التخزين السحابي تطوره و اتجاهه

يقال أن أول hard disk في العالم لتخزين البيانات كان بمساحة 5MB الى ان وصلت الان الى مايزيد عن التيرابايت, وتجاوز الامر الى حدود التخزين البعيد ومابعرف بإسم التخزين السحابي ، فما هو هذا التخزين السحابي ؟

عبارة عن عملية الاحتفاظ بملفات على أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحة تخزين هائلة و يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها بشكل يدوي أو تلقائي حيث تقوم الشركات بإنشاء برامج لتقوم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك و رفعها إلى خوادم الشركة لتمنحك حرية الولوج إليها من أي مكان متصل بالانترنيت .

أنواع التخزين السحابي

هناك نوعان من التخزين السحابي الأول مجاني و يمنح للمشتركين في هذه الخدمة القدرة على رفع ملفاتهم إلى الأجهزة الخدمية الخاصة بالشركة و لكن بمساحات محدودة و لفترات زمنية محدودة أيضا ، و الثاني مدفوع الأجر و يمنح المشاركون في هذه الخدمة مساحات تخزين ضخمة و لفترات زمنية طويلة بالإضافة إلى عدد آخر من الخدمات منها خدمة التشفير لحماية سرية البيانات .

المزايا الأخرى للتخزين السحابي غير خدمة تخزين البيانات أهمها :

  •  مزامنة الملفات حيث أنه لا حاجة لحمل كل بياناتك معك أينما ذهبت فإنك عند إنشاء الملف فإنه يتم رفعه تلقائيا إلى الحواسب الخدمية مما يمكنك من الولوج إليه في أي مكان .
  • توفير برامج تعمل على هذه الحواسب الخدمية مما يوفر للمستخدمين الوقت و العتاد حيث إنك لست في حاجة إلى شراء ترخيص برنامج إنشاء الوثائق بينما يمكنك الولوج مباشرة إلى البرنامج الذي تقدمه لك شركة التخزين السحابي للإستماع بهذه الخدمة بالإضافة إلى أنك لن تعاني من تقلص المساحة على وحدات التخزين الخاصة بك بما أن كل هذه الملفات محفوظة في سيرفرات الشركة .
  • مشاركة ملفات و التي تعتبر من أهم المزايا التي يوفرها التخزين السحابي لتستطيع أنت و فريقك أو أسرتك الولوج إلى هذه الملفات دون عناء و خاصة مع الملفات التي يتجاوز حجمها 25MB كما أنه يعمل على تسريع العمل في المشاريع المشتركة حيث إن أي تعديل تجريه على الملفات المشتركة يظهر عند جميع الأفراد الذين لهم صلاحية رؤية الملف أو التعديل عليه فمثلا باستخدامك لخدمة جوجل دوكس فإن جميع الأفراد الذين لديهم الرابط يمكنهم رؤية تعديلاتك في نفس وقت ادخالك للتعديلات ، كما أنه لو لديهم صلاحية التعديل على الملف يمكنهم إدخال تعديلاتهم الخاصة .
  • يساعد في مجال التعلم عن بعد و أيضا مجال التعلم الذاتي self learning بدون مقابل مادي أو بمقابل مادي بسيط ما يعمل على زيادة الوعي و التعلم للجميع .

عمل نسخ احتياطية من البيانات حيث إن كل هذه البرامج تقدم خدمة المزامنة التلقائية auto synchronization و التي تعمل طوال الوقت على رفع نسخة من ملفاتك من صور جهات إتصال ملفات فيديو و الرسائل إلى الأجهزة الخدمية لكي تبقى في أمان طوال الوقت و نرى هذه الخدمة في جميع الهواتف الذكية حيث إن هناك نسخة من كل ملفاتك مرفوعة على سيرفرات شركة جوجل لو أنك من مستخدمي الهواتف العاملة بنظام أندرويد أو على سيرفيرات شركة آبل لو أنك من مستخدمي هواتف شركة آبل بالطبع سيكون هناك العديد من المخاوف الأمنية و التي تتمثل في تعرض ملفاتك المهمة للاختراق إضافة إلى أن إمكانية بيع معلوماتك من طرف الشركة المقدمة للخدمة و الإستفادة منها لتوجيه الإعلانات إلى أفراد بعينهم مثلما حدث مع شركة فيسبوك و فضيحة تسريب البيانات عن طريق شركة Cambridge Analytica .

ضرورة توفر خدمات الأنترنيت حتى تستطيع الولوج إلى ملفاتك المرفوعة على خوادم الشركة مما قد يسبب مشكلة لمن يعانون من عدم استقرار خدمات الأنترنيت ، رفع الملفات ذات الأحجام الكبيرة قد يستغرق وقتا طويلا حتى مع استخدام وصلات حديثة ذات نطاق عريض مما يجعل التخزين السحابي غير مفضل لدى من يتعاملون بكثرة مع ملفات كبيرة ، المساحة المتوفرة بشكل مجاني محدودة بل ربما تكون صغيرة جدا مما يجبر الكثيرين إلى مساحات تخزينية أو ترك الخدمة كلها و البحث عن بدائل تخزينية أخرى .

مستخدمي اندرويد و مستخدمي أجهزة شركة آبل

مستخدمو اندرويد عند شرائهم لأجهزتهم فإنه يطلب منهم التسجيل بحساب شخصي لهم على موقع الشركة و بمجرد تفعيل هذا الحساب تصبح أحد المستفدين من خدمات جوجل السحابية التي يمكنها حفظ نسخ احتياطية من قوائم جهات الإتصال على هاتفك و الصور و مواعيدك و التي تجدها كلها في متناول يدك على الصفحة الرئيسة لمحرك البحث جوجل بجوار أيقونة البحث عن الصور و لكن عليك أن تتأكد أولا من أن خاصية المزامنة التلقائية مفعلة على هاتفك , الجميل في الأمر أن كل هذه البيانات لا تحتسب من المساحة التخزينية التي تمنحك إياها جوجل و التي تبدأ من 15GB .
أما بالنسبة لمستخدمي أجهزة شركة آبل من هواتف و أجهزة iMac فتقدم لهم آبل خدمة iCloud و التي تبدأ من مساحة 5GB مجانية لتخزين ملفاتك و لكن إذا أردت زيادة مساحتك التخزينية فسيكون عليك دفع مقابل مادي و يمكنك الولوج إليها من موقع iCloud .

أخيرا برامج متخصصة في مجال التخزين السحابي :

  • أولا G CLOUD BacKup هو تطبيق مخصص لعمل النسخ الاحتياطية للملفات المختلفة الموجودة على جهازك و استرجاعها في أي وقت .
  • ثانيا Ubuntu One يأتي معه تطبيق صغير يعمل على رفع الملفات المختلفة الملفات الصوتية ، الفيديوهات و الملفات النصية بشكل تلقائي .
  • ثالثا Tresorit متخصص في تخزين بيانات الألعاب و ملفاتها بشكل سري و آمن دون إمكانيات للتجسس عليها من قبل أصحاب الخدمة أو من المخترقين و تتيح للمستخدمين 5GB مجانية يمكن زيادتها فيما بعد بمقابل مادي .
  • رابعا I Drive من الخدمات الجيدة في مجال التخزين السحابي يوفر لك الموقع 5GB من البيانات مجانا كما يوفر لك خدمة حماية و تأمين الملفات الخاصة بك عبر الأنترنيت .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.