الفرق بين VPN و Proxy | أيهما أفضل من أجل الحماية والخصوصية؟

الفرق بين VPN و Proxy ، هل تقلق بشأن خصوصيتك عند البحث في الإنترنت؟ هل تتساءل عما إذا كان بإمكان المتسللين أو الوكالات الحكومية أو الشركات تتبع المواقع التي تزورها أو الملفات التي تقوم بتنزيلها أو الروابط التي تنقر عليها؟ قد تتساءل عما إذا كان الوقت قد حان للتسجيل باستخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) أو خادم وكيل Proxy لإخفاء موقعك وعنوان مزود خدمة الإنترنت من أي عمليات تطفل.

لكن انتبه: هناك اختلافات كبيرة بين البروكسي والشبكة الافتراضية الخاصة VPN. بينما يمكن للأداتين حماية هويتك، فإن VPN فقط هي التي ستقوم بتشفير بياناتك أثناء تصفحك للويب. هذا يعني أن VPN فقط هي التي يمكنها المساعدة في إخفاء نشاطك عبر الإنترنت من المتسللين والوكالات الحكومية والشركات التي قد تتطلع إلى معرفة المزيد حول كيفية قضاء وقتك على الإنترنت. وفي هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بين VPN و Proxy بشيء من التفصيل وأيهما أفضل للحماية والخصوصية.

ما هو الـ VPN و Proxy؟

تعد كل من شبكات VPN والخوادم الوكيلة Proxy أدوات يمكنك استخدامها للمساعدة في الحفاظ على خصوصية نشاطك عند تصفح الإنترنت وإرسال رسائل البريد الإلكتروني وقراءة لوحات الرسائل عبر الإنترنت وبث الفيديو وتنزيل الملفات. لكن كلتا الأداتين تعملان بطرق مختلفة.

الـ Proxy هو جهاز كمبيوتر يقع بينك وبين الخادم، ويعمل كبوابة عند الوصول إلى الإنترنت. عند الاتصال بموقع ويب معين أو تطبيق بث الفيديو أو برنامج مشاركة الملفات من الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي أو أي جهاز آخر، يمكنك أولاً الاتصال ببروكسي. بمجرد القيام بذلك، ستكون متصلاً بالموقع أو التطبيق من خلال خادم مضيف خارجي.

الفرق بين VPN و Proxy

هناك فائدة واضحة لذلك إذا كنت تريد إخفاء هويتك. سيشاهد موقع الويب الذي تزوره أو خدمة البث التي تصل إليها أو موقع مشاركة الملفات الذي تستخدمه فقط عنوان IP الخاص بالبروكسي. فلن ترى تلك الخدمات عنوانك الأصلي. سيؤدي ذلك إلى إخفاء هويتك وموقعك الحقيقي عن هذه المواقع والتطبيقات.

هناك أنواع مختلفة من البروكسيات. فيما يلي ثلاثة من أكثرها شيوعًا:

  • HTTP proxies

يمكنك استخدام هذه الخوادم للوصول إلى مواقع الويب. يمكنك أيضًا استخدام هذا النوع من البروكسي للوصول إلى المحتوى المقيد جغرافيًا. على سبيل المثال، ربما يكون مقطع الفيديو عبر الإنترنت مقيدًا في منطقتك. يمكنك استخدام خادم وكيل من هذا النوع لتسجيل الدخول إلى الموقع الذي يستضيف الفيديو، وإخفاء حقيقة أن عنوان IP الأصلي الخاص بك محظور من مشاهدته. ضع في اعتبارك أن هذا قد ينتهك اتفاقية المستخدم مع مزود المحتوى الخاص بك.

  • SOCKS5 proxies

لا يعمل هذا النوع من البروكسي على مواقع الويب فقط. يمكنك استخدام بروكسي SOCKS5 للوصول إلى خدمات بث الفيديو أو مواقع مشاركة الملفات أو الألعاب عبر الإنترنت. كن على علم، مع ذلك، أن الاتصال بالتطبيق من خلال وكيل من نوع SOCKS5 قد يكون أبطأ لأن البروكسيات المجانية يمكن أن تحتوي على خيارات تكوين ودعم أقل وبنية تحتية أبطأ.

الفرق بين VPN و Proxy 1

  • Transparent proxies

ربما تكون قد استخدمت Transparent proxies دون أن تدرك ذلك. هذا هو ما نقصده بهذا النوع من البروكسي. يمكن لأصحاب العمل أو أولياء الأمور أو المدارس أو المكتبات إعداد بروكسي من نوع Transparent proxies كطريقة لتصفية محتوى المستخدم عند اتصالهم بالإنترنت أو منع المستخدمين من الوصول إلى مواقع ويب معينة.

يشبه الـ VPN البروكسي، ولكن بدلاً من العمل مع تطبيقات أو مواقع ويب فردية، فهي تعمل مع كل موقع تزوره أو تطبيق تصل إليه. مثل Proxy، عند زيارة موقع ويب بعد تسجيل الدخول لأول مرة إلى VPN، يتم إخفاء عنوان IP الخاص بك واستبداله بعنوان IP الخاص بمزود VPN الخاص بك. هذا يحافظ على هويتك محمية. ولكن بخلاف البروكسي، ستظل هذه الحماية سارية أثناء تصفحك لمواقع ويب جديدة أو زيارة مواقع البث عبر الإنترنت أو إرسال رسائل بريد إلكتروني أو تنزيل ملفات.

يمكنك الوصول إلى الإنترنت من خلال مزودي خدمة VPN المجانية. لكن من غير المرجح أن يقوم مقدمو الخدمة الذين يتقاضون رسومًا مقابل الوصول إلى VPN بمشاركة البيانات مع أطراف ثالثة.

ما هي أوجه الاختلاف بين VPN و Proxy؟

هناك أربع أوجه اختلاف بين البروكسي والـ VPN وهي على النحو التالي:

تقوم شبكات VPN بتشفير معلوماتك

أكبر فائدة لشبكة VPN وتميزها على البروكسي هي تشفير البيانات. فمع تمكين VPN، سيتم تشفير تصفحك وأي بيانات ترسلها أو تتلقاها. هذا أمر مهم: هذا يعني أن المتسللين أو الوكالات الحكومية أو الأنشطة التجارية أو أي شخص آخر لن يتمكنوا من رؤية ما تفعله عند الاتصال بالإنترنت. لنفترض أنك تصل إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت أثناء استخدام VPN. نظرًا لأن معلوماتك مشفرة، فلن يتمكن المتسللون من الوصول إلى أرقام حسابك المصرفي. وينطبق الشيء نفسه إذا قمت بتسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية لموفر بطاقة الائتمان الخاصة بك: نظرًا لأن بياناتك مشفرة، فلن يتمكن المجرمون من أخذ رقم بطاقتك الائتمانية أو كلمة المرور التي تستخدمها لتسجيل الدخول إلى البوابة. وهذا من أفضل الأمور التي توضح الفرق بين VPN و Proxy.

يعزز مقدمو VPN الخصوصية عبر الإنترنت

إذا كنت تريد الخصوصية الكاملة، فاعمل مع مزود VPN لديه سياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات. “لا يوجد سجل” يعني أن مقدمي الخدمة يتعهدون بعدم تتبع وتخزين نشاطك أثناء استخدامك للخدمة للاتصال بالإنترنت. هذا يعني أن هؤلاء الموفرين لن يكون لديهم أي بيانات يقدمونها لأي شخص آخر يريد معلومات حول المواقع التي تتصفحها أو الملفات التي تشاركها. من ناحية أخرى، قد يقوم البروكسي المجاني بمراقبة حركة المرور وبيع البيانات لأطراف ثالثة.

يمكن أن تكون اتصالات الـ Proxy المجانية أبطأ

يمكن أن تبطئ كل من البروكسيات والشبكات الافتراضية الخاصة من سرعة التصفح، اعتمادًا على عدد المستخدمين الذين يصلون إلى هذه الخدمات. ومع ذلك، يمكن أن تكون اتصالات البروكسي المجانية أبطأ وأقل أمانًا بسبب الدعم الأقل وخيارات التكوين الأقل.

قد تدفع رسوم أكثر في خدمات الـ VPN

يمكنك الاتصال من خلال شبكات VPN المجانية. ومع ذلك، يوصي العديد من خبراء التكنولوجيا بالذهاب مع مزود VPN الذي يفرض رسومًا لأن الخدمات المدفوعة غالبًا ما توفر خصوصية بيانات أكثر واتصالات أكثر أمانًا وأداء أكثر موثوقية. يمكن أن يكون أمان VPN المجاني غير موثوق به، حيث يستخدم العديد من مقدمي الخدمة اتصال VPN واحدًا فقط، يسمى بروتوكول الاتصال النفقي من نقطة إلى نقطة (PTTP). من ناحية أخرى، يمكن لخدمة VPN المدفوعة أن توفر للمستخدمين تشفير بيانات أكثر أمانًا.

إذًا، ماذا أستخدم بروكسي أم VPN؟

 VPN

بالطبع بعد أن قرأ المراجعة السابقة، رأيت حجم القوة التي تتمتع بها خدمات الـ VPN المختلفة. وذلك من ناحية الحماية والتشفير للبيانات وإخفاء عنوان الـ IP وأيضًا من تسريب أي بيانات خاصة بكم. كما وأنه يمكننا من الوصول إلى خدمات محجوبة في بلادنا. والأهم من كل ذلك هي السرعة الكبيرة التي سنحصل عليها والتي ستكون أفضل من الخادم الوكيل Proxy. ولكن كما سبق وأن نوهنا أنه يجب استخدام خدمات VPN مدفوعة، وهذا للأسباب السابقة التي تحدثنا فيها عن الـ VPN في السابق. وبهذا تكون قد تعرف على الفرق بين VPN و Proxy.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن
شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.