ماذا تعرف عن الرووت والسوبر يوزر Root – Super User؟

ان كنت من المستخدمين التقليديين للهواتف المحمولة وانظمة اندرويد فقد لايعنيك كثيرا الغوص في هذه التفاصيل اما لو كنت من المهتمين بالثقافة التقنية وبحورها فلابد وان تقرأ هذه السطور.

الرووت هو ان يكون لديك الصلاحيات الكاملة لتغيير وتعديل أى نوع من الملفات على جهازك المحمول بما في ذلك ملفات النظام, هذه الصلاحية غير موجوده فى الأجهزة بوضعها الافتراضي حماية للجهاز ونظامة من سوء الاستخدام عند الوصول الى هذه الملفات.
أما السوبر يوزر فهو برنامج لاحق لعملية الرووت وهو المسؤول عن التحكم في الملفات الداخلية للنظام بالغاء قفل الحماية عن عنها.

ما هي فائدة الرووت؟

بعد عمل رووت لهاتفك يمكنك التحكم بالكثير من الامور منها:

– تغيير الخط وإذافة خطوط جديدة لهاتفك إما عن طريق برنامج أو يدوي.
– تعريب هاتفك إن كان يحتوي على سوفتوير بدون لغة عربية.
– تفعيل الماركت الأمريكي لرؤية البرامج الغير متوفرة في بلدك سواء كانت مدفوعة أو مجانية
– حذف برامج أساسية من السوفتوير قد تكون بلا فائدة وتستهلك ذاكرة الهاتف أو استخدام البطارية
– امكانية تصوير الشاشة عبر برامج تحتاج لصلاحيات الرووت إذا كان هاتفك لا يدعم تصويرالشاشة

جدير بالذكر ان لكل هاتف طريقة وملفات خاصة لعمل الرووت بل إن هناك رووت لكل إصدار من نظام أندرويد.

ما هو الروم المعدل Custom Rom؟

الروم هو السوفت وير الخاص بالهاتف بجميع ملفاته والروم المعدل هو ان يقوم شخص باخذ نسخة من ملفات النظام الاصلية ويعمل على التعديل عليها ، كأن يقوم باستبدالها بملفات اخرى تخص موبايل آخر ويكون الهدف اما زيادة سرعة سوفتوير الموبايل او تحديث خصائصه بإضافة لمسات جمالية وثيمات مميزة للسوفتوير.
ولكن كثيرا ما يتعرض من يقوم بتعديل الروم لبعض المشاكل ، حيث انه يفاجأ بان هذه الملفات التى تم استبدالها لا تتوافق مع الهاتف بشكل كامل ، فيدخل فى دائرة جديدة وهى محاولة حل هذه المشاكل ، ليصبح هناك تحديثات جديدة لهذا الروم المعدل مع كل تحديث نجد انه استطاع ان يحل جزء من المشاكل التى ظهرت.

اقرأ ايضا :   جوجل تختار افضل تطبيقات اندرويد 2014

أشهر وأفضل الرومات المعدلة هو الروم الخاص بفريق Cyanogen كذلك الروم  MIUI المبني على نظام أندرويد خبز الزنجبيل 2.3 فلايقل قوة وجمال عن سابقه.

kernel

الكيرنل Kernel؟

هو حلقة الوصل مابين السوفتوير والهاردوير ويفيد هذا الكيرنل في تحسين العلاقة مابين الروم والهاردوير ولابد في كثير من الأحيان بإعادة الكيرنل الرئيسي للسوفتوير الخاص بك بعد عمل رووت حيث أنه في بعض الأحيان عند عمل رووت يتم تغيير الكيرنل الخاص بجهازك فتحدث مشاكل في جودة التصوير على سبيل المثال. وقد نجد ان فريث المطورين قد يلجأون الى تحديث الكيرنل بصورة منفردة بعد فترة من اصدار الروم الخاص بهم.

في جميع الاحوال, كانت هذه فكرة عامة عن الرووت ولاننصح باللجوء الى خيار الرروت الا لمن يحتاج الى ذلك ولمن يملك مهارات تمكنه من العودة الى النظام الاصلي بوضعه الافتراضي.

قد يهمك قراءة

التعليقات مغلقة.