هل هاتفك يدعم تقنيات الجيل الرابع 4G LTE؟

بعد ان اطلقت مؤخرا شركة زين الاردن تقنية الجيل الرابع 4G LTE التي تتميز بسرعات تصل الى 150 ميجابت في الثانية ولحقت بهذا الاعلان عرضا لقيمة الاشتراك والانتقال الى هذه التقنية.
ثمة اسئلة ترددت من قبل كثيرين عن هواتفهم المحمولة وان كانت تدعم هذه التقنية من عدمة وهل من ضرورة لشراء هاتف جديد؟

نشير هنا الى ان هذه التقنية وسرعات الاتصال العالية ليست بالتقنية الجديدة ,فقد سبقتنا دول عربية كثيرة والاردن يأتي في المرتبة التاسعة من بين الدول التي ستعتمد على تقنية LTE او 4G الجديدة.

تقنية LTE و 4G

يأتي مصطلح LTE اختصارا لـ Long Term Evolution المعيار الجديدا لشبكات الجيل الرابع 4G في الاتصالات اللاسلكية عريضة الحزمة التي لم تتوفر في المملكة الا من خلال شركة زين التي كان لها السبق.
فقد كنا في الماضي ومع بدايات تقنيات الاتصال نعتمد على شبكات الجيل الثاني 2G والتي كنا نرى رمزها على شاشة الهاتف E. ومايزال البعض يعتمد على هذه التقنية باعتمادهم على هواتف لاتدعم سواها GSM/EDGE.

ثم انتقلنا الى الجيل الثالث 3G والذي تدعمه جميع هواتف الجيل الحديثة, حيث نرى الرمز +H يلازمنا في الظهور كلما اتصلنا بشبكة الانترنت او الرمز 3G.وهي الهواتف التي تدعم تقنيات WCDMA-HSPA/HSPA+.

اما شبكات الجيل الرابع 4G فيلزمنا للتعامل معها هاتفا يدعمها لنتمكن من الاستمتاع بهذه السرعات العالية. لكن علينا عدم التسرع بشراء هاتف جديد قبل التيقن من ان الهاتف الذي بين ايدينا لايدعم هذه التقنية. فبعض المستخدمين كانوا قد حصلوا عل هواتفهم من خارج الاردن وقد لاتحتاج هذه الهواتف الا لتحديد حزمة الاشتراك مع شركة زين.

اقرأ ايضا :   Galaxy S5 يدعم خدمات PayPal بالدفع عن طريق البصمة

لتتعرف على الهاتف الذي بين يديك ان كان يدعم هذه التقينة من عدمه, اذهب ال اعدادات Settings ومنها الى More Networks ثم Mobile Networks واضغط على Network Mode وانظر الى قائمة الشبكات, فان وجدت LTE كما في الصورة فلاحاجة لك بهاتف جديد.

اما لو كانت القائمة كما في الصورة التالية فاعلم ان لاحيلة لك الا بهاتف اخر.

قد يهمك قراءة

التعليقات مغلقة.