هل نسخة الويندوز لديك .. اصلية ؟!

نعلم في هذا السياق ان كثيرين يعتمدون على انظمة ويندوز غير قانونية ومخالفة لحقوق الملكية بل ومخالفة للشرائع. بعضما يعتمد على نسخ ويندوز مفعلة بشكل مسبق ولاتشترط الحصول على رقم سيريال خاص او حصري بها.

بعضنا الاخر يعتمد على طريقة اخرى لتفعيل عمل النظام بكامل مزاياه اعتمادا على بعض البرمجيات التي تقوم بهذه المهمة.
وهناك ولاشك فئة لاترضى الا وان تكون النسخة رسمية واصلية ومن مصدرها “مايكروسوفت” ومدفوعة القيمة.

هذه الفئة التي نتمنى ان نحذوا حذوها جميعا, قد تقع في مصائد بعض الفنيين ومهندسي الحواسيب عند شرائهم لجهاز كمبيوتر بنظام تشغيل مثبت مسبقا وبنسخته الاصلية التي يشملها سعر الجهاز النهائي.

المصائد هنا هي ان يتفاجيء مالك هذا الجهاز بعد فترة من الزمن برسائل التنبيه التي يعرضها النظام والتي تفيد بقرب انتهاء صلاحية النظام او بتوقفه عن العمل في احيان اخرى مطالبا مستخدمه باعادة تنشيط نسخة الويندوز التي لديه !!

وهو الامر الذي سيتطلب اعادة جهاز الكمبيوتر الى مركز الصيانة لحل هذه المشكلة التي لاناقة للمستخدم فيها او جمل, في ظل غياب المعرفة التقنية للازمة لاستكشاف اسباب هذه المشكلة من قبل المستخدم.

كثيرا مايعمل ضعاف النفوس على بيع اجهزة كمبيوتر بنظام تشغيل ويندوز على انه “نظام اصلي بسيريال اصلي” ويحصلون على قيمته من المستخدم في حين ان ذلك مخالف للحقيقة.
فكما نعلم جميعا بان النسخ الاصلية صالحة مدى الحياة ولاوقت يحدها او تاريخ تنتهي عنده.

activated هل نسخة الويندوز لديك .. اصلية ؟!عند تثبيت نظام التشغيل وتنشيطه بالطرق القانونية فلابد وان تكون صلاحية الاستخدم “مدى الحياة” او كما تلخصها الرسالة :
This machine is permanently activated

اما للنسخ التي يتم الالتفاف حولها بطرق التوائية, ويتم تقعيل عملها ببرمجيات خارجية او بارقام سيريال مقرصنة او تجريبية من شركة مايكروسوفت ذاتها.
فهي النسخ هي من تحمل فترة صلاجية محددة وقد تنتهي تلك الصلاحية بحسب ماهو شائع بعد تثبيت نظام التشغيل بـ 6 اشهر.

هل نسخة الويندوز لديك .. اصلية ؟!

في كل الاحول, وايا كانت نسخة الويندوز التي لديك وايا كانت رقم اصدارها, يمكنك تنفيذ امر تفحصها لمعرفة بعضا من حقيقتها ومدى اصالتها.

اعمل على التوجه الى سطر الاوامر “محث الاوامر” Command Prompt. ذلك بكتابة الامر CMD في شريط البحث ان كنت تستخدم النظام ويندوز 10 او بالضغط على شعار الويندوز بلوحة المفاتيح متبوعا بالضغط على حرف الـ R, ومن ثم كتابة الامر CMD.

2016 11 01 124632 هل نسخة الويندوز لديك .. اصلية ؟!اكتب الامر التالي:
slmgr /xpr

وانظر الى الرسالة التي سيعرضها النظام, فان كانت This machine is permanently activated فهذا يعني ان تطمئن لها ولامشكلة معها.
اما ولو ظهر لك رسالة تفيد بمدة انتهاء الصلاحية فعليك اعادة النظر في هذه النسخة ان كنت تعتقد بانها اصلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.