طريقة تغيير رقم الـ MAC Address على ويندوز 7/8/10

في سياق عمل الراوترات وآلية ضبطها واعدادها لحجب بعض الاجهزة من امكانية الوصول اليها او الاتصال بها للحصول على الانترنت, نلاحظ اننا ولكي نحجب احد اجهزة الكمبيوتر وتابلت او اي جهاز هاتف جوال, يتطلب الامر منا ادخال رقم الـ MAC Address الخاص بهذا الجهاز كي يقوم الراوتر بمنع الجهاز صاحب هذا الرقم MAC Address من امكانية الاتصال بالراوتر وخحب الخدمة عنه حجبا كاملا حتى لو كان على علم بكلمة المرور الخاصة به.

عملية الحجب هنا تعتمد كليا على رقم الـ MAC لان الجهاز الذي يسعى للاتصال بالراوتر غير معرّف برقم اي بي.
وحتى وان كان معرفا برقم اي بي, فنحن نعلم ان رقم الاي متغير وغير ثابت فلو قمنا بمنع جهاز اعتمادا على رقم الاي بي سيتمكن من الوصول عند حصوله على رقم آخر.
لذك نجد ان رقم الـ MAC هو الاصل في حجب اي جهاز ومنع الخدمة عنه.

الرقم الخاص بالـ MAC ثابت في كل الاحوال ولايتغير ويمكن تشبيهه برقم “الشاسيه” الخاص بالسيارة ويتم تخصيصه من قبل الشركة المصنعة للوحة الام وتقنية الاتصال الخاصية بالايثرنت IEEE 802 وتقنية الاتصال اللاسلكي واي فاي وحتى البلوتوث.

ولتوضبح الامر بشكل ادق , نقول:

لو كنت تتصل براوتر المنزل من خلال هاتفك المحمول عن طريق الواي فاي, يمكن لاخاك الاكبر متى غضب منك ! حجب الخدمة عنك بالدخول الى اعدادات الراوتر واستعراض هوية الاجهزة المتصلة به والتي تعرض ارقام الـ MAC Address, يمكنه التعرف على جهازك وضع رقم MAC Address الخاص به في قائمة الحظر والتي ستحرمك من الاتصال بالرواتر الى ان تنال رضاه.

فعند الوصول الى الخدمات الحساسة على شبكة الانترنت والكثير من المواقع فانها تعتمد اضافة الى آلية تتبعك عبر رقم الاي بي الخاص بك “المتغير” تعمل ايضا على تتبع رقم الـ MAC Address الخاص بجهازك. فمتى قمت بقطع الاتصال بالشبكة لتغيير رقم الاي بي ستتمكن من ذلك لكنك لن تتمكن من تغيير رقم الـ MAC Address الا في حالة واحدة وهي بتغيير الجهاز بكامله !!

طريقة تغيير رقم الـ MAC Address على ويندوز 7/8/10

التغيير هنا ليس بالتغيير الحقيقي, فكما اسلفنا حول رقم الـ MAC Address المصنعي, انما هو تغيير افتراضي سيمكنك من الوصول الى الخدمة التي حرمت منها اذا كان الحرمان قائم على رقم الـ MAC Address.

عليك استخدام البرنامج الافضل في هذا المجال Technitium MAC Address Changer الذي سيعمل على منحك رقما افتراضي غير حقيقي.
لتحميل البرنامج من موقعه الرسمي اضغط على

Technitium MAC Address Changer.

Technitium MAC Address Changer

عند تشغيل البرنامج اختر من القائمة طريقة اتصالك بالانترنت اذا ماكنت تتصل عن طريق الواي فاي او الايثرنت.
عندها اضغط على Random Mac Address ليعمل على عرض رقم MAC Address لاعلاقة له بجهازك.
اضغط الان على Change Now لتظهر معه رسالة تفيد بتمام العملية MAC Address was changed successfully.

سنعرض لاحقا طريقة تغيير رقم الـ MAC Address على هاتفك المحمول لتتمكن من الاتصال براوتر المنزل رغما عن اخاك !!

زر الذهاب إلى الأعلى