كيف تلتقط صورة احترافية من كاميرا الأيفون

يجب أن تعلم أنك تمتلك الكاميرا الأفضل، وهي الموجودة في جهاز iPhone الخاص بك، ولحسن الحظ أي جهاز iPhone قد أطلقته شركة أبل في أخر عامين كان به كاميرا مُدمجة مع الكثير من التطويرات والتقنيات الأخرى، نُقدم لك في هذا المقال نصائح تفصيلية ورائعة للاستفادة القصوى من مميزات كاميرا الـiPhone والإعدادات وأدوات التحكم، فسنعرض عليكم مجموعة من نصائح بعض الخبراء في مجال التصوير لتحصل علي صورة احترافية من كاميرا الـiPhone.

وقبل أن نقوم بعرض مُميزات الكاميرا والاستفادة منها، علينا أولًا فتح تطبيق الكاميرا، يمكنك القيام بذلك بعدة طرق مختلفة. يمكنك النقر على رمز تطبيق الكاميرا على الشاشة الرئيسية ، أو الانزلاق لأعلى من أسفل الشاشة للوصول إلى لوحة التحكم وتحديد رمز تطبيق الكاميرا هناك. ولكن الأسهل هو ببساطة التمرير إلى الداخل من الجانب الأيمن للشاشة. (وهذا في نظام التشغيل iOS 10 والإصدارات الأحدث). في نظام iOS 9 ، كان الأمر بسيطًا للغاية  فكان عليك وضع إصبعك على رمز الكاميرا على شاشة القفل ومرر لأعلى فقط.

بمجرد فتح تطبيق الكاميرا، ستشاهد مجموعة من عناصر التحكم ضمن إطار الصورة الرئيسي Time-Lapse و Slow-Mo و Video و Photo و Square و Pano. توجد أيضًا عناصر تحكم في الجزء العلوي للتبديل بين أوضاع الفلاش ووحدة HDR ، وتعيين مؤقت ، وقلب الكاميرا للحصول على صورة ذاتية. (وإذا كنت تستخدم جهاز iPhone 6s أو ما بعده، هناك زر لتنشيط ميزة Live Photos أو إلغاء تنشيطها.

  • انتقل بسرعة إلى وضع التصوير المحدد باستخدام D Touch3

إذا كان لديك هاتف iPhone 6s أو 6s Plus أو 7 أو 8، فاضغط بقوة على رمز تطبيق الكاميرا على الشاشة الرئيسية وستحصل على خيار القفز مباشرة إلى slo-mo, video, selfie, or regular photo mode. إذا كان لديك 7 Plus أو 8 Plus أو X ، فسيتم إضافة وضع Portrait إلى هذه القائمة.

  • باستخدام زر Timer

يمكن رؤية زر المؤقت في أعلى الشاشة .اضغط عليها ويمكنك ضبط مؤقت ذاتي من 3 أو 10 ثوان. سترى الأرقام تظهر على الشاشة أثناء العد التنازلي. على هاتف iPhone 5s ، التقط الهاتف تلقائيًا 10 صور.

  • كيف تقلل من اهتزاز الكاميرا

علي الرغم من أن هذه المُشكلة تحسنت في كاميرا أبل إلا أنها مازالت قائمة، وهي المُشكلة التي تُسبب ضباب بالصورة وتشويش يمنعك من تسجيل أفضل اللحظات، والحل سيكون بدائيا لكنه فعال، فأما أن تقوم بالإسناد علي حائط وتقوم بتثبيت يديك وبالتالي منع الكاميرا من الاهتزاز وأما الحل الغير بدائي وهو ضبط تايمر التقاط الصور لمدة مُناسبة وهو الحل الأفضل وإذا لا تُريد تلك الحلول فستضطر للحل الموجود بالفقرة التالية.

  • استخدام حامل للهاتف

ولأننا ذكرنا أن مُشكلة اهتزاز الكاميرا هي مُشكلة مُقلقة نوعًا ما بالنسبة للمُستخدمين فإن حوامل الهاتف تُعد طريقة مُمتازة للتخلص من تلك المُشكلة المُزعجة، إذ أنك من خلالها تحصل علي صورة ثابتة بالمعنى الحرفي، وكذلك يُمكنك استخدام زر رفع الصوت لتصوير اكثر سهولة وهذا بدورة يمنع عملية الاهتزاز، وكذلك الأمر يمتد لزر رفع الصوت في السماعات فيُمكنك أن تقوم بتثبيت الهاتف علي حامل والتصوير من خلال السماعة بكُل سهولة وبدون أدني اهتزاز.

  • استخدم Apple Watch الخاص بك كريموت لالتقاط الصور

إذا كنت قد حصلت على Apple Watch ، فتذكر أنه يمكنك استخدامها لمُشاهدة كاميرا iPhone الخاصة بك -. يتيح لك تطبيق الكاميرا المثبت مسبقًا على Apple Watch إمكانية استخدام الساعة كمُتحكم عن بعد لكاميرا iPhone الخاصة بك. افتح تطبيق الكاميرا على Apple Watch وسيقوم تلقائيًا بفتح تطبيق الكاميرا على iPhone المقترن بالساعة.عندما تكون مُستعدًا إما أن تضغط على الدائرة البيضاء على شاشة الساعة لالتقاط الصورة، أو تضغط على الزر “3s” لتعيين مهلة مدتها ثلاث ثوانٍ، ويكون هذا الأخير مفيدًا عندما تريد أن تلتقط صورة جماعية للعائلة.

  • التقط لقطات باستخدام HDR- ولكن احتفظ بالصور الأصلية أيضًا

حتى إذا كان لديك جهاز iPhone صغير السعة ، إذا كان قادرًا على التقاط لقطات HDR ، فقم بتشغيل هذه الميزة (أو اتركها على Auto بحيث يقرر iPhone متى يستخدمها) وبهذه الطريقة ، يمكنك الاستفادة من الصور ذات المدى الديناميكي العالي – والتي تمزج بين ثلاث طبقات مختلفة لمشهد ما، بحيث لا تزال ترى التفاصيل في مناطق مشرقة جدًا ومظلمة جدًا، حيث يعمل HDR على دمج العديد من حالات التعرض لإنشاء صورة واحدة مع قدر كبير من التفاصيل ومجموعة واسعة من النغمات والألوان. حاول استخدامها بدلاً من الفلاش عندما تواجه ظروف إضاءة صعبة.

  • وضع Portrait

متوفر على iPhone 7 Plus و 8 Plus و X، يتوفر وضع Portrait، الذي تمت إضافته في تحديث برنامج  iOS 10.1، حاليًا فقط لأجهزة iPhone 7 Plus و 8 Plus و على iPhone X، لأنه يعتمد على الكاميرات الخلفية ثنائية العدسات للأجهزة، حيث يؤثر  الوضع Portrait  تأثيرًا متطفلًا على عمق صورتك، ويضع الصورة في بؤرة الضوء ويطمس الخلفية.

للوصول إلى الوضع Portrait Mode ، مرر سريعًا عبر القائمة الدوارة في الجزء السفلي من واجهة الكاميرا – إنها فقط على يمين الصورة. حاول أن تتأكد من أن الهدف يقع على بعد 2.5 متر وأن الخلفية تكون أكبر بشكل ملحوظ. والإضاءة الجيدة مهمة أيضًا، فقد قامت مجموعة من المصورين المحترفين الذين قاموا ببحث أفكارهم حول وضع بورتري من قبل شركة آبل بسلسلة من النصائح، فقالوا تساعد الإضاءة الناعمة المنتشرة في الحفاظ على جودة وجمال الصور ويُنصح أن تكون الصورة على مسافة حوالي ثمانية أقدام .

  • خاصية Portrait Lighting

متوفرة على iPhone 8 Plus و X، حيث أن Portrait Lighting هي مجموعة من تأثيرات الإضاءة الذكية التي يمكن تفعيلها أثناء أو بعد التقاط صورة في وضع Portrait  على iPhone 8 Plus أو X.عندما تقوم بالتصوير في وضع Portrait ، سترى مسدسًا صغيرًا في الجزء السفلي من شاشة الكاميرا ، خاصية Natural Light  هذا هو التأثير الافتراضي القياسي. ولكن إذا قمت بالنقر فوق هذا سترى أن هناك أربعة خيارات أخرى.

  • وضع Burst

أحد الأسباب التي تجعلك قادر على الحصول على مثل هذه الصور العظيمة لأغلفة المجلات هو وضع Burst ، لأن البعض يأخذ عدة عشرات أو مئات من اللقطات ويختار فقط تلك التي تلتقط تعبيرًا زائلًا أو لحظة فرحة أو جدية. يمكنك أن تفعل نفس الشيء مع جهاز iPhone الخاص بك باستخدام وضع Burst Mode ، وهو أمر رائع للحصول على اللقطة المثالية لطفلك اللطيف أو مظهر كلبك عندما تكتشف أنه يمزق وسادة.

كل ما عليك فعله هو الضغط طويلا علي زر التصوير وترك الكاميرا تستمر في التصوير. بالطبع هذا يستهلك الكثير من المساحة على جهازك ، ولكن بمجرد أن تحصل على لقطة رائعة، اذهب إلى تلك اللقطات في Camera Roll واضغط على Select. الآن قم بتنظيف جميع اللقطات ، انقر فوق ما تحب ، ثم انقر فوق تم. ستحصل على خيار حفظ كل شيء أو فقط ما قمت باختياره ، وفي الحالة الأخيرة يتم حذف جميع اللقطات الأخرى.

  • خاصية الـ Panorama

بالتأكيد هذه الخاصية هي من أروع خاصيات الكاميرا في الأيفون حيث أنها تُعطيك لوحة فنية من تصويرك، هفي تقوم بتصوير صورة بعيدة المدى تشمل كُل الأركان بدقة مُمتازة، قم بالانتقال إلي الكاميرا حتي Pano ثم قم بالضغط على بداية زر التصوير ومن ثُم بداية التصوير بانتقالك للجهة اليُمنى، تحتاج خاصية Pano منك أن تكون مُتزنًا وتتحرك ببطء حتي تكون الصورة كُلها في أبعاد واحدة بالطول، تتوفر خاصية Pano بداية من ios8.

كُنا قد عرضنا في هذا المقال مجموعة من النصائح الخاصة بكثير من مُميزات كاميرا هواتف أبل الذكية علي يد بعض خبراء التصوير، والأن قم بتجربة ذلك ثم اعرض علينا تجربتك في التعليقات، نحن ننتظرك!.

  • اقرأ أيضا..

التعليقات مغلقة.