تحديث صادم للواتساب يلغي تشفير الرسائل end to end encryption

بحسب ما اورده موقع express بشأن نية الواتساب اضافة العديد من المزايا في قادم الايام للتطبيق ليحاكي تلك المزايا التي تتوفر على الماسنجر, وهو الامر الذي يتوجب معه التخلي عن ميزة التشفير الامن للرسائل لاتمام واضافة تلك المزايا !

الخبر يعد صدمة بعد هذه الفترة التي استقر في الحال الى ان تطبيق الواتساب هو الاكثر امانا بين التطبيقات ولايمكن بأي حال اعتراض الرسائل التي يتبادلها المتسخدمين.
المزايا الجديدة لاتتوافق ونظام التشفير الحالي بحسب التقرير ويتوجب التخلي عنه واستبداله بطرق الحماية التقليدية للرسائل “كلمة مرور” تمنع المتطفلين لكنها لاتمنع اعتراض الرسائل من قبل الحكومات و أولي الامر واصحاب السلطة.

الجدير بالذكر ان نظام التشفير الحالي يستحيل معه الوصول الى الرسائل بأي حال, حتى القائمين على خوادم التطبيق لايمكنهم ذلك لان الرسائل تنتقل مشفرة من المرسل الى المستقبل الذي يعمل التطبيق بشكل تلقائي على فك تشفيرها دون تدخل من أحد.

بهذه الخطوة ان تمت, يبدو اننا امام نقلة نوعية في اصدارات التطبيق القادمة وستكون على محك شعبية التطبيق بين المستخدمين, لكن في المقابل علينا ان ندرك ان اعتراض الرسائل المتبادلة عبر تطبيقات التواصل ليس بالامر السهل او الهين. ويتحتاج الى تقينات وعقول احدث من تلك التي توحي لنا بأنها قادرة على مراقبنا ومراقبة مانقوم به على الشبكة.

الى ذلك الحين والى ان تفعل الواتساب ماتقوله .. سيكون للحديث مقال اخر.

التعليقات مغلقة.