عربي تك
التقنية بعيون رقمية

احمي خصوصيتك بإزالة معلوماتك الشخصية من الصور التي تلتقطها

قد لايعلم الكثيرين من مستخدمي الهواتف الحديثة بالتقنيات الدفينة التي يحملها نظام التشغيل اندرويد و iOS والتي يمكن ان نعتبرها في بعض الاحيان انتهاك لخصوصية المستخدم خصوصا ان لم يكن لهذا المستخدم علم بها,
فلانظن ان جميع المستخدمين بمختلف مستوياتهم التقنية يعلمون ان كل صورة يتم التقاطها بكاميرا الهاتف المحمول تحمل في ثناياها الكثير من معلوماتك الشخصية التي لاترغب بمعرفة الاخرين بها.

فلو قمت عزيزي القاريء بنشر صورة على الفيسبوك او تويتر او فلكر قمت انت بالتقاطها, يمكن لمن يرغب ان يعرف التالي بكل سهولة.

– نوع هاتفك المحمول
– نوع الكاميرا واسم الشركة المصنعة لها.
-كفاءة الكاميرا وقدراتها التصويرية
– سيعلم ان استخدمت الفلاش من عدمه
– سيعلم تاريخ ووقت التصوير بالدقة
-الاهم مما سبق والذي يعد انتهاكا للخصوصية ان لم يكن المستخدم على علم بها وهي امكانية معرفة مكان التقاط الصورة باحداثيات دقيقة.
فلو قمت بنشر صورة على الفيس تحمل في تفاصيلها هذا الكم من المعلومات يمكن لاحدهم تزويد اقرب بارجة حربية بهذه البيانات !! لتعمل طائرات الاف 16 على الاقلاع فورا لتوجيه 6 صواريخ توما كروز للموقع الذي تم التقاط الصورة فيه !!!!

كل هذه الكم من البيانات وغيرها يوصف تقنيا بالاسم EXIF اختصارا لعبارة Exchangeable Image File Format.
قد لاينتبه البعض الى خاصية تحديد مكان التقاط الصورة من اعدادات الكاميرا Location Tag وهي الخاصية المسؤولة عن اضافة الاحداثيات اليها.
لكن ولكي لانتوه بعيدا بهذه التفاصيل, يمكنك الان التخلص من هذا الكم من البيانات التي تضمنها صورك وجعل صورك التي تلتقطها بكاميرا الهاتف صورا صماء لاتحمل في الخفاء مالاتحب ان يعلمه الاخرين.
وهذا مايوفره التطبيق EZ UnEXIF Free الذي سيقوم بمهمة مسح بيانات الصور EXIF لتتمكن من مشاركتها مع من تحب دون قلق.

التطبيق مجاني, عند تثبيته على هاتفك المحمول وبعد التشغيل يجب اختيار Gallery or Other Apps لحذف جميع البيانات الشخصية من الصور او User File Browser لاختيار مجلد محدد وعندها عليك اختيار Create ليعمل التطبيق على انشاء مجلد جديد يحتوي على الصور الجديده الخالية من البيانات الخاصة او Replace لاستبدال الصور القديمه بالصور الجديده.

تحميل التطبيق من متجر جوجل بلي

تحميل

2 2014-11-24_002448

قد يهمك :   اوبر Uber و كريم Careem لطلب سيارة اجرة اونلاين
الزوار يقرأون الان
2 تعليقات
  1. طارق يقول

    كلام سليم مئة في المئة وخصوصا الصور التي يتم نشرها على الفيسبوك .يمكنك تحمليها وعن طريق برامج كثيرة ستعرف الكثير من التفاصيل عن صاحيها.

  2. عزيز قطان يقول

    لم اكن اعلم بان الصورة فيها كل هذه المعلومات.
    اعجبني تعبير البوارج الحربية وصورايخ توما كروز… شكرا لك على هذا الموضوع اخي عيسى

التعليقات مغلقة.