللاقطة.

ماذا عن شبكات الجيل 1و2 و3 و4؟

كانت شبكة 1G  عبارة عن شبكة خلوية تناظرية. فيما كانت الموجة الأولى من التكنولوجيا الخلوية اللاسلكية هي 2G، والتي تضمنت GSM و CDMA و TDMA. جلبت تقنيات الجيل الثالث سرعات تتراوح من 200 كيلو بت في الثانية إلى عدة ميجابايت في الثانية. كما وكانت تقنيات 4G، مثل LTE و WiMAX، هي الخطوة التالية غير المتوافقة للأمام، حيث وصلت سرعاتها إلى مئات الميجا بايت وحتى جيجا بايت.

تقنية 5G 1

الآن في عام 2021، اختفت تقنيات 1G و 2G. حيث تخطط العديد من شبكات المحمول لإنهاء الخدمة على شبكات 3G الخاصة بها في حلول العام القادم. ومع ذلك، فإن 4G لديه سنوات عديدة من الحياة المتبقية في هذه الشبكات. في البداية، اعتمدت جميع شبكات 5G على 4G لإنشاء روابطها، وهي ممارسة تُعرف باسم “غير مستقل أو non-standalone “. نحن نحاول أن نتحرك بعيدًا عن ذلك ونتجه نحو الشبكات “المستقلة standalone “، ولكن بدون مساعدة 4G، تفقد شبكات 5G الكثير من الأداء. نتيجة لذلك، لفترة طويلة، سيتم دمج معظم الشبكات مع روابط 4G  أو 5G.

أفضل الهواتف الذكية التي تدعم شبكة 5G

هذه القائمة من الهواتف هي الأبرز من بين الكثير من الهواتف الأخرى وأفضلها من ناحية دعم تقنية 5G. فإذا كنت تتوفر على أحد هذه الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد فأنا أجزم لك أنك ستتمتع باتصال 5G خالي من أي مشاكل.

هاتف Samsung Galaxy S21 Ultra

هاتف Samsung Galaxy S21 Ultra

تم تصميم هاتف Samsung Galaxy S21 Ultra لتقديم كل ما قد تريده على جهاز يعمل بنظام الـ Android. إنه هاتف قوي ذو ملمس ممتاز مزود بكاميرا فائقة التكبير وشاشة مذهلة وأحدث القطع الخاصة بالشبكات. يتميز الهاتف بنظام Qualcomm الجديد Snapdragon 888 في رقاقة الاتصال الخاصة به، مما يعني أن الجهاز يدعم تقريبًا كل شبكة بمواصفات 5G متاحة.

هاتف Samsung Galaxy Note 20 Ultra

هاتف Samsung Galaxy Note 20 Ultra

يعد Galaxy Note 20 Ultra من سامسونج أقوى هاتف بشاشة كبيرة للشركة في الوقت الحالي، ويشمل ذلك أنه يدعم اتصال بشبكة 5G. يتوافق هذا الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام Android وبمقاس 6.9 بوصة مع أي شبكة 5G في أي دولة تتوفر فيها. وتغير الشاشة الديناميكية التي تبلغ 120 هرتز معدل التحديث لتوفير عمر البطارية مع توفير تحكم وتمرير بين القوائم أكثر سلاسة وألعاب أكثر مغامرة ودقة وجودة.

هاتف Samsung Galaxy S21 Plus

هاتف Samsung Galaxy S21 Plus

Galaxy S21 Plus، الذي يبدأ بسعر 999 دولارًا لطراز 128 جيجابايت، هو أحد أقوى الهواتف التي يجب التعامل معها. على الرغم من أنها تفتقر إلى بعض ميزات Galaxy S21 Ultra الرئيسية. ومع ذلك، بصفتك ترغب بهاتف ذكي يعمل بتقنية 5G، ستتمكن من الوصول إلى أحدث مودم ورقاقة اتصال وهي Qualcomm X60 5G مما يعني الاتصال بجميع نطاقات 5G المتاحة. حيث يمكن أن تعمل مع كل من شركات النقل الثلاث، بما في ذلك شبكة mmWave من شركة Verizon.

Advertisements

التعليقات مغلقة.