الجمعة السوداء .. وصايا قبل الشراء والدفع الالكتروني

بما اننا على موعد مع حملة التخفيضات التي ستجتاح المتاجر الالكترونية في هذه الفترة من العام والتي تعرف بالجمعة السوداء, ثمة بعض الوصايا لمن هم مستجدين في عالم الدفع الالكتروني.

فكما هو معلوم ان التخفيضات التي تعرضها المتاجر في السوق الامريكي سواءا كانت المتاجر الواقعية او الالكترونية هي تخفيضات حقيقية لاتتكرر بعد انتهاء مدة العرض التي تصل في اغلب الاحوال الى اسبوع كامل.

وكلنا يشاهد الطوابير امام المحال التجارية في هذا الجمعة الاسود ويصل الامر الى حد الاقتتال بين الزبائن عند نفاذ المعروض من المنتجات, اما نحن في الوطن العربي فلايمكننا عمليا الا الاعتماد على ماتقدمة المتاجر الالكترونية على شبكة الانترنت لاستغلال تلك الاسعار التي يستحيل ان نجدها في بلداننا.

الوصايا عند الشراء والدفع الالكتروني

من واقع التجارب السابقة ننصح بضرورة توخي الحيطة والحذر وانتقاء المتاجر ذات المصداقية عند الشراء ونظن ان هذه المتاجر معلومة عند الجميع ان كنت تسعى لشراء هاتف او قطع الكترونية. اما لو كانت الغاية شراء منتج رقمي يتم تحميله على الفور فليس هناك مايدعو للقلق في هذا الشأن.

تذكر ان رابط المتجر لابد وان يحمل شهادة الامان SSL وهو مايعرضه المتصفح قبل اسم المتجر ويرمز له بـ HTTPS.
في المقابل, اعمل على الاعتماد كليا على حساب الدفع الالكتروني الخاص بك على بنك الباي بال PAYPAL لكونه خط الدفاع الاول عن عمليات الدفع الالكتروني وسيكون وكيل الدفاع عنك عند حدوث خلاف بينك وبين المتجر كأن تستلم منتج مختلف كليا عن ذك الذي اشترتيه.

كما نعلم ان الباي بال يعتمد على بطاقتك الائتمانية متى لم يتوفر لديك رصيد على الباي بال. ففي حال قمت بالشراء من تلك المتاجر من خلال الباي باي, قم بعد عملية الشراء بحذف صلاحية الدفع التلقائي لذلك المتجر من داخل حسابك على الباي بال.

وفي حال قمت بشراء احد المنتجات من خلال الدفع المباشر باستخدام بيانات بطاقتك الائتمانية, تذكر ان لاتختار الاحتفاظ ببيانات البطاقة على المتجر. هم غالبا يحتفظون ببيانات البطاقة لغايات شراء منتجات اخرى. انت متى انتهيت من الشراء قم بحذف البطاقة فلا حاجة لك بالموقع مرة اخرى وكاجراء احتياطي ان تعرض المتجر للاختراق.

طريقة الغاء الاذن المسبق بالدفع التلقائي من حسابك على الباي بال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.