كيف تعيد نظام ويندوز 10 الى حالته الاولى – ضبط المصنع

قد يكون الفارق كبيرا في طريقة وآلية عمل انظمة الهاتف الجوال عن الانظمة التي نعرفها على اجهزة الكمبيوتر, فعند لجوءنا الى خيار اعادة ضبط المصنع وهي الخطوة التي يعرفها جميع المستخدمين ولاتحتاج الى حنكة او ضرورة ان يكون المستخدم محترفا في الدوري الايطالي كي يقوم بها !.
عند لجوءنا لهذا الخيار يعود الهاتف الجوال الى حالته الاولى وكما ولدته امه من الناحية البرمجية, بعكس ماهو الحال عليه ان اردنا اعادة ضبط المصنع لجهاز الكمبيوتر الذي بدأ يعاني ويعاني من شغب التطبيقات الخبيثة او لعلة في النظام لم يتمكن المستخدم من الوصول الى حلا جذري له.

عند عمل فورمات او اعادة ضبط للهاتف يعمل معالج الاعداد على حذف جميع التطبيقات والبرمجيات وتوابعها ومسح كافة الاعدادات التي قام بهذا المستخدم على هاتفه الجوال, اما اذا قمنا بعمل فورمات لجهاز الكمبيوتر بالطريقة الدارجة التي تحتاج من له دراية بصحيح خطواتها, علينا اعادة تثبيت نظام التشغيل برمته!

هذا الامر وهذه النتيجة هي ماقد يظنه البعض بان فورمات جهاز الكمبيوتر سيتبعه بالضرورة اعادة تثبيت النظام من جديد وهو الاستنتاج المنطقي اللاحق لعملية الفورمات, الا اننا ولكي نتخلص من مشاكل النظام او علله التي لاحل لها يمكننا وبعيدا عن كلمة “فورمات” التي يكرهها بعضنا ان نعمل على خيار اعادة ضبط المصنع الذي تدعمه الانظمة الحديثة من ويندوز ويجهله بعضنا ويلجأ الى الخيار الذي يتوجب عليه تثبيت النظام بكامله.

فكرة عمل اعادة ضبط المصنع على الكمبيوتر تتشابه وتلك على الهواتف الجوالة, حيث سيقوم معالج الاعداد بحذف جميع البرامج وملفات المستخدم واعاداته ليبدأ مع النظام كما كان في يومه الاول.

ضبط المصنع

اعمل على الضغط على ايقونة التنبيهات Notification Center في الشريط السفلي واختر من All Settings.

2015-10-30_104936-1

من النافذة Settings .اختر Update and Security

2015-10-30_105204-2

قم بالضغط على Recovery ومنها اختر Get Started اسفل اعداد ضبط المصنع Reset PC.

2015-10-30_105459-3

ستظهر فور ذلك رسالة تسألك اذا كنت تريد الاحتفاظ بملفاتك ام تريد حذفها. وبالطبع نفضل الخيار الثاني Remove Everything.

Windows-10-reset-4-4

اضغط Next ثم Reset.

انتظر حتى يتم المعالج عمله واعد تشغيل الجهاز وابدأ مع نظامك الجديد من جديد.
Windows-10-reset-5-5

زر الذهاب إلى الأعلى