كيف تحذف بياناتك الخاصة EXIF من الصور التي تشاركها مع اخرين

لو قمت بالتقاط صورة بهاتفك الجوال وارسلت لي الصورة على البريد الالكتروني او قمت برفعها او نشرها على احد المواقع, سنتمكن وبكل بساطة من معرفة تاريخ التقاط الصورة ونوع الموبايل الخاص بك بل ونوع او اسم الشركة المصنعة لعدسة كاميرا هاتفك الجوال, وزد على ذلك سنتعرف على موقع التقاط الصورة الجغرافي GPS والكثير من البيانات التي ربما لم تكن لترغب بأن نتعرف عليها.

البيانات المرفقة مع كل صورة يتم التقاطها تعرف لاسم EXIF وتاتي ضمن بيانات الصورة الرقمية وليس كملف مستقل, وهي البيانات التي تعرف جوجل من خلالها حقوق الملكية الفكرية اضافة الى بيانات رقمية اخرى.

غالب القول انك لاتريد ان يرى الاخرين تلك البيانات او ان يتعرفوا على موقع التقاط الصورة الجغرافي Geo Tag, على ذلك عليك ان تتخلص من تلك البيانات قبل ان تعمل على نشر صورك.
عليك هنا الاطمئنان الى ان الفيسبوك والواتساب والماسنجر وماشابههم من تطبيقات ومواقع التواصل تعمل وبشكل تلقائي على حذف تلك المعلومات من الصور عند نشرها او مشاركتك اياها مع اصدقائك. نحن نتحدث هنا في الاطار العام لكل الصور وألية حفظها لبيانات يجهل عنها المستخدم الكثير.

كيف تحذف بياناتك الخاصة EXIF من الصور

لتتخلص من تلك البيانات على نظام التشغيل ويندوز عليك الولوج الى خصائص الصورة Properties بالضغط عليها بيمين الماوس واختبار الامر Properties ومنه ستحد ضمن التبويب Details كامل المعلومات التي تحتفظ بها.

2016 09 11 131237 كيف تحذف بياناتك الخاصة EXIF من الصور التي تشاركها مع اخرينقم بالضغط على خيار حذف تلك البيانات Remove Properties and Personal information. واعمل على تحديد تلك البيانات وحذفها بالكامل لتتمكن من نشر الصورة دون ان يتمكن احد من معرفة تلك التفاصيل.

اقرأ ايضا :   Snapchat تعترف وتعتذر عن الخرق الامني لتطبيقها

على انظمة اندرويد والهاتف الجوالة ستجد ان التطبيق Photo Exif Editor خير معين في هذا الشأن ويمكنك من حذف او التعديل على البيانات قبل نشر الصور.

تحميل Photo Exif Editor

2016 09 11 133159 كيف تحذف بياناتك الخاصة EXIF من الصور التي تشاركها مع اخرين

قد يهمك قراءة

التعليقات مغلقة.