فيروس Wanna Cry يعود باسم WannaLocker ويستهدف هواتف الاندرويد

مايجب عليك فعله

عاد فيروس الفدية الثقيل الظل Wanna Cry بصورة جديدة يستهدف معها الهواتف العاملة بنظام التشغيل اندرويد بعد ان واجه بعضا من الفشل خلال حملته الاخيرة على انظمة التشغيل ويندوز في الفترة الاخيرة ولم يعد يحقق الغاية التي سعى اليها مطوره.

يعود باستهداف لمنصة التشغيل اندرويد ليقوم بنفس المهام الموكلة اليه بتشفير البيانات الى حين ان يقوم صاحب الهاتف المصاب بدفع الفدية المطلوبة “6 – 7 دولار” تقريبا.
تم اكتشاف الفيروس WannaLocker من قبل فريق Qihoo 360 وسجل اول ظهور له في الصين المصدر الافتراضي للفيروس حيث بدأ بالانتشار في المنتديات ومتاجر التطبيقات التي ليس لديها مقومات الحماية وفحص التطبيقات, ظهر كاضافة للعبة King of Glory ليبدأ مهمته في تشفير الملفت على الجهاز المصاب والى حين عرض رسالة طلب الفدية.

عمليا, ليس هناك من برامج او تطبيقات للحماية من هذا الفيروس حتى اللحظة حيث تنحصر الحلول عند الاصابة به باعادة تهيئة الهاتف “الفورمات” واللجوء الى خيارات Wipe Data من الريكفري. ليصار الى اعادة تثبيت كامل التطبيقات على الهاتف من الجديد وكأنك اشتريته للتو.

بطبيعة الحال, المستخدمين الاكثر مهارة في التعاطي مع هواتفهم المحمولة لديهم من النسخ الاحتياطية للنظام وتطبيقاته Backup ويغنيهم عن الدخول في اية متاهات عند الاصابة بمثل تلك الفيروسات, فيكفي العمل على استعادة النسخة الـ Backup ليعود الامر كما كان عليه قبل الاصابة.

لكن, النصيحة هنا للمستخدم العادي وليتجتب احتمالات الاصابة, عليه :

  • ان يتفادى تحميل التطبيقات من مصادر خارجية والمتاجر الصينية على وجه الخصوص.
  • لاتكن اول من يعمل على تحميل التطبيق ايا كان وعليك مراجعة اخر التعليقات والتقييمات في صفحة التحميل الخاصة به.
  • ضرورة ان يعمل على الاحتفاظ بنسخة من ملفات هلامهمة ونسخة كاملة من النظام Backup ان امكن له ذلك.
  • العمل على تثبيت التحديثات الامنية متى عرض النظام وجود احداها.
  • لاننصحك بتحميل الالعاب الا من خلال متجر جوجل بلاي في هذه الفترة على الاقل.

android AppGoogle
التعليقات (0)
اضف تعليق