أخبار الموبايلات

الإعلان عن C64 Mini

قامت الولايات المتحدة بإطلاق النسخة البسيطة من C64 يوم 9أكتوبر. والتي  تتميز بإخراج الفيديو بجودة عالية وأيضاً إخراج الصوت عبر HDMI،  بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب المدمجة، مع عصا للتحكم، ومنافذ USB ولوحات المفاتيح، وحتى C64 BASIC.

  • قُم بالتحميل

لقد عاد أخيراً Commodore 64 في المتاجر!

حسنًا، ربما ليس الأمر على وجه التحديد ينحصر في كومودور 64. فهذا الأمر مختلف قليلاً. ربما يكون الأمر في لونه؟ أو منافذ USB الخاصة به؟ فلا يمكنني وضع إصبعي على ما تم تغييره …

في 9 أكتوبر، أعلنت ريترو غيمز ليمتد رسميا عن إطلاق C64 Mini لعملاء الولايات المتحدة، وسوف يتمكن الأمريكيون من الحصول على عمل الألعاب بحجم نصف الحجم الذي كان محجوزا في السابق ل NES Mini و SNES Mini و Atari Flashback.

في حين أن Mini كان في السوق الأوروبية لبضعة أشهر، ويمثل شهر أكتوبر هو شهر دخولها إلى سوق أمريكا الشمالية.

  • ما هو C64 Mini ؟

C64 Mini هو برنامج ترفيهي لجهاز كمبيوتر Commodore 64 الكلاسيكي. يعمل الكمبيوتر الصغير القائم على ARM على إعادة تصميم بيئة برامج Commodore 64 الأصلية بشكل مثالي. مثل C64 الأصلي، المقابس الصغيرة في جهاز التلفزيون الخاص بك. ولكن بدلاً من استخدام كبل متحد المحور وموالفة القناة 3، يمكنك الحصول على كبل HDMI ووحدات بكسل عالية الوضوح. ولا تقلق، فعلى الرغم من ذلك: يشتمل Mini على مضاهاة خطوط المسح الضوئي حتى يمكنك تجربة CRT الرجعية، حتى على تلفزيون 4K الحديث.

يمكنك الاختيار من بين الألعاب المضمنة التي يبلغ عددها 64 لعبة باستخدام مشغل مخصص يسمى “كاروسيل”. كل لعبة لديها أيضا أربع فتحات حفظ، مما يسمح لك بتجميد اللعبة وتشغيلها مرة أخرى على اللحظة التي أغلقتها فيها. كما تغطي الألعاب المضمّنة مقطعًا شاملاً من الألعاب المشهورة ذات 8 بتات، وإذا لم تكن لعبتك المفضلة موجودة به، فيمكنك إضافة الألعاب الخاصة بك باستخدام منافذ USB المضمنة. إذا كان بإمكانك تنزيله من أحد مواقع الألعاب القديمة.

ولم تنسي ألعاب ريترو مستخدمي BASIC أيضًا. حيث يتضمن C64 Mini بيئة برمجة Commodore BASIC الأصلية. تعمل برامج BASIC على Mini بالضبط كما فعلت على Commodore 64 الأصلي، وإذا كان لا يزال لديك بعض من مجلات Compute’s Gazette القديمة، فيمكنك كتابة تلك البرامج وجعلها تعمل! وستحتاج إلى لوحة مفاتيح   USBلتنفيذ هذا، ورغم ذلك  فإن لوحة المفاتيح على ميني الفعلي هي مجرد دعامة تبدو جيدة لكنها لا تعمل.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

قد تختلف الألعاب المضمنة أيضًا عن ما قد تجده في الإصدارات التي يتم بيعها في بلدان أخرى بسبب اتفاقيات الترخيص والتوزيع المختلفة التي تمكنت ألعاب Retro من إجرائها مع الأشخاص الذين يمتلكون هذه الخصائص. بغض النظر عن ذلك، ونظرًا لأنه يمكنك تثبيت أي ألعاب تريدها، فإن هذا لا ينبغي أن يكون مشكلة.

  • من المستفيد من Mini ؟

Mini قد تم تصميمه خصيصاً لأي شخص يحب ألعاب الفيديو الكلاسيكية. حيث يتم تمثيل بعض من أعظم الألعاب في كل العصور. بالطبع، كما ذكرت سابقاً، فيمكنك أيضًا تحميل برامجك الخاصة، حتى يمكنك انتزاع لعبة من أي موقع من المواقع هناك التي لديها ملفات .D64 للتحميل، فكل ما عليك هو توصيلها ثم إبدا اللعب.

كما يمكن للأطفال أيضًا لعب بعض الألعاب التي نشأ عليها آبائهم (أو حتى أجدادهم).  فعلى سبيل المثال يحب طفلي بعضًا من Jumpman.

  • هل تريد اقتناء واحدة ؟

Mini هو رحلة ممتعة في ألعاب الريترو. ولقد اختبرت واحدة لبضعة أيام بنفسي، وحينها قد شعرت باستعادة بعض المشاعر الكلاسيكية منذ عام 1983.

لكن Mini أيضا لديه بعض العوائق. ومنها “لوحة المفاتيح” على سبيل المثال فهي مجرد قطعة من البلاستيك المقولب الذي لا يعمل، ولا يوجد مكان لتوصيل خرطوشة، أو أذرع التوجيه القديمة ذات 9 سنون، أو محرك الأقراص الحقيقي. لا يوجد أيضًا اتصال شبكة من أي نوع.

كما يتيح لك صندوق البيع بالتجزئة MiniC64 منافذ USB وإمكانية تحميل الألعاب. وقد فعلت الريترو ألعاب أفضل من أي من لوحات المفاتيح الريترو الأخرى. فأنت لست بحاجة إلى اختراق النظام لتشغيل الألعاب التي تم تنزيلها؛ أنت فقط بحاجة إلى عصا التحكم و USB  و 5 دولار وملف تم تنزيله. في حين أن البرنامج الحالي محدود بعض الشيء، لكن تعد شركة Retro Games إصدارًا جديدًا من البرامج الثابتة قبل تاريخ الشحن، مما يمنح المستخدمين المزيد من الحرية لتركيب صور القرص وتخصيص الهيكل الدائري.

لدي أيضا بعض المخاوف حول عصا التحكم. إنها قاسية بعض الشيء، وقد قام العديد من الأشخاص في مجموعة Facebook بالتبليغ عن اختراقهم عن طريق الخطأ. وتعتبر واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك هي طلب مجموعة من لوحات ألعاب USB (يبدو أن أي من منصات USB ذات النمط SNES مع ثمانية أزرار تعمل على ما يرام) إذا وجدت نفسك تنفق الكثير من الوقت على Mini. ستحتاج أيضًا إلى لوحة مفاتيح USB. أي لأن لوحة مفاتيح USB يجب أن تعمل.

أخيرًا، إذا كنت مرتاحًا لتثبيت برامج محاكاة emulators ، فقد تجد أن المحاكي emulator على جهاز الكمبيوتر سيقوم بكل ما تريد. البرنامج داخل Mini هو توزيعه مخصصة من Linux مع بنية مخصصة للنسخة VICE التي تعيش عليها. لذلك لا يوجد شيء في Mini لا يمكنك الحصول عليه من خلال جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows أو Mac أو Linux يعمل بنظام التشغيل Vice (أو ربما Commodore 64 Forever، وإذا كنت تريد مشغل ألعاب رائع.) توجد حتى حزم المحاكي الريتو لـ Raspberry Pi، مثل Combian أو RetroPie، التي يمكنها التعامل مع ألعاب c64.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.