اختراق واتس آب .. كيف تحمي نفسك قبل الوقوع في الكارثة

كان في السابق اختراق تطبيق واتس اب أكثر صعوبة وأقل انتشارا من بقية الحسابات مثل البريد الإلكتروني أو حسابات مواقع التواصل الإجتماعي والسبب أن واتس اب مرتبط بشريحة اتصال هاتفك لا بريدك الإلكتروني لكن هذا الأمر عفى عليه الزمن الآن.

الفترة الأخيرة انتشر عمليات اختراق حساب الواتس آب بوتيرة عالية والمشكلة إن عملية استعادة الحساب بعد اختراقه وسرقته عملية صعبة حتى لو راسلت الدعم الفني لمطوري التطبيق فعليك الإنتظار فترة طويلة وربما لاتحصل على استجابة، السؤال كيف يحدث الاختراق ؟

كيف يحدث الاختراق ؟

الطريقة المنتشرة هذه الأيام هي استقبالك لرسالة مصحوبة برابط ثم بعد ذلك يجد المستخدم نفسه قد فقد حسابه بسبب كتابته لرمز تفعيل أو تعبئة بيانات أو حتى دون ذلك فالضغط على الرابط و التماشي معه يجعل حسابك يتفعل لدى المحتالين ويحدث أحيانا أن تفقد حسابك في حال الضغط على الرابط فقط والبعض يستغرب كيف يتم اختراق حسابي بمجرد الدخول إلى رابط و بهذه السهولة.

المسألة في الحقيقة ليست بهذه البساطة لأن المخترق اختار رقمك أنت و أرسل لك رابطا صحيحا و متعمدا من واتس آب نفسه لكن الخلل أنك لست صاحب طلب التفعيل بل مرسل هذا الطلب لذلك عندما تضغط عليه أنت سيتم إرسال رمز التفعيل إليه كونه من طلب التفعيل هؤلاء المخترقون يقومون بعدها بالتواصل غالبا مع أصدقائك و يطلبون تحويل الأموال و ربما تحدث عمليات ابتزاز و يكتب المخترقون رسائل ذكية بخبث .

ماذا عليك أن تفعل ؟

1 – التجاهل : لا تتجاوب مع أي رسالة تحتوي على رابط مشبوه و لا تفتح رابطا من أحد إلا بعد التأكد أنه من صديق موثوق أنظر لشكل الرابط ، طبيعة كلماته ، كيف يبدأ و ينتهي فمثلا هناك فرق بين رابط واضح أنه youtube.com أو رابط غامض فعليك التمعن و لا بأس لو سألته من باب الحرص .

2 – التحقق بخطوتين : وهي ميزة مهمة جدا أضافها تطبيق واتس آب بحيث لايستطيع أحد الدخول إلى الحساب إلا بطلب رمز من ستة أرقام يتم إرساله لرقم هاتف أنت وضعته عند تفعيل هذه الميزة و كذلك يتم ربط حسابك بالبريد الإلكتروني الخاص بك ولتفعيل التحقق بخطوتين اذهب إلى التطبيق ، الإعدادات ، الأمان ، تفعيل التحقق بخطوتين أكتب ستة أرقام ولا تنساها ثم أكتب بريدا إلكترونيا وبعدها قم بالتفعيل .

3 – سرعة التصرف : في حال وقعت ضحية اختراق قم بحذف التطبيق من جهازك و تحميله من المتجر مجددا ثم ادخل إليه مع طلب رمز التفعيل ليصلك برسالة وإذا لم يحدث ذلك قم بطلب التفعيل عن طريق الاتصال لكن ربما تطلب التفعيل و لا تتم الاستجابة ثم يتم وقف الطلب لمدة ساعتين قبل المحاولة مرة أخرى ، في نهاية التقرير لا تدعه يقف عندك من الجيد لو أرسلته لأصدقائك على واتس آب ربما تحمي حسابا من الاختراق .

التعليقات مغلقة.