فكرة عمل السوار الإلكتروني لتتبع المحجورين منزليا

تقنية الـ Geofencing

ماتزال بعض الدول العربية تلمح وتلوح بالتقنيات الحديثة وباستخدام السوار الإلكتروني المخصص لغايات تتبع من يفرض عليهم الحجر المنزلي الالزامي لمدة 14 يوما ( أكثر أو أقل ) ولاندري حقيقة سبب تأخر بعضها في تنفيذ هذا المشروع الى الان رغم مرور الكثير من الوقت وتسجيل العديد من المخالفات التي قام بها بعض المحجورين بالخروج من المنزل الامر الذي ادى الى مزيد المخالطين ومخالطي المخالطين ….

Advertisements

بعض الدول اعلنت عن اقتراب تنفيذ هذا المشروع الا ان بعضهم  اشار الى الحاجة الى بعض الوقت لاعداد وبرمجة تلك الاساور التي تم استيرادها بالفعل !! ( علما ان الاساور الالكترونية مبرمجة من المصدر وتحتاج الى يومي عمل لاضافة البصمة الخاصة بكل سوار الى قواعد بيانات البرنامج على الخادم الرئيس الذي سيتصل بدوره بتلك الاساور عبر شبكة الانترنت.

على اي حال, اقصر الحلول وانجعها مع الأساور الالكترونية تلك التقنية التي اعتمدتها هونج كونج, حيث لامفر امام المحجور متى قام بارتداء الاسوارة الا الالتزام بموقعه حيث هو.

الحجر المنزلي

فكرة عمل الإسوارة الإلكترونية

نستعرض عنا هذه التقنية وفق الاسوارة الالكترونية التي تم اعتمادها في هونج كونج , فلكل سوار هناك, كود خاص به QR, على المحجور ان يعمل على تحميل التطبيق الخاص بهذا النوع من الاساور وهو غالبا تطبيق يحمل الاسم StayHome.
عليه تشغيل التطبيق ومن ثم اجراء المسح اللازم Scan للكود الخاص بالسوار الخاص به.

هنا سيتم اجراء اقتران بين السوار وبين هاتف المحجور ,الذي يتصل بدوره بالانترنت وبالخادم التابع للسلطة الصحية. حيث سيجري من خلاله متابعة تحركات ذلك المحجور.

لايتوقف الامر الى هنا. ثمة خطوة مهمة لابد للتطبيق من اتمامها على الهاتف, سيطلب من المحجور وفور وصوله الى مسكنه ضرورة القيام بجولة داخل المنزل لاجراء المعاينة وتحديد الابعاد الخاصة به وهذا هو عمل تقنية الـ geofencing حيث سيعمل التطبيق على تسجيل الاحداثيات من خلال السوار.
على صاحب السوار ان يتنقل ولفترة بين اركان المنزل من اقصاه الى اقصاه الى حين ظهور رسالة اتمام المعاينة.

geofencing

Advertisements

الفرق بين geofencing والـ GPS

geofencing التقنية المستخدمة كما أسلفنا, وهي هنا جامعة لتقنية تحديد المواقع Gps وشبكة الجوال 4G او الواي فاي المنزلي بالاضافة الى رقم المعرف IP وهي ذات التقنية المستخدمة من قبل كثير من الشركات التي تعمل على ترويج الحملات الدعائية على الهواتف الجوالة عبر رسائل تستهدف ساكني هذه المنطقة دون غيرها.

وهي هنا تقوم بعمل ( سياج جغرافي ) يحدد محيط موقع المحجور بانشاء ( مجموعة احداثيات ), تقنية اعرض نطاقا من تقنية GPS التي تعمل على تحديد موقع المستخدم بالضبط ( احداثياتك فقط وفق خط الطول وخط العرض دون زيادة او نقصان )

تنبيه السلطات عند تجاوز المحجور لموقع الحجر المنزلي

متى قام المحجور بتجاوز محيط المنزل والابتعاد عنه قليلا سيعمل التطبيق ( وليس السوار ) على ارسال التنبيهات الى السلطات الرسمية التي ستقوم بدورها على التواصل مع المحجور هاتفيا وربما ينتهي الامر بما هو أكثر من ذلك,بتنفيذ نصوص القانون التي تعهد المحجور باحترامها.

ويبقى السؤال ماذا لو ؟

ماذا لو قام المحجور بالتحايل والالتفاف على هذا الحجر وخلع السوار وتركه الى جانب الهاتف الجوال. وخرج من المنزل؟

Advertisements

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.