تعرف على بداية وتاريخ شركة أبل

مما لاشك فيه أن شركة أبل هي واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا الموجودة في العالم، وهي الشركة التي أحدثت ضجة في العالم بعد إصدارها لأول هاتف أيفون في عام 2007 ، حيث تخطت مبيعات الهاتف المليار جهاز على مستوى العالم، هذا بالإضافة إلى أن مبيعات هذا الهاتف وصلت ذروتها عندما تم بيع أكثر من 231 هاتف في عام 2015 .

وخلال سنوات قليلة أصبح تداول أسهم شركة أبل الأعلى قيمة في قطاع التكنولوجيا توسعت الشركة بشكل كبير فأصبح انتاجها لا يقتصر على أجهزة الهاتف التي تعتمد ماك والأيفون، بل شمملت أيضا أجهزة الآيباد وساعة آبل ووتش، هذا بالإضافة إلى خدمة دفع Apple pay .

وعلى الرغم من أن صافي مبيعات الشركة لهذا العام انخفضت بنسبة 8%، هذا بالإضافة إلى انخفاض النسبة في صافي أرباح الشركة والتي تصل إلى نسبة 14% مقارنة بعام الكورونا إلا أن الشركة مازالت تحقق أرباح تفوق أرباحها منذ عقود ماضية.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن بداية وتاريخ شركة أبل، هذا بالإضافة إلى ذكر أهم مواصفات هاتفها أيفون 14 فلنتابع سويا.

متى بدأت شركة أبل؟

تم تأسيس شركة أبل لأول مرة في عام 1976 وذلك منذ تأسيسها في 1 أبريل، ومنذ بداية تأسيسها تمر الشركة بتغيرات جذرية، فتعتبر شركة أبل الآن واحدة من أكبر الشركات في عالم التكنولوجيا، حيث تخطت قيمتها السوقية مبلغ الـ 800 مليار دولار أمريكي، وهذه القيمة تعادل 4% من القيمة السوقية لجميع الشركات التي يتم ادراجها في المؤشر الخاص بستاندرد آند بورز 500 .

مراحل تطور شركة آبل

مرت شركة آبل المعروفة عالميا في مجال التكنولوجيا بعدة مراحل للتطور منذ بدايتها، وفيما يلي سنذكر هذه المراحل:

1- تأسيس شركة أبل

تم تأسيس أول مكتب لشركة آبل في مرأب، وهو والدي ستيف جوبز من خلال التبني، وتم تأسيس شركة آبل من خلال كلا من جوبز، وستيف وزنياك، هذا بالإضافة إلى رونالد، وهو الشخص الذي قام باستدعائه جوبز للشركة، وذلك لكي يعطي الشركة فكرة عن كيفية عملها وبدايتها بالسوق، وذلك مقابل 10% من أسهم الشركة.

قام ويان بترك الشركة بعد 12 يوم من تاريخ ىتأسيس الشركة، بعد أن قام ببيع أسهمه بمبلغ 800 دولار حينها، وهو ما يعادل 72 مليار دولار الآن وذلك بعد مرور 40 عام على تاريخ تأسيس الشركة.

2- ما هو سبب تسمية شركة آبل بهذا الاسم؟ وشعارها؟

وفقا لم تم ذكره في السيرة الذاتية لجوبز مؤسس شركة آبل أن اسم الشركة جاء لجوبز بعد عودته من زيارته لأحد مزراع التفاح، فرى ان اسم آبل بسيط وسهل ويمكن تسمية اسم الشركة به.

هذا بالإضافة إلى أنه يرى الكثير من المفسرين أن التفاحة كانت السبب في اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية الأرضية، وساعدته في وضع الكثير من القوانين المختلفة التي ساعدت بشكل كبي في التطور التكنولوجي الذي وصل إليه العالم حتى هذه اللحظة.

لذلك كان الشعار القديم للشركة التفاحة والذي كان يشير ويدل على وضع نيوتن وهو جالس تحت الشجرة، ولكن رأى مؤسس شركة أبل ستيف جوبز ان هذا الشعار معقد وربما الكثير من الناس لا يستطيع فهمه فقام باستبداله بالتفاحة المقضومة.

3- آبل 1

يعتبر هاتف آبل 1 هو أول منتج خاص بشركة آبل، والذي قامبتصنيعه وزنياك بشكل يدوي، والذي تكون من اللوحة الأم، وذاكرة صغيرة، هذا بالإضافة إلى معالج بسيط، وكان دور العملاء استكمال باقي تركيب أجزاء الهاتف وهي الشاشة ولوحة المفاتيح، وبلغ سعر الهاتف حينها 666.666 دولار أمريكي.

4- الاستثمار في آبل

قام ستيف جوب باقناع الكثير من المستثمرين حول الاستثمار في شركة آبل، محاولا اقناعهم بأن المستقبل في سوق الكمبيوتر الشخصي الذي سيمتلكه كل شخص في المستقبل، واقتنع مايك بفكرة جوبز، وقام بالاستثمار في شركة آبل بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي، وأصبح مايك هو الموظف الثالث بشركة آبل وذلك مقابل الحصول على ثلث أسهم الشركة.

5- دمج شركة آبل

تم تأسيس شركة آبل بشكل رسمي في عام 1977 وذلك من خلال توجيهات مايك ماركولا، وأصبح مايكل سكوت هو أول رئيس ومدير تنفيذي للشركة، ويرجع السبب في أن لم يتم تعيين جوبز رئيس تنفيذي لأنه كان صغيرا في السن.

6- أبل 2

في عام 1977 تم اصدار الكمبيوتر الشخصي لشركة آبل، والذي حقق نجاح كبير من خلال عدد المشتريات التي حققها، وتميز هذا الجهاز بأنه يحتوي على تطبيق خاص بجداول البيانات الرائدة، وهو السبب الذي جعل رجال الاعمال والشركات تقبل على شرائه بشكل غير متوقع، وتم تطوير الشركة في عام 1978 بعد أن أصبحت شركة آبل تمتلك فريق عمل كامل، بالإضافة إلى أن أصبح لديها خط انتاج خاص بآبل ، بالإضافة إلى أن أصبح لديها خط انتاج خاص بآبل 2 .

مواصفات هاتف آبل أيفون 14

يوجد الكثير من المصادر والتقارير التي كشفت عن الموعد السنوي لشركة آبل والذي من المقرر له أنه سيتم في يوم 7 سبتمبرلعام 2022، ومن المقرر فيه أنه سيتم إزاحة الستار عن الحدث الكبير وهو هاتف أبل الجديد آيفون 14 ، والذي من المقرر أنه سيتم التعرف على مواصفات الهاتف فيه، وفيما يلي سنستعرض أهم مواصفات الهاتف:

  • يتوفر الهاتف بشاشة يبلغ حجمها 6.1 بوصة.
  • تبلغ دقة شاشة الهاتف 2532 * 1170 بيكسل.
  • يبلغ طول الشاشة 146.7 م.
  • يبلغ عرض شاشة الهاتف 71.5 م
  • يبلغ وزن الهاتف 174 جرام.
  • يتوفر الهاتف بمعالج Apple A16 Bionic .
  • نظام التشغيل الخاص بالهاتف ios 15 .
  • تبلغ الذاكرة الداخلية للهاتف 128 ، 512 ، 256 جيجا بايت.
  • بينما تبلغ الذاكرة العشوائية للهاتف 4 جيجا بايت.
  • يتوفر الهاتف ببطارية قوية تبلغ قوتها 3000 مللي أمبير، هذا بالإضافة إلى أنها تبلغ قدرة الهاتف 20 واط.
  • تم تصنيع الهاتف من الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • يدعم الهاتف شبكات الجيل المختلفة وصولا للجيل الخامس.
  • تبلغ دقة الكاميرا الخلفية للهاتف 12 ميجا بيكسل، بينما تبلغ فتحة العدسة F/1.6 .
  • يتوفر بالهاتف كاميرا أمامية تبلغ دقتها 12 ميجا بيكسل، وتبلغ فتحة العدسة الخاصة بها F/2.2 .

سعر هاتف آبل آيفون 14

في الكثير من الأحيان تقوم شركة آبل ببيع أجهزتها في العديد من المتاجر المختلفة بعد الاعلان عنها من خلال مؤتمر رسمي بـ 10 أيام، وحسب التقارير المتوقعة فإنه من الشبه مؤكد أن هواتف آيفون ستشهد ارتفاع في الأسعار بما يعادل 100 دولار أمريكي، وذلك بسبب الاوضاع الاقتصادية الراهنة، وحسب التوقعات التي تم الاعلان عنها لسعر آيفون 14 فإن سعر الهاتف كالآتي:

  • يبلغ سعر هاتف آيفون 4 في أمريكا 799 دولار أمريكي.
  • يبلغ سعر الهاتف في مصر 15100 جنيه.
  • يبلغ سعر الهاتف في المملكة العربية السعودية 3000 ريال سعودي.
  • سعر الهاتف في المفرب 7100 درهم.
  • سعر الهاتف في الجزائر 108500 دينار.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بتاريخ شركة آبل ومراحل تطورها، هذا بالإضافة إلى ذكر مواصفات هاتف آيفون 14 .

مقالات ذات صلة
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.