ما هي تقنية 4K؟

119

كنا نظن منذ 4 سنوات عند شرائنا للتلفاز الجديد بتقنية Full HD باننا نلنا المراد وحصلنا على افضل تلفاز بأعلى جودة, كانت التقنية في احدث ماتوصلت اليه شاشات العرض LCD تدغدغ عيون المشاهدين بجودتها, لكن, ماهي الا شهور من ذلك التاريخ وحتى اصبحت الشاشات التي لدينا ذكرى وبالكاد نجد مثيلا لها في السوق!

قفزت بذلك شاشات LED الاعلى جودة والارقى صناعة الى سوق شاشات العرض واكتسحت المبيعات واصبحنا نسمع باوصاف لم نعهدها من قبل, فقد كانت تقنية Full HD وكلمة Full تشعرنا باننا وصلنا الى نهاية المطاف, لكننا الان امام رموز تقنية تزيد عن الـ Full HD باربعة اضعاف. واصبح الرمز 4K شائع على جميع شاشات العرض في الاسواق.

فما هي تقنية 4k؟

الـ 4k والتي هي ذاتها UHD=Ultra HD تعني الابعاد الجديدة لعرض الفيديو 3072 ×4096 والتي تماثل الارقام التي معرفها عن تقنية Full HD التي تعمل بدقة 1080×1920 لكنها مضاعفة بالتقنية الجديدة 4k اربعة مرات .

الصورة التالية توضح الامر فلو كان لدينا اربعة شاشات تعرض سطح المكتب بدقة Full HD ,فان الشاشات الاربعة مجتمعة تمثل الدقة 4K
فلك ان تتخيل الدقة التي ستحصل عليها اذا ما قمت بضغط الشاشات الاربعة في شاشة واحدة !

113 ما هي تقنية 4K؟

تطور دقة العرض وصولا لتقنية الـ 4K

الاصطلاح 4k هنا يعني 4 كيلو بايت فلو كان الكيلوبايت الواحد يساوي دقة الفل اتش دي 1080×1920 فنحن امام4k وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ثورة تقنية جديدة قادمة في شاشات العرض والكاميرات الرقمية وباننا سنجد قريبا الشاشات بتقنية 8k و 16K و 32K.

ولتبسيط معنى دقة العرض الجديدة التي تتمتع بها شاشات 4k فهي عدد البكسلات التى تتشكل منها الصورة على الشاشة قكلما زادت عدد البكسلات كلما كانت الصورة اعلى جودة وانقى.
FULL HD تأتي بدقة (1920×1080) بكسل. والتي نعرفها بـ 1080 بكسل وهذا الرقم هنا يشير الى كثافة العرض العمودية وبضرب دقة العرض هذه مع دقة العرض الافقية سنحصل على 1.977مليون بكسل.
اما دقة العرض4K ( 3072 ×4096) وكثافة العرض العمودية 4096 بكسل, فعند ضربها بكثافة العرض الافقية سنحصل على 12مليون بكسل وهو رقم يفوق كثيرا اداء الـ Full HD.

4k ما هي تقنية 4K؟

هل نحن بحاجة لتقنية 4k ؟

في الوقت الراهن لانظن ان هناك مايستدعي لاقتناء شاشة بهذه التقنية الا لو كان السعر في حده المقبول, فلاتوجد قناة فضائية تبث موادها بهذه الجودة, بل لم تلحق هذه القنوات تقنية البث التي نعرفها Full HD. فمايزال البث في تقنياته البدائية لدى كثيرين.
احدث الافلام العالمية لم تعرف بعد طريقها الى جودة 4k ,لعرض مشهد بهذه التقنية سنحتاج الى واحد جيجابايت في الثانية الواحدة !! ناهيك عن ان كوابل HDMI المتوفرة الان لاتدعم عرض الفيديو باكثر من 30 فريم في الثانية الواحدة في حين ان سرعة النقل المطلوبة عبر هذا الكابل تتطلب 60 فريم في الثانية وهذا مايجعل امر اقتناء هذه الشاشات في الوقت الراهن او الاستفادة من قدراتها مايزال مبكرا.

اقرأ ايضا :   طريقة الحصول على رقم هاتف امريكي مجاني

الفيديو التالي على موقع اليوتيوب تم تصويره بتقنية 4k وبرغم جودة الصورة هنا الا انها لن تضاهي حقيقة القدرة الفائقة لشاشات 4k الواقعية وجودة الالوان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.