متى يتوجب عليك تغيير بطارية هاتفك المحمول؟

http://www.youtube.com/watch?v=4bd0ed5TQkk

امور كثيرة تؤثر سلبا في كفاءة عمل بطارية الهاتف المحمول وتقلل من عمرها الافتراضي, برغم حداثة الهاتف يلجأ معظمنا الى استخدام التطبيقات البرمجية التي تساعد في رفع كفاءة البطارية لاطالة زمن الشحن ولابقاء الهاتف بعيدا عن كابل الشحن.

نعلم جميعا ان امورا كثير تؤثر في مستوى شحن البطارية وتجعلها تنفذ بسرعة حتى لو كان الهاتف وبطاريته جديدان.التشغيل الدائم والمستمر لتقنيات الاتصال الواي فاي والتفعيل الغير مبرر لحزم البيانات ورفع حدة سطوع الشاشة, تشغيل الرجاج وتفعيل عمليه عند رنين الهاتف وحتى عند تنفيذ الاوامر عن طريق اللمس, تشغيل جميع حساسات الهاتف حتى تلك الغير مستخدمة, تشغيل تقنية الجي بي اس دون حاجة فعلية لها, كلهما امور تؤدي حتما الى سرعة نفاذ طاقة البطارية.

العمر الافتراضي المتوقع لبطاريات الليثيوم في هواتفنا يتراوح بين سنتين وثلاث سنوات هذا في احسن الاحوال, الا اننا نلاحظ ان هناك بعض البطاريات تعاني من سرعة نفاذ طاقتها بعد مرور شهرين او اربع على استخدامها وتحتاج الى اعادة شحن كل ست ساعات بالرغم من الاستخدام الطبيعي للهاتف.

كيف لنا ان نعرف اذا كانت البطارية سليمة ولاتحتاج الى استبدال, اي ان لامشكلة في قدرتها على الشحن وتنفيذ ماهو مطلوب منها؟
مؤشر ظاهري وحيد يجبرك على اتخاذ قرار استبدال البطارية وهو متى انتفخت جوانبها. وهو الانتفاخ الذي يبدو واضحا في بعض الاحيان بالنظر المباشر اليها. وان تفاوتت درجة الانتفاخ وكانت بسيطة بحيث لم تتمكن من تقديرها بالنظر, يمكنك اجراء اختبار عملي بسيط لها لتحكم على سلامتها من عدمه.

اقرأ ايضا :   ارفع مستوى اضاءة الفلاش على هاتفك الجوال الى حدها الاعلى

الفيديو اعلاه يوضح طريقة الاختبار بالدوران. قم بوضع البطارية على سطح مستوي واعمل على ادارتها فان كانت بطارية هاتفك المحمول لاتدور وثابتة وجوانبا مستوية فاعلم ان لامشكلة فيها وان كل ماعليك عمله لاطالة مدة الشحن هو ضبط خصائص النظام, اما لو دارت البطارية فلاحل معها سوى الاستبدال.

اذا ما اضطررت الى الاستبدال لاتتورط بشراء بطارية رخيصة الثمن واعلم ان السعر المتوسط للبطارية الاصلية هو 35 دولار.
البطاريات المقلدة التي يتم تصنيعها في كراجات الصين وفوق اسطح العمارات هناك !! لن تدوم طويلا وبعضها قد يلحق الضرر بهاتفك المحمول.

اسباب انتفاخ بطارية الهاتف

الحرارة وارتفاعها المستمر سبب رئيس في انتفاخ البطارية تؤدي وبشكل مباشر الى تفاعلات ينتج عنها الغازات التي تعمل على نفخ جوانب البطارية وهو الامر الذي يصل بها الى فقدان كمية الطاقة التي يمكن حفظها عن فصلها على كابل الشحن.
لو نظرنا الى اسباب ارتفاع الحرارة سنجد ان اللعب المستمر لفترات زمنية طويلة بالالعاب ثلاثية الابعاد مع سطوع عالى في اضاءة الشاشة يؤدي الى ارتفاعات حادة في درجة حرارة البطارية هذا الارتفاع وان استمر بشكل دروي على مدى ايام واسابيع سيترك اثرة على الليثيوم المكون الاساس للبطارية.

كذلك الحال مع الحرارة المباشرة التي يتعرض لها الهاتف من ضوء الشمس المباشرة, فبعض المستخدمين لايبالون عند وضع الهاتف على تابلو السيارة في وضح النهار وحرارة الشمس التي لايطيقها انسان.

اقرأ ايضا :   طريقة التسجيل في قرعة الهجرة الى امريكا 2018

اما وصايا كثير من المستخدمين الذين واجهوا مشكلة انتفاخ البطارية فكانت:

– عدم استخدام شاحن مقلد والاعتماد فقط على الشواحن الاصلية.
– عدم ترك الهاتف على الشاحن لفترات طويلة بعد انتهاء عملية الشحن.

قد يهمك قراءة

التعليقات مغلقة.