عربي تك
التقنية بعيون رقمية

العالم يتجسس علينا !!

عربي تكنوميديا – عيسى مسلّم – اسمحوا لي ان اميل قليلا للحديث عن امر لطالما ازعجني على مدار سنوات وقضية تجسس التطبيقات وانظمة التشغيل والعالم بأسره علينا نحن وحدنا
دون غيرنا من الكائنات الحقيقية غير الافتراضية.

نحن وحدنا في شتى المجالات الذين نستخدم كلمة تجسس اكثر من اي كلمة مرادفة اخرى اكثر توافقا عما نتحدث عنه او فيه, فلانستخدم كلمة انتهاك خصوصية ولانعرف معنى لكمة
Privacy.
نظن واقل الظن عندنا اثم وليس بعضه, فدوما نظن ان العالم بمن فيه من انس وجان حي وغير حي ناطق او حجر انهم وجدوا في هذه الدنيا ليتلصصوا علينا ويراقبونا ويتأمروا علينا ويسرقونا.

فعلى المستوى التقني لايغيب عنا يوما الا ونقرأ التحذيرات التي تنشرها المواقع العربية لزوارها ومتابعيها وتحذرهم من ان التطبيق الفلاني او الموقع العلاني يتجسس عليهم وترشدهم الى الوسيلة وكيف لهم ان يعملوا على حماية انفسهم والطريق الى ذلك.

لنقرأ بعضا من هذه العناوين :

– احذر تحديثات الواتساب والفيسبوك الاخيرة تتجسس عليك.
– احذر من هذه التطبيقات في جوالك.. فهي تتجسس عليك !
– احذر.. أكثر من 100 تطبيق هاتفي تتجسس عليك وأنت لا تدري.
– كاميرا جهازك.. هل تتجسس عليك؟
– تطبيقات (الفلاش لايت) flash light .. تتجسس عليك!!
– شركات الإتصال تتجسس عليك.
– الاجهزة المنزلية الذكية التي تتجسس عليك الان
– شرح كيفية منع الشرطه وشركات الاتصالات من التجسس عليك.
– احذر من تطبيق”Angry Birds” تتجسس عليك
– كيف تتخلص من تجسس ويندوز 10 على جهازك
– ويندوز 8.1 يتجسس عليك
– معظم المواقع تتجسس عليك بالفيديو وجرب بنفسك.
– إعرف إذا كانت الشركة المصنعة لهاتفك تتجسس عليك أو لا
– كيفية منع اي مقهى انترنت من التجسس عليك
– كيف تمنع مواقع التواصل الاجتماعي من التجسس عليك.

يبدو ان لكلمة “تجسس” تاريخ في ارشيفنا نحن العرب ولانعرف غيرها.
مالذي لدينا على هواتفنا الجوالة نخشى عليه من التجسس ؟؟ هل كلمات المرور التي تخص بريدنا الالكتروني هي هدف هؤلاء؟ وان كان, فما الذي اخشاه ممن سيصل الى صندوق
الوارد الخاص بي. لن يجد الا مراسلات تقليدية لاتتضمن اية اسرار عسكرية ولن يجد ارقاما لبطاقات ائتمانية او خطة لاقتحام البنتاغون.

هل لهذه التطبيقات الرغبة في والوصول الى مجلد الصور الخاص بي وسرقة محتواه ومن ثم مساومتي على مبلغ 20 الف دولار بعد تحديد مكان الاستلام والتسليم عند سفح الاهرام؟
ام ان لهذه التطبيقات الرغبة في تشغيل كاميرا الهاتف وتصويري دون علمي وانا ارتدي الشورت؟

هذا التطبيق آمن وهذا غير أمن, هذا يعمل على تشفير الرسائل المرسلة وذك لايعمل, استحلفكم بالله لو نظرت الى محتوى رسائل الواتساب والصور الفكاهية والفيديوهات الطريفة
ورسائل صباح الورد وصباح الفل, هل هذا المحتوى يستحق التشفير !! وهل هو بالاهمية التي يستحق ان يتجسس عليك احد لاجله؟

قد يهمك :   تحميل تطبيق BBM اخر اصدار بتحسينات جديدة

جميع التطبيقات الخاصة بالهواتف الجوالة تتضمن عرضا لسياسة الخصوصية والاذونات التي تعرض آلية عمل التطبيق محتوى الهاتف الذي يطلب الاذن للوصول اليه ونحن بدورنا
نوافق على ذلك قبل تثبيت التطبيق. ثم نتهم تطبيق التروكولر بانه يعمل على نسخ ارقام الهواتف الخاصة بنا ونقلها الى قواعد بياناته على الانترنت !! ونتهمه بالتجسس علينا!

حتى ويندوز 10 الجديد لم يسلم من التهمة, فبرغم ان سياسته واضحة وتحذيره واضح بانه سيعمل على تحويل بيانات المستخدمين الى القضاء اذا شك في محتوى بريد او نشاط غير قانوني من قبل ايا منهم.

علينا ان ندرك ان الغرب لايرانا صيدا ثمينا ونحن نعطيه نفطنا بايدينا ولسنا ضمن دائرة المتابعة التي تعنيه باستثناء التنظيمات التي هي منطقيا محل مراقبة بما يخدم صالح هذا العالم.

فان كنت عزيزي القاريء ممن يخاوفون الله وانت تبحر في شبكة الانترنت وحين تستخدم هاتفك المحمول فلاتقلق على نفسك ولاتعير لكلمة “تجسس” الكثير من اهتمامك.

الزوار يقرأون الان

التعليقات مغلقة.