تجربة أقدم إصدارات أنظمة تشغيل الحاسوب عبر المتصفح فقط

تجربة أقدم إصدارات أنظمة تشغيل الحاسوب ، هناك العديد من أنظمة التشغيل القديمة التي لا تزال متاحة حتى يومنا هذا والتي تتطلب أجهزة متخصصة لاستخدامها. ومع ذلك، هناك آخرون يمكنهم تشغيلها مباشرة من خلال متصفح الويب، وكما هو متوقع، سنناقش عددًا قليلاً من هذه المواقع في هذه المقالة. الآن، أنظمة التشغيل التي سنقوم بتجربتها هي أقدم بكثير من Windows 10، ولهذا السبب يمكننا تشغيلها في متصفحات الويب الحديثة.

لكن يُرجى عدم تجربة ذلك باستخدام متصفح Internet Explorer، ولكن بدلاً من ذلك استخدم مستعرضات ويب أخرى أمثال Firefox و Google Chrome و Microsoft Edge. إذا كنت تقوم بتشغيل جهاز Mac، فإن Safari هو خيار آخر يجب النظر إليه لأنه ليس متصفح ويب سيئًا في حد ذاته.

تجربة أقدم إصدارات أنظمة تشغيل الحاسوب عبر المتصفح فقط

هذه القائمة من المواقع يمكنها تشغيل الإصدارات القديمة من أنظمة تشغيل أجهزة الحاسوب. مثل إصدارات Windows التي تم اختراعها أول مرة، كذلك نظام ماكنتوش وغيره من الأنظمة الأخرى، التي سنحظى بفرصة تجربتها بدون أي أجهزة متخصصة أو تعقيد.

نظام التشغيل Windows 1.01

نظام التشغيل Windows 1.01

ما ننظر إليه هنا هو الإصدار الأول من Windows الذي تم طرحه للجمهور في عام 1985. كان نظام التشغيل مجرد واجهة أمامية رسومية لـ MS-DOS، وفي ذلك الوقت، كان نظامًا ثوريًا. ومع ذلك، على الرغم من قيود Windows 1.01، فقد جاء مليئًا ببعض التطبيقات الرائعة في ذلك الوقت. على سبيل المثال، يأتي مع Notepad، و Write ، و Terminal، و Paint، و Clock، و Clipboard Viewer، و Calculator، و Calendar، و Cardfile، و Reversi. كل تطبيق ذكرناه هنا متاح في المحاكي أو في المواقع الخاص بمحاكاة نظام التشغيل Windows 1.01. وحتى الآن، يمكننا أن نقول على وجه اليقين أن كل شيء يعمل كما هو متوقع منه في هذا الموقع.

رابط الموقع

نظام التشغيل PC DOS 5

نظام التشغيل PC DOS 5

في عام 1991، تم إصدار PC DOS إلى العالم عبر أجهزة كمبيوتر IBM الشخصية، ولكن الجهاز الذي يمكنك استخدامه الآن عبر المحاكاة يعتمد على PC DOS 5 الذي تم إصداره في عام 1986 هو جهاز IBM PC XT 286. كان هذا الكمبيوتر قويًا للغاية، ولكن أقل بشكل ملحوظ عند مقارنتها بما هو معروض اليوم. كما ترى، يأتي مزودًا بمعالج 6 ميجا هرتز و 640 كيلو بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وقرص صلب 20 ميجا بايت. الاعتقاد بأنه كان هناك وقت كانت فيه أجهزة الكمبيوتر تحتوي على 640 كيلو بايت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هو أمر لا يصدق تمامًا عند مقارنته بمعايير اليوم. بالنسبة لما يمكنك القيام به في المحاكي، فيمكنك لعب ألعاب مثل Monkey Island و Civilization و Wolfenstein 3D.

رابط الموقع

نظام التشغيل Windows 95

نظام التشغيل Windows 95 تجربة أقدم إصدارات أنظمة تشغيل الحاسوب

لا تخطئ وأنت تقرأ هذا العنوان، لكن Windows 95 هو نظام التشغيل الذي وضع شركة Microsoft على الخريطة إن صح القول. إنه بالفعل نظام التشغيل المحدد للعقد السابق عندما تم طرحه في عام 1995. وقد نجح في وضع الأساس لإصدار Windows الذي نستخدمه حاليًا. حيث يقدم لنا نظام التشغيل هذا شريط المهام وقائمة ابدأ. بالإضافة إلى ذلك، لم يعد الوصول إلى القرص والملفات يتطلب استخدام MS-DOS. ما فعله الأشخاص في Microsoft مع نظام التشغيل Windows 95 كان بمثابة تغيير في قواعد اللعبة، وهذا هو سبب حصوله على مكانة دائمة في التاريخ.

رابط الموقع

نظام التشغيل Windows 3.1

نظام التشغيل Windows 3.1

Windows 3.1 هو خليفة Windows 3.0، ولكن من المدهش أنه جلب الكثير إلى الطاولة على الرغم من كونه مجرد تحديث .1. ربما كانت أكبر إضافة كانت المقدمة هي نظام الخطوط المعروف باسم TrueType. حيث حوّل نظام الخطوط هذا Windows إلى إصدار أكثر قابلية للتطوير وللنشر كما هو عليه اليوم. الخطوط الثلاثة التي كانت متاحة أصلاً في ذلك الوقت، هي Arial و Courier New و Times New Roman. ليس ذلك فحسب، بل حرصت Microsoft أيضًا على استخدام Windows 3.1 لتمييز رموز السحب والإفلات، ودعم الماوس في التطبيقات المرتبطة بـ MS-DOS، وإضافة تطبيق مدير البرامج. علاوة على ذلك، دعم هذا الإصدار من Windows ما يصل إلى 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. وهو ما لم يسمع به في ذلك الوقت.

رابط الموقع

اقرأ أيضًا: طريقة تشغيل الألعاب القديمة على نظام التشغيل ويندوز 11

نظام التشغيل Classic Macintosh

نظام التشغيل Classic Macintosh تجربة أقدم إصدارات أنظمة تشغيل الحاسوب

تم إصدار أول كمبيوتر Apple Macintosh في عام 1984، وكان أول كمبيوتر في السوق الشامل يقدم واجهة مستخدم رسومية تعمل بالكامل. عبر هذا الموقع أو المحاكي، يمكن للأشخاص الاستفادة من تجربة هذا النظام مع تجربة تطبيقات مثل MacPaint و MacDraw و Kid Pix. الآن، يعمل نظام التشغيل هذا جيدًا في متصفحات الويب الحديثة. لأنه خفيف جدًا عند مقارنته ببعض أنظمة التشغيل القديمة في هذه القائمة.

رابط الموقع

مقالات ذات صلة

Advertisements

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.